Monday 12th January,200411428العددالأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزارة النقل توضح حقيقة لوحات الرس والمدن الأخرى وزارة النقل توضح حقيقة لوحات الرس والمدن الأخرى

سعادة الاستاذ/ خالد المالك... المحترم
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
أشير إلى ما نشرته صحيفة الجزيرة بعددها رقم 11350 وتاريخ 30/8/1424هـ تحت عنوان «اسم محافظة الرس غير موجود باللوحات الارشادية بالطرق» بقلم المواطن/ سعد بن عبدالرحمن الطاسان وكذلك ما نشر بالعدد رقم 11352 وتاريخ 2/9/1424هـ تحت عنوان «غيب اسم الرس على طريق المدينة المنورة السريع» والذي جاء فيهما شكوى من عدم وجود لوحات على طريق القصيم/ المدينة المنورة السريع تدل على محافظة الرس.
اشكركم واقدر لكم اهتمامكم بنقل آراء ومطالب المواطنين واود الافادة بما يلي:
1- حسب تصنيف الطرق الرئيسية المعمول به في الوزارة يعتبر طريق القصيم/ المدينة المنورة السريع من الطرق الرئيسية في المملكة ويحمل الرقم «60» حيث يبدأ مسار الطريق من الغرب من تقاطعه مع الطريق رقم «5» جنوب مدينة ينبع الصناعية ويستمر شرقا مرورا بالمدينة المنورة والقصيم ويمتد الى الشرق «مستقبلا» حتى ينتهي عند الجبيل على ساحل الخليج العربي وهو الآن ايضا رابط للساحل الشرقي لبلادنا من خلال اتصاله بطريق القصيم /الرياض/ الدمام السريع.
2- يتضمن نظام التأشير على الطرق والمطبق على كافة الطرق الرئيسية بأن يتم التأشير للمدن والمحافظات والمراكز التي تقع على الطريق نفسه وعلى سبيل المثال عند خروج المسافر من مدينة معينة سيجد اشارات لمسميات المدن او المحافظات التي تلي تلك المدينة، اي اذا ترك جدة مثلا على الطريق رقم «40» باتجاه الرياض والدمام سيجد اللوحات على الطرق تشير الى ما يلي:
- المدينة او المحافظة التالية وفي هذه الحالة «مكة المكرمة».
- المدينة او المحافظة الرئيسية التي تلي مكة المكرمة وفي هذه الحالة «الطائف».
- المدينة التي سينتهي عندها الطريق وفي هذه الحالة «الدمام».
- وبعد تجاوز المدينة او المحافظة التالية يتم التأشير في الاشارات القادمة للمدينة او المحافظة التي تليها فمثلا اذا تجاوز مكة المكرمة يتم التأشير للطائف واذا تجاوز الطائف يتم التأشير للمويه ومن ثم ظلم وهكذا لبقية المدن.
- يطبق نفس النظام على الاشارات في الاتجاه المعاكس/ اي ان المغادر من الدمام يجد اشارات تشير الى الرياض والطائف ومكة المكرمة وجدة مع ذكر المحافظات والقرى التي تقع بينهم.
3- من اهم اسس وضع المسميات على الطرق هو ملاحظة عدم الاكثار من الرسائل على اللوحات العلوية وبحيث يتم التأشير لعدد محدود من المدن «لا يزيد عن اربعة» حتى لا يفقد السائق تركيزه من كثرة المعلومات التي يقرأها، وان يكون حجم الكتابة مناسباً ليتمكن السائق من قراءة الرسالة وهو يقود بالسرعة النظامية 120 كم/ ساعة، لانه كل مازادت المسميات على الاشارة وصغر حجم الكتابة يصعب على السائق قراءتها مما يربكه في القيادة ويعرضه للحوادث المرورية.
4- في بعض الحالات يتم وضع اشارات ارشادية جانبية اضافية مثل ما تم على طريق القصيم/ المدينة المنورة/ ثول/ رابغ/ ينبع السريع للتأشير للمحافظات والمراكز المعتمدة من امارات المناطق والتي لا تستوعبها الاشارات العلوية وتوضع هذه الاشارات الاضافية عند التقاطعات «المخارج» وتحمل مسميات كافة المحافظات والمراكز التي يخدمها التقاطع، وقد تم التنسيق في هذا مع امارة منطقة القصيم وفق محاضر الاجتماعات التي توضح مسميات المحافظات والمراكز.
وعليه فقد تضمنت الاشارات الارشادية التي نفذت على طريق القصيم/ المدينة المنورة السريع اشارات لمحافظة الرس وقد ركبت عند التقاطع رقم «8» تقاطع الرس وذلك على النحو التالي:
المحطة الكيلومترية 506+920
المحطة الكيلومترية 508+455
المحطة الكيلومترية 511+930
المحطة الكيلومترية 502+000
وهذه الاشارات المذكورة اشارات علوية بخلاف الاشارات التي ركبت على جانبي الطريق وتعتبر جيدة وتحقق الخدمة التي وضعت من اجلها. آمل ان يكون في هذا الايضاح اجابة عما تم النشر عنه.. مع دعواتنا لمستخدمي طرق بلادنا بالسلامة والامان.

محمد بن ناصر الأسمري
مستشار الوزير ومدير عام العلاقات العامة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved