Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

احتمال الإفراج عن أسرى بغوانتانامو بعد مراجعة أمريكية لهم احتمال الإفراج عن أسرى بغوانتانامو بعد مراجعة أمريكية لهم

* واشنطن رويترز:
وافقت وزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» على التعجيل بعملية مراجعة الاسرى لاحتمال الافراج عنهم من قاعدة خليج غوانتانامو البحرية الامريكية في كوبا، وفقاً لافادة اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
ولكن جاكوب كيلينبيرجر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر قال انه لم ير بعد «نتائج ملموسة» بشأن المخاوف الاخرى التي اعرب عنها خلال اجتماعات عقدها مع ثلاثة مسؤولين امريكيين كبار بشأن وضع نحو 660 مواطنا غير امريكي سجناء في غوانتانامو والاوضاع التي يجري احتجازهم فيها.
وقال كيلينبيرجر ايضا ان الولايات المتحدة لم تبلغ بعد اللجنة الدولية للصليب الاحمر بموعد السماح لها بزيارة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعتقلته القوات الامريكية في 13 ديسمبر كانون الاول.
واعلنت الولايات المتحدة في التاسع من يناير كانون الثاني انها منحته رسميا وضع اسير حرب مما يخوله من بين امور اخرى ان تزوره اللجنة الدولية للصليب الاحمر.والتقى كيلينبيرجر يوم الجمعة مع بول وولفوفيتز نائب وزير الدفاع الامريكي بعد الاجتماع يوم الخميس مع كولن باول وزير الخارجية الامريكي وكوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي.
وبدأت الولايات المتحدة قبل عامين في احتجاز مواطنين اجانب اسروا خلال ما يصفه الرئيس جورج بوش بالحرب العالمية على الارهاب في مركز اعتقال بني خصيصاً في قاعدة غوانتانامو. واعتقل معظمهم في افغانستان. واتهمت منظمات دولية ومن بينها اللجنة الدولية للصليب الاحمر الولايات المتحدة باحتجاز هؤلاء الاشخاص لأجل غير مسمى دون اتهامات او السماح لهم بالاتصال بمحامين.
وزار كيلينبيرجر واشنطن في مايو ايار الماضي وطالب بوضع اطار قانوني لهؤلاء المعتقلين.
وقال كيلينبيرجر في مقابلة: السيد وولفوفيتز ابلغني انهم سيعجلون بعملية مراجعة الناس في غوانتانامو. وعملية المراجعة السريعة تلك قد تؤدي حينئذ الى التعجيل بعمليات الافراج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved