Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ميلاد ريتشارد نيكسون ميلاد ريتشارد نيكسون

في مثل هذا اليوم من عام 1913م ولد الرئيس ريتشارد نيكسون الرئيس الـ37 للولايات المتحدة الأمريكية في يوربا ليندا بولاية كاليفورنيا.
بعد تخرجه من كلية وايتير ومدرسة الحقوق بجامعة ديوك، مارس نيكسون القانون في وايتير بولاية كاليفورنيا في مكتب إدارة الطوارئ، كما خدم خلال الحرب العالمية الثانية في الأسطول البحري في جنوب الباسفيك.
وفي عام 1946 تم انتخابه في الكونجرس الأمريكي كعضو في الحزب الجمهوري.
أصبح نيكسون معروفاً في مجلس النواب على المستوى القومي بنشاطاته غير المؤيدة للمبادئ الأمريكية، حيث يرجع إليه الفضل في عقد المواجهة الشهيرة بين ألجار هيس ووايتاكير تشامبرز والتي انتهت بإدانة هيس في قضية الحنث باليمين.
وفي عام 1950 تم انتخابه في مجلس الشيوخ الأمريكي بعد حملة انتخابية عنيفة.
وفي مجلس الشيوخ قام نيكسون بانتقاد سياسة الرئيس ترومان في آسيا، وأيد عرض الجنرال دوجلاس ماك آرثر لتوسيع الحرب الكورية، كما شن هجوماً علي الإدارة الديمقراطية لتأييدها للاشتراكية.
هذا وفي عام 1968م فاز نيكسون بالترشيح الجمهوري للرئاسة حيث وعد بإحلال السلام في فيتنام وأن يوحد أمة كانت قد تمزقت بين الحرب الفيتنامية والأزمة العنصرية.
وبالفعل بدأ الرئيس نيكسون عمله بسحب القوات الأمريكية من جنوب فيتنام. وقام بعقد اتفاق لوقف إطلاق النار مع شمال فيتنام وذلك بعد أن أصدر أوامر بغزو كامبوديا ولايوس وتكثيف غاراته على شمال فيتنام.
وعلى الجانب الآخر من سياسته الخارجية، حاول نيكسون التخفيف من حدة التوتر في الحرب الباردة. وبدأ محادثات استراتيجية مع الاتحاد السوفيتي للحد من التسلح في عام 1969م.
وبعد انتخابه لفترة رئاسة ثانية تضاءلت شعبيته إثر حدوث فضيحة «وترجيت» والتي أظهرت فساد كبير في إدارته وأطلقت العنان لانتقادات كبيرة حول الأموال الحكومية التي يتم انفاقها على أماكن إقامة الرئيس الخاصة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved