Saturday 14th February,200411461العددالسبت 23 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في أول اغتيال سياسي في الخليج منذ عام 1980 في أول اغتيال سياسي في الخليج منذ عام 1980
مقتل الرئيس الشيشاني السابق بعد تفجير سيارته في الدوحة
أجهزة الاستخبارات الروسية (أس .في.أر) تنفي تورطها في الاعتداء

* الدوحة - موسكو - الوكالات:
في أول حادث اغتيال سياسي لشخصية رفيعة المستوى يقع في إحدى دول الخليج منذ حقبة طويلة، اُغتيل في العاصمة القطرية الدوحة الرئيس الشيشاني السابق سليم خان ياندربييف.
وأكدت وزارة الداخلية القطرية في بيان لها أمس نبأ مقتل الرئيس ياندربييف بعد تعرض السيارة التي كان يستقلها في الدوحة لانفجار أدى لمقتله وإصابة ابنه. وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية لوكالة الأنباء القطرية انه وبعد خروج السيد الرئيس الشيشاني السابق من المسجد بعد أداء صلاة الجمعة ظهر اليوم الموافق 13 فبراير عام 2004، تعرضت السيارة التي كان يستقلها لانفجار أدى إلى وفاته وإصابة ابنه البالغ من العمر 13 عاماً الذي نقل إلى المستشفى.
وأوضح المصدر المسؤول ان ياندربييف كان يقيم في دولة قطر بصفة مؤقتة ويمارس حياته الطبيعية، وأكد المصدر ان وزارة الداخلية قد باشرت التحقيقات فوز وقوع الحادث لمعرفة أسبابه ودوافعه.
وكان مصدر طبي في الدوحة، طلب عدم الكشف عن هويته قد أبلغ قناة (الجزيرة) القطرية الفضائية، ان يندرباييف الذي أصيب بجروح خطرة في الهجوم نقل إلى قسم الطوارئ في مستشفى الحمد في الدوحة وتوفي في هذا المستشفى. وأفاد المصدر ذاته ان نجله دواد اصيب أيضا في العملية موضحاً ان وضعه مستقر. ونفى المصدر ان يكون حارسان للرئيس الشيشاني السابق قتلا في الانفجار كما ذكرت في وقت سابق قناة (الجزيرة).
وهرع أفراد من عائلة ياندرباييف إلى المستشفى للاستفهام عن وضعه بعد انتشار النبأ.وقال شاهد ان الانفجار وقع في حي الدفنة السكني قرابة الساعة 13 بالتوقيت المحلي (الساعة العاشرة ت.غ) وتفحمت سيارة يندرباييف كلياً.
وكان ياندرباييف يعتبر من أكثر الزعماء الشيشانيين تشدداً، وطالبت روسيا مراراً قطر بتسليمها إياه.
ويعد مقتل الرئيس الشيشاني السابق أول حادث اغتيال سياسي يقع في منطقة الخليج منذ مقتل الوزير الإماراتي غيث الغباش في الإمارات العربية المتحدة عام 1980م في محاولة لقتل عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري، فمنذ ذلك الحادث شهدت المنطقة أعمال عنف إرهابية لكن هذه أول عملية اغتيال لشخصية سياسية منذ حادث الغباش.وقبل اغتيال الغباش اغتيل أحمد ياسين مدير مكتب منظمة التحرير في الكويت عام 1979م وقبلهما اغتيل في الكويت أيضا عام 1970م حردان التكريتي نائب رئيس الجمهورية العراقي بعد طرده من منصبه والفاعل مخابرات صدام حسين.وقد نفت أجهزة الاستخبارات الخارجية الروسية (اس في آر) أمس الجمعة أي تورط لها في الاعتداء الذي أسفر عن مقتل الرئيس الشيشاني السابق سليم خان يندرباييف في الدوحة بقطر.
وأعلن رئيس الجهاز الجنرال بوريس لابوسوف أنه لم يتورط لا جهاز (اس.في.آر) ولا سلفه (كي.جي.بي) السوفياتي في هذا النوع من العمليات منذ 1959 عندما قتل بوغدان ستاشينسكي (الزعيم القومي الاوكراني) ستيبان بانديرا في ألمانيا.
وكتبت صحيفة (غازيتا) أمس الجمعة على موقعها الالكتروني بعد الاعتداء (ان تواجده في قطر كان يثير غضب السلطات الروسية التي كانت تطارده منذ ان غادر الشيشان بعد الهجوم على داغستان) الجمهورية المجاورة في 1999 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved