Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرياضي الخبير محمد رمضان يطالب بعدم ضغط مباريات الدوري ويقول: الرياضي الخبير محمد رمضان يطالب بعدم ضغط مباريات الدوري ويقول:
حال التحكيم لا يرضي ولا يسر ولا بد من إعادة النظر فيه
التصرفات «الفردية» أبعدت الأندية العريقة عن بطولات اليد

هي مساحة حرة للتعبير.. للمشاركة.. للحوار المتبادل حول آراء وقضايا تهم الرياضة السعودية حاضراً ومستقبلاً..
رأينا في «الجزيرة» إتاحتها لمختلف الأسماء والمواقع.. واستخدامها كوسيلة مهنية حيَّة ومباشرة لنقل سائر الهموم والمقترحات حسب وجهات نظر شخصية تمثِّل أصحابها.. نضعها اليوم تحت تصرف.. المعلِّق الكبير محمد رمضان.. فما الذي يطلبه من..
* الاتحاد السعودي لكرة القدم؟
- أطلب من الاتحاد السعودي لكرة القدم عدم ضغط مباريات الدوري وزيادة الاهتمام بالمراحل السنية لبطولتي الناشئين والشباب.. وإعادة النظر، في موضوع التحكيم في ملاعبنا الرياضية، فالتحكيم في مجال كرة القدم أصبح لا يرضي ولا يسر!!
* اتحاد آخر غير القدم؟
- الاتحاد السعودي لكرة اليد بسبب تصرفات فردية خسرنا العديد من مشاركات أندية عريقة في هذه اللعبة كالوحدة والأهلي وهما اللذان يمثِّلان قوتين لا يستهان بهما في مجال اللعبة، وهذان الناديان منجم ذهب لكرة اليد السعودية وقبل ذلك غاب ناديا الهلال والاتحاد الذي ألغى اللعبة والنجمة التي كانت إحدى ركائز اللعبة، والآن تقدِّم مستوى هابطاً ولعل إصرار البعض في اتحاد اليد على تطبيق سياسة التطفيش والتعامل بفوقية هو السبب الرئيسي الذي يجعلنا نخسر، فالاتحاد لا يعرف قيمة ما تخسره الأندية على هذه اللعبة التي تسعى لدعم المنتخبات الوطنية بالكوادر الشابة.
* نجوم منتخبنا الوطني الأول؟
- مع تأخرنا كثيراً عن الركض وهذا لا يرضي تماماً وهناك دول أخرى في القارة قد سبقتنا في المحفل الدولي وأرجو من اللاعب السعودي أن يركِّز كثيراً وأن يعي أن الكرة أصبحت علامة صادقة تقاس بها حضارات الشعوب حتى تتواصل انجازات الكرة السعودية الرائعة.
* الجماهير الرياضية؟
- لماذا تقاطعون حضور المباريات فبدونكم لن تكون للكرة أهمية في هذا الكون ويجب أن تعرفوا أن حضوركم هو السبب في رفع المستوى لدى اللاعب وأن الاحجام عن الحضور في الملاعب يسبب ضيقاً وكآبة نفسية للاعب وتنعدم عنده روح الابتكار والإبداع وهذه خسارة لمنتخبنا وسمعتنا الكروية بكل تأكيد.
* لجنة الحكام الرئيسية؟
- أتمنى لو أن لجنة الحكام الرئيسية استعانت بخبرات غازي كيال ومثيب الجعيد حتى تكون لها صحوة، فالحكم السعودي حالياً تخلف كثيراً عن أشقائه في دول الجوار!!
* لجنة الاحتراف؟
- لعل السنوات التي مضت تجعلنا نعيد النظر في الرواتب والحوافز وفي نظام الاحتراف ككل، وأعتقد أن الاحتراف لم يؤد الغرض والأمل المنشود وما زالت عقليات الكثير من نجومنا أدنى من فهم فلسفة الاحتراف وما زالت الأندية متضررة وتعاني من مزاجية اللاعب وعدم انضباطه لدرجة أن التمارين الصباحية تنتهي بمسرحية كوميدية سيئة لا تضحك بقدر ما تبكي!!
* الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم؟
- يقولون إن الأمانة تتعامل بعدة مكاييل، فما يكال به لنادٍ لا يكال به لناد آخر وأعتقد أن المساواة مطلب عادل.
* الصحافة الرياضية؟
- أحياناً أصاب بغثيان وأحس أنني أقرأ صحفاً حائطية تصدر من إحدى المصحات النفسية، فالتعصب أصبح على «عينك يا تاجر» والغمز واللمز ظاهر بين من يعتبرهم البعض من رجالات الفكر وهذا لا يخدم حاضر ومستقبل الرياضة في بلادنا..
* اختر اسماً واطلب منه ما تريد؟
- المعلِّق الشاب تركي الدحيلان أرى فيك أملاً مفرحاً، أرجو ألا تصاب بالغرور مبكراً وأتمنى أن أرى خالد حربان آخر مع التفوق..
* رئيس ناد؟
- رئيس ناد يعرف نفسه جيداً أصواته على الحكام أصبحت قديمة جداً وأصبحت كالنكتة التي كانت تقال قبل نصف قرن من الزمن!
* لاعب؟
- اللاعب يوسف الثنيان.. لقد دمعت عيناي يا أبا يعقوب وأنت تغادر الملاعب، لقد فقدنا لاعباً ربما لن يجود الزمان بمثله وربما في أجيال كثيرة.
أتمنى لك حياة سعيدة كما كنت تسعدنا بمراوغاتك وتهديفاتك ولن أنسى هدفك في مرمى الشمري حارس الكويت!!
* أخيراً أمامك طلب مفتوح لمن توجهه؟
- لحارس المرمى العملاق محمد الدعيع: ما زلت في نظري أفضل حارس حالياً تمثِّل منتخب بلدك، ولعل حضورك مع الهلال أنقذه في بداية هذا الموسم من عدة هزائم.
وكنت أكثر من نصف الفريق في عدة مباريات.. دعك من الأقاويل ولا تلتفت للمتعصبين وثابر في تألقك، ولتكن ثقتك في نفسك عالية فسيجد عندها أي مدرب في المنتخب أنه لا مفر من الاستعانة بك.. فليس بالأعمار تقاس الانجازات دائماً، بل بالإبداع والتألق وقد حققت مع الهلال ما عجز عنه الآخرون في أنديتهم وهذا يدين لك بالفضل والولاء فأنت لها يا دعيع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved