Sunday 18th January,200411434العددالأحد 26 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يتضمن معطيات الرحلة وليس ما دار في قمرة القيادة يتضمن معطيات الرحلة وليس ما دار في قمرة القيادة
انتشال أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة

  * القاهرة - مكتب الجزيرة - الوكالات:
أعلن رئيس لجنة التحقيق المصرية في كارثة البوينغ التابعة لشركة فلاش ايرلاينز الخاصة شاكر قلادة ان الصندوق الاسود الذي انتشل الليلة قبل الماضية يتضمن معطيات الرحلة وليس ما دار في قمرة القيادة.
وقال المسؤول المصري للصحافيين: إن الصندوق الذي تم انتشاله هو صندوق معطيات الرحلة.
وقد تم العثور على الصندوق على عمق 1000 متر تحت الماء وانتشله روبوت الغوص الفرنسي سكوربيو. وكانت الطائرة المصرية وهي من نوع بوينغ 737 -300 تحطمت على ارتفاع 1500 متر بعد سبع ثوان من اقلاعها دون ان يتمكن الطيار وهو ضابط سابق من سلاح الجو المصري من توجيه نداء استغاثة.
واستنادا الى مصدر قريب من ملف الكارثة فإن الصندوق الذي تم انتشاله يعتبر «ملكا» للسلطات المصرية لان الطائرة التي سقطت مصرية والحادث وقع في الاجواء المصرية.
ومن المنتظر ان يصل الى مصر اليوم الاحد قاضي التحقيق الفرنسي اندريه داندو الذي كلف بالتحقيق القضائي من قبل السلطات الفرنسية.
وقد تسلمت السلطات المصرية رسميا عند الساعة 35 ،09 ت غ أمس السبت الصندوق الاسود لطائرة البوينغ التابعة لشركة «فلاش ايرلاينز» واضاف المصدر نفسه ان الصندوق الاسود، ولونه برتقالي في الواقع، في حالة سيئة للغاية.
وقد تم نقل الصندوق الاسود، ولونه برتقالي الى مرفأ شرم الشيخ العسكري في ثلاجة زرقاء عائدة للسفينة التي انزلت روبوت الغوص الفرنسي سكوربيو الذي انتشل الصندوق ليل الجمعة السبت.
وقام ممثل مكتب التحقيقات الفرنسي بتسليم الصندوق الى مساعد المدعي العام المصري في محافظة جنوب سيناء الذي سلمه بدوره الى الطيار شاكر قلادة رئيس لجنة التحقيق المصرية حول الكارثة الجوية التي سقطت في الثالث من كانون الثاني/يناير.
واعلن قلادة أن الصندوق الاسود في حالة جيدة، وسيتم تسليمه لمختبرات وزارة الطيران المدني المصرية. وكان تم تحديد موقع الصندوق الاسود الثاني للبوينغ 737 -300 وقد يستعاد قريبا.
من جهته، أعلن رئيس شركة «فرانس تلكوم مارين» الآن سوارد الذي تابع كل العمليات من على متن السفينة الفرنسية، ان «استعادة هذا الصندوق هو فعل تضامن مع كل عائلات الضحايا».
واضاف: أشعر بحالة أفضل لأننا لم نكن متأكدين من امكانية استعادة الصندوقين.
وتتولى السلطات المصرية التحقيق في حادث سقوط الطائرة التي كان على متنها 148 شخصاً بينهم 134 سائحاً فرنسيا قضوا جميعا عندما تحطمت بعد اقلاعها بقليل من
مطار منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر في الثالث من كانون الثاني/يناير الحالي.
وكانت الطائرة المصرية وهي من نوع بوينغ 737 -300 تحطمت على ارتفاع 1500 متربعد سبع ثوان من اقلاعها دون ان يتمكن الطيار وهو ضابط سابق من سلاح الجو المصري من توجيه نداء استغاثة.
واستناداً الى مصدر قريب من ملف الكارثة فإن الصندوق الذي تم انتشاله يعتبر «ملكا» للسلطات المصرية لان الطائرة التي سقطت مصرية والحادث وقع في الأجواء المصرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved