Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الولايات المتحدة تستولي على الفلبين الولايات المتحدة تستولي على الفلبين

في محاولة له للاستيلاء على جزر الفلبين وصل الجيش السادس الأمريكي في مثل هذااليوم من عام 1945 بقيادة دوجلاس ماكارثر إلى خليج «لينجاين» بالفلبين.
من المعروف أن اليابانيين كانوا قد استولوا على جزر الفلبين منذ عام 1942 بعدمعركة كبيرة مع القوات الأمريكية انتهت بفوز القوات اليابانية، لكن الأمريكيين عادوا مرة أخرى عام 1944 بقوة قوامها 100 ألف جندي لاسترداد الجزيرة، وكان هذا التاريخ بمثابة بداية النهاية لليابانيين في الفلبين.
ولم يكن الأمر سهلاً على الأمريكان حيث استغرق الجيش سبعة وستين يوماً لإخضاع الجزيرة لسيطرتهم، علاوة على خسارتهم 4 آلاف جندي.
أما الخسائر على الجانب الياباني فكانت أكبر بكثير حيث وصل عدد ضحاياهم إلى55 ألف جندي في شهرين فقط، إضافة إلى 15 ألفاً آخرين في اشتباكات متفرقة، أما المعركه البحرية في خليج «ليتي» فقد كانت أحد أشهر وأشرس المعارك البحرية في تاريخ البلدين، خسر الجانبان خلالها عدداً كبيراً من البحارة والسفن الحربية، كما شهدت هذه المعركة أول ظهور لفرق «الكاميكازي» وهم الانتحاريون اليابانيون، يذكر أن أكثر من 5 آلاف كاميكازي لقوا مصرعهم بعد تفجيرهم لأربعة وثلاثين سفينة حربية، لكن اليابانيين خسروا في هذه المعركة أكبر وأقوى سفينة حربية لديهم وكانت هذه الخسارة بمثابة النهاية الحقيقية للأسطول الياباني.
بعد هذا النصر الأمريكي، وصل حوالي 60 ألف جندي أمريكي إلى جزيرة «لازون»، لكن الطريق لم يكن مفروشاً بالورود أمامهم، فقد قابلتهم الكثير من الصعاب خاصة بعد نجاح فرق الكاميكازي الياباني في تفجير أهم السفن الحربية الأمريكية «كولومبيا وميسيسيبي»، كما قتل 49 من طاقم السفن، وعلى الرغم من الجهود اليابانية في البر والبحر إلا أنهم خسروا معركة «لازون» وخسروا معها جزر الفلبين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved