Monday 12th January,200411428العددالأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

زار شركة المملكة القابضة ومركز أبحاث التخصصي.. د. المانع: زار شركة المملكة القابضة ومركز أبحاث التخصصي.. د. المانع:
الخدمات الصحية في المملكة تحت بوتق واحد لخدمة المواطن والمقيم
ما يقدمه الأمير الوليد من أعمال خيرية ليس وليدة اللحظة

* الرياض - أحمد القرني:
قام معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع ووكلاء الوزارة أمس الأحد بزيارة لشركة المملكة القابضة وكان في استقبالهم رئيس مجلس الادارة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز هذا وقد عبر معالي وزير الصحة في ختام الزيارة عن سعادته الغامرة ومسؤولي الوزارة بالزيارة، منوهاً بالمشاريع الخيرية التي يقدمها سموه للوطن وأبناؤه على حد سواء، وأضاف د. المانع قائلاً: ما قدمه صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال ويقدمه من أعمال ليست وليدة اللحظة.
هذا وكان معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع قد قام أمس الأحد بزيارة بزيارة لمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض يرافقه وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د. عثمان الربيعة ووكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية د. منصور الحواسي ووكيل الوزارة المساعد لشؤون المختبرات أ. عبد الله الدريس ومدير عام شؤون الموظفين أ. سعود الرفيعة هذا وقد كان في استقبال معاليه لدى وصوله المستشفى الدكتور أنور الجبرتي والدكتور سلطان السديري المدير التنفيذي لمركز الأبحاث بالمستشفى هذا وقد اصطحب د. السديري معالي وزير الصحة د. المانع ومرافقيه في جولة داخل مركز الأبحاث مستعرضاً ما يحتويه المركز من أقسام وأعمال يقوم بها.
عقب ذلك انتقل الجميع إلى المجلس الاستشاري للأبحاث الذي يعمل على تطوير وتنظيم ومراقبة كل جوانب الأنشطة البحثية التي تقام بالمستشفى والمجلس الاستشاري يسانده خمس لجان.
يأتي بعدها قسم الأبحاث الطبية والبيولوجية الذي يقوم بإجراء برامج بحثية متعددة الأوجه.وأشار د. السديري ان التنوع والتعقيد البالغ في برامجنا البحثية دليل شهادة على التخصصات والاهتمامات المتعددة لعلماء المركز واستخدامهم لأحدث ما توصل إليه العلم من معدات وأجهزة مخبرية. يتكون القسم من 27 وحدة بحث مدعومة بخمس وحدات تسهيلات أساسية وأربعة مختبرات مرجعية للتحاليل الحيوية وتحليلات السموم وهي مختبر تحليل الأدوية ومختبر إصلاح الحامض النووي ومختبر أبحاث الانترفيرون والسايتوكايين ومختبر أبحاث الأمراض المعدية ومختبر وحدة قياس التدفق الخلوي ومختبر أبحاث المسرطنات ومختبر أبحاث الصحة البيئية ومختبر أبحاث الليزر الطبي ومختبر أبحاث سرطان الثدي ومختبر بيولوجية الخلايا ومختبر أبحاث علم الموروثات الدوائية ومختبر أبحاث الحساسية ومختبر أبحاث الأورام الجزيئية ومختبر أبحاث تخثر الدم ومختبر أبحاث علم البروتينات ومختبر أبحاث مناعة الأورام.
بعدها قسم الفيزياء الطبية الحيوية الذي يضطلع بمسؤوليات أساسية تتمحور حول أربعة مجالات هي: الخدمات الطبية والاستشارات العلمية والأبحاث العلمية والتعليم المستمر.
ويتم تفعيل أنشطة القسم من خلال أربع وحدات هي:
وحدة الفيزياء الاشعاعية، وحدة فيزياء التصوير الطبي، وحدة الفيزياء الصحية، وحدة أبحاث الفيزياء الطبية الحيوية، بالاضافة إلى ذلك يضم القسم وحدتي مساندة هما:
وحدة التشعيع بأشعة جاما ووحدة المعايرة، ومختبر المعايير القياسية لأجهزة قياس الأشعاع.
وبين د. السديري ان معظم طاقات القسم مجندة لخدمة المرضى على نهج يهدف لدعم الفيزياء السريرية لأقسام العلاج الاشعاعي والأشعة التشخيصية ويقوم المختصون بالقسم بإجراء الأبحاث والتطوير بغرض تحسين نوعية الخدمات والدعم المقدم لإدارات المستشفى من أجل توفير أفضل الخدمات للمرضى.
ثم الإحصاء الطبي، الوبائيات والحوسبة العلمية الذي يهدف إلى مساندة الأبحاث الحيوية بطريقة عملية وذلك بواسطة: إجراء التحليلات الحسابية وتقديم خدمات الحاسب الآلي وتصميم وإنشاء سجلات طبية لمرضى والتدريب في المجالات شتى والدعم الكمي اللازم للمهتمين في بحوث علم الاحصاء الطبي.
والقسم يتكون من ثلاث شعب هي:
الاحصاء الطبي علم الوبائيات، والحوسبة العلمية للأبحاث تندرج تحتها وثلاث وحدات علمية وهي:
الحوسبة الحيوية، خدمات الحاسب وخدمة معالجة البيانات ثم يأتي الطب المقارن.
حيث أوضح د. السديري بأنه تم تأسيس قسم الطب المقارن حديثاً وذلك لمسايرة الالتزامات والتطور المستمر في مركز الأبحاث.
ويتكون القسم من أربع شعب:
علم الأمراض المقارن، الجراحة التجريبية، مرافق حيوانات التجارب وبيولوجية التوالد والحيوانات المعدلة وراثياً والسيكلوترون والمستحضرات الصيدلانية المشعة وهو مرفق فريد من نوعه يقوم بتصنيع مجموعة من المستحضرات المشعة لأغراض التشخيص والعلاج ويتألف هذا القسم من خمسة شعب وهو يمتاز بتقنيته المتقدمة وبالمؤهلات العالية التي يتمتع بها موظفوه الذين يعملون في تصنيع وأبحاث النظائر المشعة وتندرج أهداف هذا القسم تحت عنوان عريض واحد وهو:
تصنيع المستحضرات المشعة ذات النقاوة العالية التي تمتاز بالفاعلية والأمان لأغراض ممارسة الطب النووي في مرافق الطب النووي في المملكة العربية السعودية وبهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة في مجال المستحضرات المشعة. ومن المتفق عليه انه لولا توفر هذه المستحضرات لما كان من الممكن توفير العديد من الخدمات التشخيصية والعلاجية المتوفرة حالياً، أي أن هذه المستحضرات ساهمت في رفع مستوى العناية الطبية التي يتلقاها المرضى.
ثم قسم أبحاث الوراثة الذي يضطلع باجراء الأبحاث التطبيقية والسريرية ذات العلاقة بالطب الجزيئي بالمملكة العربية السعودية وذلك بالتعاون الوثيق وتوفير الإرشادات اللازمة لكل أنشطة البحوث السريرية الجارية حالياً أو المتوقع تأسيسها بالمملكة كجزء من رسالة هذا القسم.
وأكد د. السديري أنه قد تم تسجيل أكثر من 18 اختراعاً للمستشفى وأثناء الجولة التفقدية شاهد معالي وزير الصحة عملية جراحية تجرى لحيوان «خروف» قام بإجرائها د. شاهين النقيب وزملاؤه وبين د. شاهين ان العملية لتجربة نوع من أنواع الأوعية الدموية التي تحتاج للتبديل وعمل التجارب عليها قبل عملها على الانسان وتطبيقها ودراستها.وفي ختام الجولة قال معالي وزير الصحة ان مركز الأبحاث ليس جديداً ويعمل لأكثر من عشرين سنة وما يغيب عن المجتمع أنه يقدم خدمة انسانية عظيمة ومؤثرة افادت البلد حتى ولله الحمد أصبح هناك دول أخرى استفادت من المركز وأضاف: ليس من رأى كمن سمع وجولة هذا اليوم الكاملة لجميع أقسام المركز أسعدتنا بما شاهدناه.
متمنياً أن تعم فائدة المركز على المجتمع عامة ولكل ما فيه خير لهم.
وعن الاستفادة من هذا المركز لوزارة الصحة ومنسوبيها قال د. المانع الاستفادة قائمة من فترة طويلة والابحاث مشتركة.
واستطرد قائلاً: زملاء لنا من الصحة يعملون بالتخصص يعمل في خدمة البلد ومواطنيها.
مشيراً إلى أن الشراكة موجودة والتعاون قائم، وعن اهتمام وزارة الصحة فيما يتعلق بالأبحاث قال معالية اهتمام وزارة الصحة يصب في مصلحة الطب الوقائي أكثر منه علاجي حيث يدخل ضمنها الأبحاث.
وأضاف والأبحاث مهمة وقد اخذت حيزاً جيداً منوهاً بأن المبلغ المرصود لها إذا كان غير كافٍ فسيدعم، وعن تدريب الأطباء في التخصصي أجاب معاليه بأن هناك أطباء يتدربون بالمستشفى والعكس صحيح إلى جانب عدد من المستشفيات الأخرى كالعسكري والحرس الوطني مشيراً إلى أن الخدمات الصحية في المملكة تعمل تحت بوتق واحد وهو مصلحة الوطن والمواطن والمقيم على أرضه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved