Monday 12th January,200411428العددالأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تبدأ بالبحث الخميس القادم ويستمر3 أشهر تبدأ بالبحث الخميس القادم ويستمر3 أشهر
المركبة سبيريت تستعد لبدء استكشاف عالم المريخ المجهول

* باسادينا - كاليفورنيا - رويترز:
قال علماء بمختبر الدفع النفاث بادارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» ان المركبة الأمريكية الآلية المتنقلة «سبيريت» على سطح المريخ أكملت تحولها من مركبة هبوط مطوية الى مركبة استكشاف متنقلة في وقت مبكر عما كان متوقعا وانها قد تغادر منصة الهبوط بحلول يوم الثلاثاء.
ومن المقرر أن تبدأ سبيريت بحثا يستمر ثلاثة أشهر عن علامات على وجود مياه على سطح الكوكب الاحمر يوم الخميس وهو اليوم الرابع عشر لها على سطح المريخ لكن السهولة التي أدت بها مناورة الوقوف والحل السريع لمشكلة في مركبة الهبوط جعل المهمة تسبق جدولها الزمني المقرر. وقال العلماء ان سبيريت في يومها السابع بتوقيت المريخ أو «سول 7» أجرت احدى أعقد العمليات الفضائية على الاطلاق بالتحول من شكل الهبوط رباعي الأسطح الى مركبة تسير على عجلات في حجم عربة الجولف.
وقال كريس فورهيس مهندس النظم الميكانيكية انه باستخدام آلية رفع في مركبة الهبوط اتخذت سبيريت ارتفاعها الكامل لتسمح للمركبة المتنقلة بتحريك عجلاتها الأمامية والخلفية الى مواضعها في الخطوات النهائية لعملية تعرف باسم «انعكاس الطي الآلي». وأضاف «انها نائمة الآن وترقد براحة على عجلاتها الست». وقضى فريق ناسا بعض الوقت يوم الجمعة في غرفة الاختبار والمحاكاة المكونة من صندوق رمال يحاكي سطح المريخ عند نقطة هبوط سبيريت في محاولة لتحديد المخاطر التي قد تعوق طريقها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved