Tuesday 24th February,200411471العددالثلاثاء 4 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مظاهرات حاشدة بلاهاي ودول عربية ضد جدار الفصل العنصري مظاهرات حاشدة بلاهاي ودول عربية ضد جدار الفصل العنصري
الجامعة العربية وجنوب أفريقيا يدعمون الحجج الفلسطينية.. والشيخ ياسين يستبعد توقف المقاومة

واشنطن: إصدار قرار من المحكمة سيقوض السلام
حثت الولايات المتحدة محكمة العدل الدولية في لاهاي على عدم اصدار رأي حول شرعية الجدار الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية معتبرة ان مثل هذا الرأي سيقوض جهود السلام في الشرق الاوسط كما جاء في وثائق نشرت أمس الاثنين. وكتب المستشار القانوني لوزارة الخارجية وليام تافت في مذكرة خطية موجهة الى المحكمة ان (واشنطن تعتقد ان اصدار رأي حول المسألة يهدد بتقويض عملية السلام وتسييس المحكمة). واضاف ان (الولايات المتحدة تطلب بصورة عاجلة من المحكمة تجنب اتخاذ قرار من شأنه التدخل او جعل عملية التفاوض اكثر صعوبة مما هي عليه ).
***
الجامعة العربية تدعم الحجج الفلسطينية
ألقى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمس الاثنين بثقله وراء محاولات الفلسطينيين استصدار قرار من محكمة العدل الدولية بعدم مشروعية الجدار الذي تقيمه اسرائيل في الضفة الغربية. وقال موسى في مؤتمر صحفي: (مسألة الجدار تؤثر تأثيرا خطيرا على مستقبل التسوية اذا كانت هناك أية تسوية وهي تؤكد سلوك قوة الاحتلال بأنها تريد ضم أراضٍ وتقسيم الاراضي وفصلها). وقدمت الجامعة العربية بالفعل مذكرات مكتوبة للمحكمة وستقوم بمرافعات شفهية غداً الأربعاء في الجلسة.. لكن موسى ظهر فجأة في لاهاي أمس الى جانب ممثلين فلسطينيين في مؤتمرهم الصحفي.
***
جنوب افريقيا (الجدار مضر) بعملية السلام
دعمت جنوب افريقيا موقف الفلسطينيين امام محكمة العدل الدولية في لاهاي أمس الاثنين.. معتبرة ان بناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية (يضر بعملية السلام).. داعية محكمة العدل الى اصدار رأي بهذا الصدد. وقال مساعد وزير الخارجية الجنوب افريقي عزيز بهاد في كلمته امام المحكمة ان (جدار الفصل يضر بعملية السلام لأنه يقضي على الحل القائم على دولتين) فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنباً الى جنب. وتابع: (ان محكمتكم قادرة على المساهمة في احلال سلام) وامن دائمين (في الشرق الاوسط) بإصدارها رأياً حول شرعية الجدار الفاصل.
***
الشيخ ياسين.. الجدار لن يوقف المقاومة الفلسطينية توقع الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أمس
الاثنين ان تتخذ محكمة العدل الدولية في لاهاي قرارا ضد بناء اسرائيل لجدار عازل في الضفة الغربية لكنه شكك في امكانية التزام الدولة اليهودية بقرار يوقف الجدار في حالة صدوره. وقال ياسين لرويترز: (نحن تعودنا ان القرار شيء وان التنفيذ شيء ثانٍ). نحن نتوقع ان تزداد الضغوطات ولكن بشكل عملي قد لا تلتزم اسرائيل بذلك لأنها تعودت على ان تتمرد على كل القوانين الدولية وثم بعد ذلك يخضع العالم (لرغبتها). وصرح ياسين بأن الجدار الذي يصفه الفلسطينيون (بجدار برلين) لن يوقف الهجمات التي يشنها ناشطون فلسطينيون داخل اسرائيل. وأضاف:(أنا أستطيع أن أقول ان منع العمليات الاستشهادية والعمليات القتالية لا تتم عن طريق الجدار ولكن يتم عن طريق إزالة الاحتلال وزوال جرائمه).
***
قريع.. جدار اسرائيل يقتل خيار الدولتين قال رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع أمس الاثنين خلال مشاركته
بمسيرة مناهضة للجدار الاسرائيلي العازل ان الجدار يقتل خيار الدولتين. وقال قريع في خطاب امام مئات الفلسطينيين الذين تجمعوا بجانب جدار اسمنتي اقامته اسرائيل لفصل بلدة ابو ديس عن القدس: (ما يحدث اليوم هو رسالة من الشعب الفلسطيني الى العالم من اجل رفض الجدار العنصري الفاصل الذي يقتل خيار الدولتين ويمنع قيام دولة فلسطينية).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved