Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمريكيون العرب يسحبون تأييدهم لبوش الأمريكيون العرب يسحبون تأييدهم لبوش

* ديترويت رويترز:
تراجع التأييد بين الامريكيين العرب للرئيس جورج بوش تراجع بشكل كبير من المستويات المرتفعة التي وصل إليها بعد فترة وجيزة من هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001، وفقاً لما قاله استطلاع للرأي نشر يوم الجمعة.
وأبدى 38 في المئة فقط من الامريكيين العرب رأياً مشجعاً في الأداء العام لبوش في استطلاع زغبي الذي شمل 500 أمريكي عربي خلال الفترة من التاسع إلى 14 يناير كانون الثاني والذي أظهر أيضا تحقيق المرشح الديمقراطي هاوارد دين مكاسب بين الديمقراطيين والمستقلين من العرب الامريكيين.
وأوضح الاستطلاع الذي جاء بتكليف من المعهد الامريكي العربي الذي يتخذ من واشنطن مقراً له وأجراه معهد زغبي انترناشيونال ان مستوى التأييد لأداء بوش بلغ 43 في المئة في يوليو تموز عام 2003 و83 في المئة في استطلاع أجري في اكتوبر تشرين الأول عام 2001.
وقال جيمس زغبي رئيس المعهد الامريكي العربي ان السبب الرئيسي وراء هذا التراجع هو خيبة الأمل إزاء سياسة بوش في الشرق الأوسط. وأشار زغبي إلى ان 18 في المئة فقط ممن شملهم الاستطلاع وافقوا على طريقة معالجة بوش للصراع العربي الاسرائيلي.
وأضاف «يبدو ان الامريكيين العرب الذين أكثر ما يقلقهم هو الصراع العربي الاسرائيلي يقولون ان الرئيس لم يفعل ما يكفي لجعل الطرفين يجلسان على مائدة المفاوضات».
وقال 28 في المئة فقط ممن شملهم الاستطلاع انه إذا أجريت الانتخابات اليوم فانهم سيصوتون لاعادة انتخاب الرئيس مقابل 8 ،33 في المئة العام الماضي.
وصوت أكثر من 45 في المئة لصالح بوش في عام 2000م.
وفي الوقت الذي لم يتبق فيه على الانتخابات إلا أقل من عام فان هذا الاستطلاع قد يكون سبباً لقلق بوش في الولايات التي يحتمل ان تكون متأرجحة مثل ميشيجان حيث يوجد أكبر عدد من السكان العرب خارج الشرق الأوسط.
وهذا الاستطلاع يمثل أنباء طيبة للمرشح الذي قفز تقدمه بين الديمقراطيين والمستقلين من العرب الامريكيين من 2 ،14 في المئة في يوليو تموز عام 2003 إلى 36 في المئة هذا الشهر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved