Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

5 ،295 ملياراً قدمتها المؤسسات التمويلية في خدمة المواطن 5 ،295 ملياراً قدمتها المؤسسات التمويلية في خدمة المواطن

* الرياض واس:
بلغ إجمالي ما قدمته المؤسسات التمويلية في المملكة العربية السعودية للمواطنين أكثر من مائتين وخمسة وتسعين ملياراً وخمسمائة مليون ريال.
وأسهمت هذه المؤسسات إسهاماً كبيراً ومباشراً في التطور السريع الذي شهدته المملكة في سنوات معدودة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والانشائية بشكل عام.
وقد وضعت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله العديد من البرامج لدعم المواطن للقيام بدوره في التنمية الشاملة والاسهام بنشاطه في كل ما يستهدف رخاءه ورفاهيته وتوفير جميع احتياجاته إدراكاً منها لدور المواطن المحوري فى العملية التنموية كونه وسيلتها وهدفها .وأخذ هذا الدعم أشكالاً متعددة في كل المجالات حيث شمل الاعانات والقروض الميسرة دون فوائد من خلال عدد من المؤسسات التمويلية وهي البنك الزراعي وبنك التسليف وصندوق التنمية العقارية وصندوق التنمية الصناعية وصندوق الاستثمارات العامة.
وفيما يلي صورة عن عمل هذه المؤسسات ومدى مساهمتها في تطور القطاعات الانمائية وخدمة المواطنين بشكل مباشر وفعال ..
صندوق التنمية العقارى :
أنشئ هذا الصندوق عام 1395 هـ برأسمال قدره مائتان وخمسون مليون ريال بهدف تشجيع المواطنين على البناء والتعمير لغرض السكن الخاص والاستثمار وبالتالي تنمية وتطوير المدن والقرى وامتدت خدمات ونشاطات الصندوق إلى 3694 مدينة ومحافظة ومركز. وتتم عملية تسديد القروض المقدمة من الصندوق خلال خمسة وعشرين عاما. وبلغ إجمالي القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ بدء نشاطه الاقراضي حتى نهاية العام المالي 1422/1423 هـ 533645 قرضاً «خاص.. استثمار.. إسكان.. مناقلة» بقيمة اجمالية بلغت 571 ،134 مليار ريال منها أربعمائة وستة وستين ألفاً وتسعمائة وثلاثة وثمانين قرضاً خاصاً بقيمة إجمالية بلغت مائة وثلاثة وعشرين ملياراً وثمانمائة وتسعين مليون ريال نتج عنها إنشاء خمسمائة وستين ألفاً وثلاثمائة وتسعة وسبعين وحدة سكنية شملت معظم مدن ومحافظات المملكة.
كما قدم الصندوق ألفين وأربعمائة وثمانية وثمانين قرضاً استثمارياً بقيمة إجمالية قدرها خمسة مليارات ومائة وثمانون مليوناً وثلاثمائة وتسعة وثمانون ألفاً وثمانمائة وخمسة وتسعون ريالاً أسهمت في إنشاء تسعة وعشرين ألفاً وثلاثمائة وتسعين وحدة سكنية وألفين وثمانمائة وسبعة وخمسين مكتباً وخمسة آلاف ومائة وتسعة وخمسين معرضاً تجارياً.
واستكمل الصندوق توزيع الوحدات السكنية والذي بدأ منذ العام المالي1411/1412هـ وبلغ مجموع الوحدات السكنية الموزعة بعد ربطها بالخدمات 20013 وحدة سكنية في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والخبر والاحساء والقطيف وبريدة . وفي مجال القروض المنقولة ساهمت موافقة الصندوق على السماح بانتقال العقارات الممولة بقروض من الصندوق ونقل أرصدة القروض من مواطنين لآخرين مساهمة فعالة في استفادة العديد منهم وحصولهم على الوحدات السكنية الحديثة.
وارتفع عدد القروض المنقولة منذ صدور الموافقة على ذلك في 12 من شهرربيع الآخر 1407هـ وحتى نهاية العام المالي 1422/1423هـ إلى 44161قرضاً.
صندوق التنمية الصناعية:
أنشئ الصندوق عام 1394هـ برأسمال قدره خمسمائة مليون ريال ويهتم بدعم التنمية الصناعية في القطاع الخاص من خلال منح القروض للصناعات الجديدة وتوسعة الصناعات القائمة.
وقدم الصندوق منذ إنشائه حتى العام المالي 1422/1423هـ «2483» قرضاً للمساهمة في إنشاء وتوسعة «1818» مشروعاً صناعياً في مختلف مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من اثنتين وأربعين ملياراً وخمسة وسبعين مليون ريال.كما يقدم الصندوق الاستشارات الإدارية والمالية والفنية والتسويقية للمشروعات التي يقوم بتمويلها مما يهيئ لها فرصا أكبر للنجاح.
البنك الزراعي:
يعد البنك الزراعي العربي السعودي أحد الركائز الأساسية في التنمية الزراعية من خلال تشجيع المزارعين وتحفيزهم على استخدام التقنية الحديثة في مجال الزراعة من حيث الوسائل والآلات الزراعية. وقد أنشئ البنك عام 1382هـ وبدأ نشاطه الاقراضي عام 1384هـ وخلال بضع سنوات امتدت فروعه لتشمل مختلف مناطق المملكة حيث يقدم البنك خدماته للمواطنين من خلال أكثر من سبعين فرعاً ومكتباً منتشرة في أرجاء المملكة.
ويهدف البنك إلى توفير السيولة النقدية للمزارعين من خلال تقديم القروض لهم بدون فوائد لمساعدتهم على تأمين جميع المستلزمات الزراعية وفق التقنية الحديثة.. كما يقدم البنك قروضاً قصيرة الأجل لا تتجاوز مدة سدادها سنة واحدة وتشمل قروض التقاوى والأسمدة الكيماوية والمبيدات والمحروقات وأجور الحراثة وأعلاف الدجاج والماشية.
كما يقدم قروضا أخرى تستمر فترة سدادها حوالي خمسة عشر عاماً وتمنح بغرض استصلاح الأراضي الزراعية ذات المساحات الواسعة والمشروعات الزراعية الكبيرة.
وقد بلغ إجمالي ما منحه البنك من قروض منذ إنشائه حتى نهاية العام المالي 1422/1423هـ «409355» قرضاً قيمتها الاجمالية نحو 5 ،35 مليار ريال بالإضافة إلى تقديم البنك الزراعي لمجموعة من الاعانات بلغت أكثر من 12 مليار ريال.
بنك التسليف السعودي:
أنشئ البنك عام 1391هـ وبدأ نشاطه الاقراضي عام 1393هـ ويقوم البنك بتقديم خدماته لذوي الدخل المحدود من المواطنين تسدد على أقساط ميسرة لمساعدة الشباب الراغبين في الزواج أو اقراض من يرغب في ترميم منزله أو العمل في احدى المهن الحرفية.
وقام بنك التسليف السعودى في مطلع العام المالي 1419/1420هـ بتقديم قرض اجتماعي جديد بمسمى قرض الأسرة .
كما صدرت مؤخراً لائحة برنامج اقراض سائقي سيارات الأجرة بالقرار الوزاري رقم 2542 وتاريخ 28/10/1422هـ المبني على الأمر السامي رقم 3/ب/10325 وتاريخ 1422/6/3 ه ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة العمالة الوطنية في قطاع النقل ولإيجاد فرص عمل جديدة وذلك من خلال صرف قروض ميسرة لتأمين سيارات أجرة لراغبي العمل في هذا المجال.وقد قدم البنك منذ بدء نشاطه الاقراضي وحتى العام المالي 1422/1423هـ 467000 قرض بلغت قيمتها الاجمالية أكثر من سبعة مليارات وأربعمائة وسبعة ملايين ومائة وسبعة وستين ألف ريال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved