Monday 12th January,200411428العددالأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمتابعة الأمير فهد بن سلطان بمتابعة الأمير فهد بن سلطان
منفذ عمار يشهد نشاطاً مكثفاً لخدمة ضيوف الرحمن
اللواء العرفج: لم تسجل حوادث خلال الأيام الماضية.. والجهود متواصلة لخدمة ضيوف الرحمن

* حالة عمار عبدالرحمن العطوي:
تواصل الإدارات الحكومية المشاركة في لجنة أعمال الحج والعمرة بمنفذ حالة عمار بمنطقة تبوك تقديم خدماتها للحجاج القادمين لأداء الحج عبر المنفذ من الدول العربية والإسلامية، وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك المشرف العام على أعمال الحج والعمرة بمنفذ حالة عمار وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب اميرمنطقة تبوك نائب المشرف العام على أعمال الحج والعمرة بمنفذ حالة عمار.
وقد قامت جميع الإدارات الحكومية المساهمة في أعمال الحج والعمرة بمنفذ حالة عمار منذ الخامس عشر من هذا الشهر بتقديم الخدمات العلاجية والوقائية للحجاج القادمين عبر المنفذ وتسهيل انهاء اجراءات الجوازات والجمارك مع التركيز على برامج التوعية للحجاج عبر الكتب والمنشورات التي تم توزيعها من قبل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بالمنطقة، وايضا تكثيف أعمال الاجهزة الأمنية والمروية على الطرق الرئيسية التي يسلكها الحجاج في طريقهم إلى المشاعر المقدسة.
وابلغ وكيل إمارة منطقة تبوك المساعد للشؤون الأمنية وكيل المشرف العام على أعمال الحج والعمرة بمنفذ حالة عمار خليفة بن هجوج الخليفة ان مدينة الحجاج منذ افتتاحها وتواجد كافة الاجهزة الحكومية المدنية والعسكرية المعنية بدأت في استقبال الحجاج وقدمت لهم كافة الخدمات والتسهيلات.
وتتواصل هذه الاجهزة الحكومية في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن وتسهيل كافة الأمور المتعلقة بالحجاج القادمين عبر المنفذ من اللحظة الاولى لوصولهم.
وأبان ان جميع الاجهزة الحكومية المدنية والعسكرية تقوم بدورها على أكمل وجه في إطار متناسق وتعاون كبير لتقديم افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتعمل بشكل فريق واحد لتسهيل الامور المتعلقة بالحجاج.
وأثنى على متابعة سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لجميع الاعمال والخدمات التي تقدمها الاجهزة المعنية بمدينة الحجاج بالمنفذ لضيوف الرحمن القادمين لاداء مناسك الحج.
من جانب آخر أوضح مدير الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور ابراهيم بن عبدالله البلوي في تصريح مماثل ان المديرية تسعد في كل موسم من مواسم الحج بتقديم افضل الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبر منفذ حالة عمار حيث أنشئ مركز للمراقبة الصحية بمدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار يعمل على مدارالاربع والعشرين ساعة كما تم تجنيد افضل الخدمات لضيوف الرحمن القادمين عبرالمنفذ.
وأشار مدير الشؤون الصحية بأنه تم تدعيم المراكز الواقعة على طريق الحجاج بمنطقة تبوك في حالة عمار والبير والقليبة وتيماء والجهراء، وطبع عدد من النشرات والاشرطة الخاصة بتوعية الحجاج صحيا كما تم اصدار خريطة تبين مواقع هذه المراكز والمستشفيات في طريق تبوك المدينة المنورة.
وأوضح أن المديرية الصحية بالمنطقة وبالتعاون مع الادارات الحكومية المعنية بالمنطقة قامت بالبدء بحملة للتطعيم ضد الحمى الشوكية للراغبين لأداء فريضة الحج لهذا العام بالاضافة إلى أنه تم المرور من قبل الموظفين المختصين بالتعاون مع بلدية منطقة تبوك على جميع المحلات والمطاعم ومصادر المياه للتأكد من سلامة المياه والاطعمة المعروضة في هذه المحلات والمطاعم الواقعة على الطريق الذي يسلكه الحجاج في طريقهم إلى المشاعر المقدسة.
واشار الدكتور البلوي في ختام تصريحه إلى ان المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك وضعت خطة أخرى يبدأ تطبيقها لدى عودة الحجاج إلى أوطانهم وذلك بتقديم الخدمات الصحية للحجاج المغادرين عن طريق منفذ حالة عمار.
وعلى صلة بالموضوع أوضح مدير عام جمرك حالة عمار ضيف الله العتيبي في تصريح مماثل ان جمرك حالة عمار وضع كل امكانياته لخدمة ضيوف الرحمن على مدار الاربع والعشرين ساعة في مدينة الحجاج بالمنفذ، مشيرا إلى انه تم توجيه سيارات الحجاج منذ وصولها إلى الاماكن المخصصة ليتم القيام بإجراء التفتيش على أمتعة الركاب ووسائل نقلهم.
وبين انه تم تخصيص مسارات لكل سيارة يفصل بينها وبين السيارات الأخرى ارصفة متسعة لكي يتسنى لموظفي الجمارك سرعة انهاء الاجراءات التفتيشية في وقت قصير مراعين بذلك حسن التعامل وكرم الضيافة لضيوف الرحمن.
فيما بيّن مدير جوازات منطقة تبوك العقيد سالم بخيت الزهراني انه يوجد بمدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار إدارة للجوازات مرتبطة بإدارة جوازات المنطقة وقد زودت بجميع الامكانيات لتقوم بعملها على اكمل وجه.
وأشار إلى انه تم تجهيز الصالات وتزويدها بأجهزة الحاسب الآلي ودعمها بالكوادر الوظيفية اللازمة من اجل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبر المنفذ.
وأكد مديرعام الاتصالات بمنطقة تبوك حميد خضران المالكي انه تم اعداد خطة ترتكز على زيادة عدد الدوائر الخاصة بحركة الاتصالات بالمنفذ إضافة إلى وجود الاتصالات الهاتفية بالمنفذ سابقا وذلك لتحقيق اعلى المستويات للاداء بالاضافة إلى زيادة هواتف البطاقة هذا العام لتقديم افضل الخدمات الهاتفية لحجاج بيت الله الحرام القادمين عبر المنفذ مع القيام بإجراء الصيانة الوقائية والدورية للشبكة الهاتفية بشكل عام.
وبيّن المالكي انه يوجد بالمنفذ مركز اتصالات يقدم الخدمات الهاتفية والتلكسية والبرقية لحجاج بيت الله الحرام.
وأوضح مديرعام الاتصالات السعودية ان مجموع الخطوط الهاتفية العاملة بمنفذ حالة عمار وصل عددها «1000» خط مع وجود توسعة في المقسم الجديد ليصل عدد الخطوط إلى «5000» خط.
وبيّن مديرعام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة تبوك عبدالله المبارك ان فرع الوزارة ممثلا في مركز الدعوة والارشاد بمدينة تبوك يقوم بعمله في توعية الحجاج القادمين عبرمنفذ حالة عمار بمسائل الحج والاحكام المتعلقة بالحج وتوزيع المطبوعات من مطويات ونشرات وكتيبات على الحجاج بعدة لغات مع توزيع اشرطة لعدد من المشايخ.
وقال مدير شرطة منطقة تبوك اللواء ناصر بن سعود العرفج: إن مديرية شرطة منطقة تبوك كثفت جهودها منذ بداية الموسم هذا العام وذلك بزيادة عدد دوريات المرور ودوريات امن الطرق المنتشرة على الطرق التي يسلكها الحجاج وتقدم لهم كل العون والمساعدة مبينا أنه لم تُسجل ولله الحمد خلال الايام الماضية أي حوادث منذ تدفق وصول حجاج بيت الله الحرام إلى المنفذ.
وأبان مدير الدفاع المدنى بتبوك اللواء ابراهيم محمد الماضي انه تم تدعيم مركز الدفاع المدني بحالة عمار بعدد من السيارات والمعدات والأفراد مع ايجاد مركز للدفاع المدني بمدينة الحجاج بصفة مؤقتة خلال
فترة موسم الحج، وذلك من أجل توعية الحجاج والوقوف على سلامتهم اثناء تواجدهم بالمنفذ والتعامل مع أي طارئ لا سمح الله.
وبيّن مدير فرع جمعية الهلال الاحمر السعودي بتبوك ان فرع الجمعية يقدم خدمات للحجاج من خلال مراكزها المنتشرة في حالة عمار والقليبة والبير والطلعة، إضافة إلى المراكز التابعة على طريق تبوك المدينة المنورة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved