Monday 12th January,200411428العددالأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما أهدت إبداعها الطبي للقيادة والوطن فيما أهدت إبداعها الطبي للقيادة والوطن
«هيا الفرحان» تعالج البريطانيين وتخترع جهازاً لفحص العيون

* الرياض - عوض مانع القحطاني:
نجحت الدكتورة هيا الفرحان في اختراع جهاز لفحص العيون وعالجت من خلاله عدداً من المرضى البريطانيين وأعربت د/ الفرحان في تصريح خاص ل «الجزيرة» عن سعادتها بهذا الاختراع وأهدت هذا الإنجاز الطبي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد اللذين تكفلا بالدعم المادي والمعنوي أثناء الدراسة في بريطانيا كما قدرت جهود صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل السفير السعودي في بريطانيا على تشجيعه عندما قدمت لسموه نسخة من هذا الاختراع وأشارت د/ الفرحان بأن تقييم عتامة العين كان يتم في الماضي عن طريق فحص المريض بالأجهزة الموجودة في عيادة العيون وهي طريقة غير دقيقة لقياس الشيء الذي تريد معرفته من حيث تضرر العين وحجم النظر ولكن بعد هذا الجهاز الذي تم اختراعه سوف يتم فحص العين بطرق علمية دقيقة بحيث أن باستطاعة الجهاز استخراج معلومات دقيقة نرتكز عليها في مساعدة المريض وتشخيص الحالات بدقة بحيث تمنع عودة المياه البيضاء للمريض بعد العملية..
وأوضحت أن هذا الجهاز يحد من المراجعات المستمرة والطويلة ويخفف التكلفة على المريض. وأكدت بأن تعدد التشخيصات عند الكشف على المريض وتعدد الآراء والاجتهادات سوف تختفي وسيكون هناك تشخيص واحد دقيق ولفتت إلى أن الجهاز عبارة عن كرة رقمية مربوطة بجهاز محمول للكمبيوتر ومن خلال هذاالجهاز يتم تحليل المعلومات التي تؤخذ عن الصورة وتخرج منها حسابات رقمية خاصة بالعتامة الموجودة داخل العين.. ونجحت تجربة هذا الجهاز على عدد من المرضى خارج المملكة وأثبتت النتائج جاهزية الجهاز وسيتم الإعلان عنه من خلال المشرف على البحث وسيتم تطبيقه على المرضى في السعودية.
وجدير بالذكر أن الطبيبة السعودية قد أجرت بحوثها على مرضى بريطانيين من خلال هذا الجهاز ونالت إعجابهم. وكانت الدكتورة/ هيا الفرحان الطبيبة السعودية في مجال العيون قد حازت على براءة الاختراع لجهاز فحص وقياس عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved