Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضربات الترجيح حسمت كأس الأمير فيصل: ضربات الترجيح حسمت كأس الأمير فيصل:
الاتفاق حافظ على اللقب
120 دقيقة من العطاء والدفاع ..حسمها فارس الدهناء

كتب - نبيل العبودي:
حافظ الفريق الاتفاقي على لقبه بطلاً لمسابقة كأس الأمير فيصل بعد أن حسم لقاءه الماراثوني الذي جمعه بفريق الهلال مساء البارحة على استاد الأمير فيصل بن فهد بركلات الترجيح وبنتيجة 6/5 بعد أن كان الوقت الأصلي والإضافي قد انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله كان الهلال هو السباق للتسجيل عن طريق النزهان وعادله النجعي مع بداية الشوط الثاني.
وجاءت المباراة جيدة من حيث المستوى وان كانت الأجواء التي صاحبت المباراة لم تساعد اللاعبين على التحرك داخل الملعب حيث أثرت الرياح القوية التي هبت على مدينة الرياض مساء البارحة على أجواء اللقاء وحدت كثيراً من تحركات اللاعبين ونقل الكرة فيما بينهم.
وظهر الأداء متفاوتا خلال اللقاء وان كانت الأفضلية لصالح الهلال الذي أهدر عدداً من الفرص إلا أن الاتفاق استطاع ان يحسمها في النهاية.
وقد توج صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الفريق الاتفاقي بكأس الأمير فيصل والميداليات الذهبية والفريق الهلالي بالميداليات الفضية عقب نهاية اللقاء.
على الرغم من انها مباراة نهائية والحذر الذي يصاحب مثل هذه اللقاءات إلا ان الفريقين كسرا تلك القاعدة عندما بدأ اللقاء بهجوم هلالي منذ اللحظات الأولى وبخاصة من جانب الفريق الهلالي الذي شهد هجوماً على المرمى الاتفاقي مع مطلع الدقيقة الأولى.
رد عليها الاتفاق بالمثل وهو ما دفع اللقاء إلى أخذ طابع السرعة من الجانبين فسدد الصويلح كرة ارتدت إليه من الدفاع وكذلك الحوطي سدد كرة اعتلت العارضة الاتفاقية، رد الاتفاق بعرضية أمام المرمى الهلالي أمسك بها الحارس.
وكانت أولى المحاولات الخطرة بعد مرور 9 دقائق عندما وصلت كرة طويلة إلى الصويلح لعبها بطريقة جميلة خلفية إلى العنبر الذي سددها ضعيفة بجانب القائم.
تبعتها كرة طويلة أخرى وصلت إلى العنبر الذي سدد بقوة اعتلت العارضة الاتفاقية.
ومع التقدم الهلالي كان الاتفاقيون يردون على فترات من خلال الهجوم المرتد فسدد الدوسري كرة من ضربة حرة مباشرة أمسك بها الحارس الهلالي.
ولكن التهديد الهلالي هذه المرة جاء من ضربة رأسية من فرانكي بعد ركنية نفذها المطرف اعتلت العارضة أيضاً.
استمرار الأداء الهجومي من الجانب الهلالي جاءت محاولته من جديد عن طريق كرة إلى الصويلح لم يتمكن منها كما ينبغي.
ومع مرور الربع الساعة الأولى من المباراة بدأ اللعب بأخذ طابع السرعة مما تسبب في كثرة الأخطاء في التمرير وبخاصة وسط الملعب.
إلا ان الهلال عاد من جديد لفرض ضغطه على المرمى الاتفاقي ولكن ذلك الضغط شابه عدم التركيز والسرعة الأمر الذي أضاع عددا من الفرص نتيجة لعدم تعامل اللاعبين مع سرعة الرياح الشديدة التي كانت تزيد من دفع كراتهم.
النزهان يفتتح التسجيل
مع مرور نصف ساعة من هذا الشوط يتحصل الهلال على خطأ في الجهة اليسرى الاتفاقية نفذه النزهان بطريقة لولبية ساهمت الرياح القوية في دفعها لتأخذ طريقها إلى المرمى الاتفاقي هدفا هلالياً أول بعد ان فاجأت الحارس الاتفاقي ظافر البيشي ومدافعيه.
بعد هذا الهدف انخفض الأداء نسبياً عما كان عليه وان كانت هناك بعض المحاولات الاتفاقية القليلة التي كان أبرزها كرة سعدالعبود التي دخل بها المنطقة الهلالية ولعبها عرضية أبعدها الدفاع الهلالي في الوقت الذي انخفض فيه العطاء الهلالي كثيراً.
وقد اتضح جلياً مدى تأثر لاعبي الفريقين من شدة الغبار والرياح التي كانت تزداد مع مرور الوقت الأمر الذي افقد اللاعبين التركيز والتمرير فيما بينهم لتمر دقائق الشوط الأخيرة لينتهي هذا الشوط بتقدم الهلال بهدف دون مقابل.
** الشوط الثاني بدأه المدرب الاتفاقي يان فرسيلان بتبديل هجومي بدخول حسين النجعي بديلا لعبدالعزيز الدوسري فبدأ الفريق الاتفاقي مهاجما من البداية بغية احراز هدف التعادل وتمكن بالفعل.
النجعي يعدل النتيجة
دخول النجعي أثمر مع مطلع الدقيقة الثانية عن هدف التعادل بعد كرة وصلت الى صالح بشير فاعتقد الدفاع الهلالي بأنه متسلل ليلعبها عرضية داخل الستة للمندفع النجعي الذي عالجها في المرمى هدفاً اتفاقياً عدل به النتيجة.
بعد هذا الهدف هدأ الاتفاقيون نسبيا فكان الهلال هو صاحب المبادرة الهجومية فكاد الفرج أن يسجل للهلال بعد كرة وصلته من المطرف سددها الفرج قوية اعتلت العارضة.
وعلى الرغم من انخفاض الاداء نسبيا عما كان عليه في الشوط الأول إلا ان المحاولات كان تأتي بين الفينة والأخرى فكانت هناك كرة عرضية من النزهان ابعدها الدفاع الاتفاقي قبل ان تصل للصويلح.
ومع مضي ربع ساعة من هذا الشوط يستبدل الحبشي الفرج ليحل بدلا عنه فهد المبارك في محاولة لتفعيل الجهة الهلالية اليمنى بشكل أكبر، فكانت هناك محاولتان هلاليتان عن طريق عرضيتين من النزهان لم يستفد منها الهلاليون.
ومع مرور الوقت كان التفوق الهلالي يظهر من خلال تكثيفه للاداء الهجومي ولكنه كان يفتقد للتركيز بشكل أكبر.
وهو ما دفع بالحبشي الى الزج بالحربي بديلا للعنبر في ثلث الساعة الأخير من المباراة.
وبعد أداء هابط ومنخفض من الفريقين بدأت المباراة تأخذ طابع السرعة من جديد ولكن الاداء السريع كان يفتقد للتركيز لتشهد الدقيقة الـ34 أول محاولة من الحربي الذي سدد كرة أرضية زاحفة اصطدمت بالقائم لتأخذ طريقها الى خارج المرمى ليواصل الهلال ضغطه المكثف على المرمى الاتفاقي خلال الدقائق العشر الأخيرة ويعود ليهدر فرصة التسجيل من جديد من ضربة رأسية من البرقان بعد ركنية لامست القائم الى خارج المرمى والتي كانت هي الاخطر خلال الدقائق الاخيرة المتبقية لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله بعد شوط ثان كان أقل مستوى فنيا عما كان عليه الشوط الأول.
** الشوط الإضافي الأول كان امتداداً لبداية اللقاء حيث عمد الهلال للهجوم مبكراً فسدد الحربي كرة وصلته داخل المنطقة مرت بجانب القائم الأيمن لظافر البيشي وكان المدرب الاتفاقي قد أجرى تبديلاً هجومياً بدخول الزبيدي بديلا للمغنم، هذا الشوط غلبت على العابه السرعة والانحصار وسط الملعب، فكثرت الاخطاء في التمرير.
وفي تلك الأثناء يستبدل الحبشي الحوطي بالضويلع ومع دخوله سدد المطرف كرة قوية اعتلت العارضة الاتفاقية.
ومع اداء منخفض كانت المحاولة الأخرى برأسية من فرانكي من خطأ نفذه النزهان مرت بجانب القائم.
** الشوط الإضافي الثاني بدأ بكرات طويلة وعالية من الجانبين، وأول محاولة اتفاقية أبعدها النزهان لركنية لم يستفد منها الاتفاق. فيستبدل المدرب الاتفاقي العبود بالدوسري كآخر الأوراق لديه.
فكانت أولى المحاولات الفعلية من صالح بشير الذي نفذ خطأ في يد الحارس الهلالي.
ولتشهد الدقيقتان المتواليتان لهذه الكرة بطاقتين صفراوين متتاليتين للمدافع الهلالي الجري ليتم طرده من المباراة.
تبعتها بطاقة حمراء للمهاجم الاتفاقي حسين النجعي الذي ضرب اللاعب النزهان بدون كرة تبعتها بطاقة صفراء لجمعان الجمعان لتعمده مخاشنة الصويلح، وكان أيضاً قد قام بطرد الحبشي.
لينتهي اللقاء في الوقت الاضافي بالتعادل بهدف لمثله ويحتكم الفريقان لضربات الترجيح لحسم النتيجة، ليحسمم الفريق الاتفاقي المباراة لصالحه ويحافظ على لقبه وبنتيجة «6/5» عندما سجل له البحري، وصالح بشير، والرهيب، والمسعود والشهري والجمعان خمس ضربات وأهدر الشهري.
بينما سجل للهلال سليمان والبرقان والحربي والصويلح وأهدر فرانكي عندما طوح بها عالية وسبقه النزهان. عن الطبعة الثالثة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved