Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في المتوسطة والثانوية في المتوسطة والثانوية
275 تجربة عملية يجريها طلاب الرياض في المختبرات

* الرياض منصور البراك:
بلغ عدد التجارب العملية التي ينفذها طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض 275 تجربة خلال الفصل الدراسي الأول من هذا العام.
ذكر ذلك مدير التطوير التربوي ابراهيم عنبر العلي وأوضح ان التجارب في المرحلة الثانوية بصفوفها بلغت 93 تجربة شملت عدداً من الموضوعات وهي «قياس الضغط الجوي، والقوى المتوازية، وخواص الإلكتروليتات، والمحاليل المنظمة، وتنقية الماء بالتقطير، والخواص الطبيعية للماء، والتفريغ الكهربائي، ودراسة تركيب الجذر والأنسجة العضلية والوعائية والجهاز التناسلي للإنسان، والتكاثر بالتزاوج، والكشف عن الدهون والنشا والسكريات الأحادية، وفحص خلايا الإنسان، والدورة الدموية» وغيرها.
وأضاف العلي ان تجارب المرحلة المتوسطة بلغت 72 تجربة من بينها «التحليل الكهربائي للماء، الجهاز البولي، الهيكل العظمي، الجهاز العصبي، انعكاس الصوت، انكسار الضوء، وحركة الجزيئات، الاحتراق، مفهوم الكثافة». وأشار العنبر إلى ان هذه التجارب العملية تأتي تطبيقاً عملياً للجانب النظري يتم من خلال المختبرات المجهزة في المدارس الثانوية والمتوسطة بإشراف المعلمين ومحضري المختبرات لتكون الخبرة التي يكتسبها الطالب مباشرة بحيث يرتفع مستوى الإدراك للحقائق العلمية لدى الطلاب من المجرد إلى المحسوس العملي.
وأضاف ان 48 تجربة لمادة الفيزياء و62 تجربة لمادة الكيمياء و93 تجربة لمادة الأحياء ويحصل طلاب الصف الثالث الثانوي على 68 تجربة في المواد الثلاث ويحصل طلاب الصف الثاني الثانوي على 80 تجربة ويحصل طلاب الصف الأول الثانوي على 55 تجربة علمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved