Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رجال الأعمال يؤكدون على أهمية الأخذ بيد المبادرة في نمو الاقتصاد الوطني رجال الأعمال يؤكدون على أهمية الأخذ بيد المبادرة في نمو الاقتصاد الوطني

* جدة علي السهلي:
ثمن رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس عادل فقيه الدعم والاهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، لإنجاح فعاليات المنتدى من خلال المتابعة المستمرة للاستعدادات والتحضيرات لمنتدى جدة الاقتصادي الذي انطلقت فعالياته بفندق هيلتون جدة وسط حضور محلي واقليمي وعالمي مميز.
ونوه فقيه ان المنتدى يستند إلى ما يملك من خبرة متراكمة من تجارب الحوارات والمنافسات التي أدارها منذ تأسيسه وأشار إلى ان منتدى هذا العام اتخذ ثلاثة محاور محلية واقليمية وعالمية واعتمد أسلوبا مغايرا في الحوار عن التجارب السابقة من خلال الترويج لحوار حقيقي وذكي في صفوف الخبراء والمهتمين والأكاديميين والاقتصاديين إضافة إلى ترويج مدينة جدة كمركز تجاري عالمي وخدمة اقتصاد المملكة من خلال مناسبات ترسخ مكانة المملكة اقتصاديا، مشيرا إلى انه يعتقد ان المنتدى قد وصل إلى مكانة عالمية مرموقة ادخلته في اطار المنافسة.
أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الأستاذ غسان السلمان ان غرفة جدة تطمح إلى الدفع بآلية منتدى جدة الاقتصادي إلى حلبة المنافسة بعد ان اكتسب صفة العالمية، منوها بالرعاية الكريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة للمنتدى، وأوضح غسان ان ما تحقق إبان الأربع سنوات الماضية مؤشر جيد يدفعنا إلى المزيد من العمل للتعريف بمكانة المملكة.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الأستاذ غسان السليمان على هامش انطلاق فعاليات منتدى جدة الاقتصادي الخامس الذي رعى تدشين فعالياته صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس السبت في فندق هيلتون جدة بحضور كوكبة من كبار المسؤولين والمختصين في عدد من الدول الشقيقة والصديقة وقطاع واسع من رجال الأعمال وممثلي تجمعات اقتصادية كبرى.
اعتبر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة إبراهيم بن محمد الجميع ان منتدى جدة الاقتصادي 2004 استحدث آليات جديدة تمثلت في التركيز على الاقتصاد الوطني من خلال استقاء الخبرة العالمية.
وأوضح الجميع ان المنتدى شهد هذا العام نقلات كبيرة سواء من ناحية التحضير والفكرة المركزية للمنتدى والمواضيع المطروحة، ومن ناحية المشاركة والتنظيم معتمدة على الخبرة التراكمية من المنتديات السابقة مؤكدا ان رسالة المنتدى ستكون واضحة ونتائجه ايجابية وفقا للمعطيات السابقة، منوها ان غرفة جدة ستستمر في تطوير آليات المنتدى.
طالب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد بن عبدالله الفيصل إلى ضرورة استشراف المستقبل لتحديد الرؤية للتطور اللاحق في الاقتصاد السعودي، في حين دعت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في الذكاء، منوهة بأهمية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص لتأمين التدريب والتوظيف للشباب السعودي.. جاء في ورقة العمل التي قدمتها خلال جلسة العمل الأولى لمنتدى جدة الاقتصادي الذي انطلقت فعالياته صباح امس في قاعة المؤتمرات بفندق هيلتون جدة.
واستعرضت الأستاذة لبنى العليان التحديات التي يواجهها الاقتصاد السعودي في الظروف الراهنة والخطوات التي ينبغي اتخاذها لتأمين الاسراع في النمو الاقتصادي، مشيرة ان الاقتصاد السعودي حقق أحد أهم إنجازاته في زيادة الاستثمار الخارجي وزيادة الدخل بتحسين كافة القطاعات حيث نما قطاع العقارات بنسبة 75% وازداد في الاستثمار بنسبة 500% وهي أعلى نسبة في الشرق الأوسط تضاهي تجربة النجاح البلجيكي.
وتحدث سعادة الدكتور شهاب محمد مكي جمجوم وكيل وزارة الإعلام السابق وعضو مجلس الأمناء بكلية إدارة الأعمال عن منتدى جدة الاقتصادي وحول توقعاته الشخصية عن مدى النجاح الذي سيحصده منتدى هذا العام قياساً بالبداية الجيدة التي بدأ بها في يومه الأول قال د. جمجوم: إن الكلام عن النجاح من عدمه يعتبر سابقاً لأوانه وإن كانت تباشير طريق النجاح الممهد له من خلال البداية القوية قد بدأت تلوح في الأفق نظراً للجهود المبذولة التي بذلها القائمون على الإعداد لهذا التجمع واختيارهم الدقيق للشخصيات المتحدثة في المنتدى حيث تم اختيار شخصيات مهمة ذات مواقع مرموقة ولها ثقلها وحضورها في المجالين السياسي والاقتصادي على المستوى العالمي.
د. جمجوم أنهى حديثه بالقول: إن منتدى جدة الاقتصادي هو أحد روافد الاقتصاد الوطني والسعي حثيث من الجميع لاضطراد نجاحه تبعاً لاستمرار نجاحاته في دوراته الخمس السابقة.
«أي عمل يقوم به الشخص يستشعر مدى نجاحه والعكس من بداية الإرهاصات الأولية والخطوات الأولى من عمله ذاك».
بهذه الجملة بدأ الشيخ خالد الجفالي رجل الأعمال المعروف حديثه معنا عندما سألناه عن توقعاته لنجاح منتدى جدة الاقتصادي.
وأردف قائلاً: قياساً بهذه البداية القوية وما كان عليه حديث أصحاب المعالي الوزراء وكذلك كلمة السيدة لبنى من حديث الصراحة والوضوح وما أشاروا إليه عبر كلماتهم من التأكيد على الأسس والأهداف الرئيسة التي يسعى المنتدى لتكريسها وتحقيقها، وهذه البداية كما يقول الشيخ الجفالي تمثل للرائي والسامع أن منتدى جدة الاقتصادي هذا العام ومنذ بدايته يسير بخطى حثيثة نحو النجاح المأمول والمنشود بإذن الله.
اعتبر الأستاذ فيصل بن أحمد زكي يماني المدير العام والمستشار القانوني لمكتب معالي الشيخ أحمد زكي يماني ورجل الأعمال المعروف أن نجاح منتدى جدة الاقتصادي يعتمد على الصراحة والوضوح والتي كانت بوادرها في الكلمة الافتتاحية التي ألقتها السيدة لبنى العليان وفيها ركزت بكل صراحة على أهم الأهداف التي يسعى إليها المنتدون ومن تلك الأهداف كما يقول فيصل يماني ويأتي على رأسها استقطاب الاستثمارات من خارج المملكة والعمل على تطوير وتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على البترول كدخل وحيد للمملكة.
وأكد الأستاذ يماني على أن ما تحدث به أصحاب المعالي الوزراء المتحدثين في أول أيام المنتدى وهو انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية والمسارعة في تحقيق هذا الهدف بالذات للعمل على جعل القوانين والأنظمة التي وضعت لهذه المنظمة العالمية الاقتصادية المهمة تتجه أو توجه لصالح التجارة والاقتصاد السعودي وتصب في الصالح العام على الوطن والمواطن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved