Monday 16th February,200411463العددالأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

« المرأة والتقاعد» بمكتبة الملك عبدالعزيز « المرأة والتقاعد» بمكتبة الملك عبدالعزيز

* الرياض- روضة الجيزاني
نظمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع مساء أمس الأحد محاضرة بعنوان ( المرأة والتقاعد) ألقتها مديرة القسم النسائي بمصلحة معاشات التقاعد فاطمة العلي بحضور مديرة المكتبة فاطمة الحسين وعدد من المهتمات بهذا الجانب من جهات حكومية حيث بدأت المحاضرة بتقديم المحاور الرئيسية للمحاضرة بعد ذلك استعرضت دور المؤسسة العامة للتقاعد موضحة نشأة المصلحة التي تعتبر ذات شخصية اعتبارية ولها مجلس ادارة برئاسة معالي وزير المالية ويتولى ادارتها المدير العام محمد بن عبدالله الخراشي.
وتحدثت عن المهام التي تقوم بها المؤسسة منذ نشأتها بجميع انظمة التقاعد المدنية والعسكرية التي تتولى المؤسسة إدارة صندوق التقاعد الذي يتمتع بميزانية مستقلة، وبعد ذلك تناولت الاعمال التي يتم تطويرها مثال: تحديث اعمالها واجراءاتها وبرامجها بما يتلاءم مع التطوير ليتماشى مع التقدم الذي تعيشه المملكة والعالم في كافة المجالات ذات الارتباط بأعمال المؤسسة.
حيث اوضحت انه تم التعاقد مع العديد من الشركات وبيوت الخبرة من اعمال الادارة والحاسب الآلي والارشيف الالكتروني، وذلك للمساهمة في تقديم افضل الخدمات للمستفيدين من صندوق التقاعد.
خطه إعلامية للتعريف بنظام التقاعد
كما اوضحت انه تقرر القيام بخطة اعلامية لنشر الوعي الكافي بنظام التقاعد لفئة معينة من المتعاملين مع المؤسسة، وقدمت المحاضرة بنبذة شاملة عمّا هو مطلوب من المرأة بتقديمه عندما تتقدم للحصول على راتب الزوج المتوفى موضحة الفئة التي من حقها الحصول على معاش.
بعد ذلك قدمت نبذة عن القسم النسائي الذي تتولى ادارته موظفات مدربات مضيفة ان هناك سرعة في طريقة انجاز معاملات السيدات المستفيدات من معاش التقاعد على وجه السرعة سواء كان حضورياً أو هاتفياً مشيرة الى ان القسم يقوم بالرد على جميع الاستفسارات المتقدمة من المتقاعدات اضافة الى المراجعات المحولات من الضمان الاجتماعي.
النظام كفل حقوق المرأة الموظفة
وتطرقت الى الحقوق التقاعدية الخاصة بالموظفة في نظام التقاعد فهي شأنها شأن الرجل الموظف اضافة الى صرف المعاش التقاعدي بعد انتهاء خدمتها حتى وان كان زوجها موظفاً او متقاعداً منوهة بحقوق المرأة من ناحية التعامل في حالة تقاعدها او وفاتها.
وفي نهاية المحاضرة اشارت الى امكانية الحصول على تلك الانظمة عن طريق النشرات التي توزع مجاناً عن طريق المؤسسة وفروع البنك العربي الوطني أو عن الاتصال مباشرة بالقسم النسوي من خلال الهاتف ( 4025100) والفاكس (4029885).
وقد بث شريط عن قرار مجلس الوزراء حول نظام المؤسسة العامة للتقاعد المدني والعسكري ودارت العديد من التساؤلات حول المعاش التقاعدي وحقوق المرأة التقاعدية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved