Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أحد أكبر المعامل في العالم أحد أكبر المعامل في العالم
ولي العهد يدشن اليوم مشروع تطوير الغاز الطبيعي والزيت في حرض

* الدمام - حسين بالحارث:
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ظهر اليوم (الأحد) مشروع تطوير الغاز الطبيعي والزيت في حرض (280كم جنوب غرب الظهران شرق المملكة) والذي يضم معملاً عملاقاً لمعالجة الغاز الطبيعي يمكنه من إمداد شبكة الغاز الرئيسة في المملكة 5 ،1 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع ومعملاً ضخماً لفرز الزيت من الغاز يمكنه معالجة 300 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام بالإضافة إلى منشآت تطوير الحقل التي تشمل عدداً كبيراً من الآبار ومرافق تجميع الزيت والغاز وخطوط الجريان وخطوط الأنابيب والمرافق الصناعية المساندة كشبكة الاتصالات والمجمع السكني ومرافق الطيران.
وسوف تقيم شركة أرامكو حفلاً بمناسبة تشريف سمو ولي العهد لموقع المشروع يتحدث فيه معالي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله صالح جمعة.
ويعتبر معمل الغاز الطبيعي الذي يعد واحداً من أكبر المعامل من نوعه في العالم وأكثرها تطوراً قد صمم لمعالجة 6 ،1 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم ويتم ضخ انتاج هذا المعمل من الغاز في شبكة الغاز الرئيسية في المملكة التي توسعت طاقتها الاستيعابية للمعالجة بعد اكمال المشروع حيث أصبحت تصل إلى نحو 9 بلايين قدم مكعبة قياسية في اليوم.
كما ينتج المعمل نحو 170 ألف برميل من المكثفات في اليوم يتم نقلها إلى معامل بقيق عن طريق خط أنابيب طوله 230 كيلومترا واضافة إلى ذلك يعالج المعمل نحو 90 طناً مترياً في من الكبريت في اليوم حيث يزال منه الغاز وينقل إلى معمل الغاز في البري لمزيد من المناولة قبيل توجيهه إلى معمل تحويل الكبريت إلى حبيبات في المجمع الصناعي في الجبيل للتصدير.
وسوف يساعد مشروع تطوير الغاز الطبيعي والزيت في حرض أرامكو السعودية من تعزيز قدرتها بما يحقق الاستفادة القصوى من المواد الهيدروكربونية في المملكة ويعين على تحقيق أعلى معدلات التنية الاقتصادية في الملكة.
كما ستستفيد من هذا المشروع مرافق صناعية عديدة مثل مصانع البتروكيميائيات ومحطات توليد الكهرباء ومعامل تحلية المياه.
وأوضح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله بن صالح جمعة أن مشروع حرض هو واحد من المشروعات التي انجزتها الشركة يلتحق بمشروعات تطوير عملاقة أخرى كمشروع حقل الشيبة في صحراء الربع الخالي في عام 1998م ومعمل الغاز في الجوية في عام 2002م، وأن إنجاز هذه المشروعات الذي يعد من أكبر مشروعات الطاقة في العالم وأكثر تطوراً دليل على نجاح المملكة في توطين فن إنشاء المشروعات الصناعية العملاقة الذي أصبح من صميم قدرات ارامكو السعودية.
وكان عبدالله صالح جمعة قد أعرب في تصريح صحفي عن اعتزازه بأن تسهم هذه المشروعات المتطورة في التوسعة المستمرة للقاعدة الصناعية في المملكة ودعم المناخ الاستثماري فيها والمحافظة على ما تمتع به أرامكو من موثوقية بوصفها المصدر الرائد للطاقة الموثوقة في الوطن والعالم.
الجدير بالذكر أن مشروع تطوير الغاز الطبيعي في حرض هو ثاني مرفق تبنيه أرامكو السعودية خصيصاً لمعالجة كميات كبيرة من الغاز غير المصاحب أي الغاز المستخرج من مكامن الغاز وليس مصاحباً لإنتاج الزيت حيث كان المرفق الأول هو معمل الغاز في الحوية الذي بدأ تشغيله في عام 2002م.
وتجدر الإشارة إلى أنه بلغ مجموع عدد الأيدي العاملة التي أسهمت في تنفيذ المشروع في أوقات ذروة أعمال الإنشاء 11500 عامل ينتمون إلى 36 جنسية مختلفة وكان للقطاع الخاص السعودي مشاركة متميزة في جميع المجالات شملت أعمال الهندسة والتصميم والإنشاء والتنفيذ لهذا المشروع وكذلك أعمال توريد المواد وتصنيعها وبلغ مجموع المشاركة المحلية نحو 5 ،2 بليون ريال منها أكثر من بليون ريال لمواد تم تصنيعها في المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved