Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تصنيع مكونات الصاروخ «أرو» في الولايات المتحدة تصنيع مكونات الصاروخ «أرو» في الولايات المتحدة
التمويل الأمريكي يزيد إنتاج إسرائيل من الصواريخ

*واشنطن رويترز:
تعتزم إسرائيل زيادة انتاجها من صواريخ أرو الاعتراضية لتعزيز شبكة دفاعها الصاروخي مع زيادة متوقعة في التمويل الامريكي، وفقا لما ذكره دبلوماسيون ومحللون للشؤون الدفاعية في واشنطن . وسيتم انتاج مكونات صواريخ أرو في الولايات المتحدة بموجب اتفاقية بين مؤسسة صناعة الطائرات الاسرائيلية المملوكة للدولة وشركة بوينج الامريكية العملاقة للطيران والفضاء. ونظام أرو احد محاور العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة واسرائيل. وصمم هذا النظام لاعتراض وتدمير صواريخ من طراز سكود مماثلة لتلك التي اطلقها العراق على اسرائيل مع بداية حرب الخليج عام 1991 .وعلى الرغم من ان الغزو الامريكي للعراق بدد هذا التهديد يقول مسؤولون اسرائيليون ان صواريخ سكود السورية والصواريخ الايرانية الاسرع والابعد مدى مازالت تشكل تهديدا خطيرا.
وقال مصدر اسرائيلي بعد محادثات جرت في واشنطن بين مسؤولين امريكيين واسرائيليين في مجال الدفاع الصاروخي: «سنزيد الانتاج بطريقة كبيرة».
وأشار اشخاص قريبون من الحكومة الاسرائيلية الى انه من المتوقع ان تضم وزارة الدفاع الامريكية تمويل الانتاج الذي يتم في امريكا في موازنة الرئيس جورج بوش للسنة المالية 2005 .ولكن مسؤولي الادارة الامريكية قالوا انه لم يتم اتخاذ قرار نهائي وان البرنامج قد لا يدخل في الميزانية النهائية التي من المتوقع ارسالها للكونجرس بحلول الثاني من نوفمبر تشرين الثاني. واوضح محللون دفاعيون انه اذا اقر فان التمويل الامريكي سيساعد إسرائيل على زيادة معدل انتاجها من صواريخ أرو الى المثلين. وسيتم نشر هذه الصواريخ بعد ذلك في اسرائيل. ولكن نظام ارو يعطي ايضا قدرا كبيرا من البيانات الفنية والتشغيلية التي تفيد برامج الاسلحة الامريكية الاخرى.
وشركة بوينج التي تتخذ من شيكاجو مقرا لها مسؤولة عن بناء نحو نصف مكونات صواريخ أرو بموجب الاتفاقية التي وقعت مع مؤسسة صناعة الطائرات الاسرائيلية في فبراير شباط المسؤولة عن التجميع النهائي للصواريخ في اسرائيل. وامتنعت بوينج عن التعليق. وصرح متحدث باسم مؤسسة صناعة الطائرات الاسرائيلية في واشنطن ان الولايات المتحدة مولت نحو 70 في المئة من تكاليف تطوير صواريخ أرو. واجرت اسرائيل اختبارا ناجحا لصاروخ أرو في الشهر الماضي. وقال محللون ان من المتوقع ان تجري الولايات المتحدة واسرائيل تجربة اخرى في الصيف المقبل وهذه المرة في الولايات المتحدة باستخدام صاروخ سكود حقيقي كهدف. وقال متحدث باسم وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الامريكية ان الكونجرس خصص في السنة المالية 2004 التي بدأت في اول اكتوبر / تشرين الاول عام 2003 مبلغ 8 ر154 مليون دولار للصاروخ أرو بزيادة عن المبلغ المخصص لذلك قبل عام وهو 7 ،145 مليون دولار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved