Monday 12th January,200411428العددالأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

روسيا تسجل إنتاجاً قياسياً من النفط للعام الخامس روسيا تسجل إنتاجاً قياسياً من النفط للعام الخامس

* موسكو رويترز:
قالت مصادر بوزارة الطاقة ان انتاج وصادرات روسيا من النفط ارتفعت أكثر من عشرة بالمائة في 2003 وتابعت المصادر ان ثاني اكبر صناعة نفط في العالم انهت العام بنتائج قياسية في ديسمبر كانون الاول.
وارتفعت صادرات النفط عن طريق ترانسفت التي تحتكر خطوط انابيب النفط في البلاد بواقع 230 الف برميل يوميا في ديسمبر لتسجل مستوى قياسيا عند 74 ،3 مليون برميل يوميا ويرجع ذلك لاقامة منشآت جديدة في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق.
وسجل الانتاج مستوى قياسيا جديدا لفترة ما بعد العهد السوفيتي وسجل 82 ،8 مليون برميل يوميا في ديسمبر بعد ان توقف عن الصعود لاول مرة في عام في نوفمبر تشرين الثاني عند 79 ،8 مليون برميل وسط مخاوف من ان تؤدي هجمات قانونية على يوكوس اكبر شركة نفط روسية إلى تباطؤ النمو.
وارتفع انتاج العام ككل بنسبة 11 بالمائة إلى 46 ،8 مليون برميل يوميا فيما واصلت شركات النفط الاستثمار بقوة في حقول جديدة في سيبيريا.
وزادت صادرات خط الانابيب 12 بالمائة في 2003 لتصل إلى 4 ،3 مليون برميل يوميا وهو اعلى مستوى على الاطلاق لترانسنفت التي قامت خلال العام بتحديث خطوط الانابيب لوسط أوروبا وتوسيع مينائها الرئيسي في بريمورسك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved