Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعلق المخضرم الكويتي الشهير خالد الحربان لـ« الجزيرة »: المعلق المخضرم الكويتي الشهير خالد الحربان لـ« الجزيرة »:
السعودية بطلة الخليج لأنها الأفضل والأجدر (وهارد لك) للكويت
عايشت جميع الدورات والفرق بين الأولى والأخيرة كالفرق بين السماء والأرض!!

  * حوار - أحمد العجلان:
عندما تريد الحديث عن التعليق الرياضي في الخليج فإنك تتذكر مباشرة المعلق الكويتي الشهير خالد الحربان حيث يتمتع الحربان بشعبية كبيرة ولكنه لم يسلم من الانتقادات العنيفة من قبل الزملاء الكويتيين.
«الجزيرة» التقت الحربان ووجهت له جميع الاسئلة فماذا قال؟
* مارأيك في البطولة التي اتجهت للسعودية؟
انتهت البطولة سعودية لأن المنتخب السعودي هو الأجدر بالكأس واكثر فريق منظم ويلعب كرة قدم حقيقية في حين كانت المنتخبات الأخرى متفاوتة المستوى مع افضلية للبحرين وعمان.
* برأيك لماذا منتخب الكويت ظهر بهذا المستوى؟
منتخب الكويت الحالي جيد ولكن بدون خبرة وهذا الفريق يحتاج الى عمل واحتكاك حتى يتطور ليستطيع مقارعة السعودية وغيرها من الفرق.
* ما هو رأيك بمستوى خليجي 16 بصفة عامة؟
مستوى هذه الدورة هابط والسبب هو ان المدربين في الفرق اخذوا هذه البطولة للتحضير للبطولات الآسيوية والقارية القادمة وليس للحصول على الكأس وكذلك تجديد المنتخبات فرقها بلاعبين صغار في السن خبرتهم محدودة ساهم في هذا الهبوط. وبصراحة هذه البطولة بدون نجوم بمعنى الكلمة ومن اهم اسباب هبوط مستوى الدورة هو ظهور الكويت بمستوى سيء وهي البلد المضيف إضافة الى تدني مستوى وصيفة الدورة الماضية قطر.
* انت عايشت جميع دورات الخليج هل لك ان تقول لنا ما هو الفرق بين الدورة الأولى والحالية؟
هناك كلام كثير حول الفروقات ولكن سأقول لك باختصار ان الفرق بين الدورة الأولى والأخيرة هو كالفرق بين السماء والأرض ففي الأولي كانت الملاعب ترابية وتكتيك اللعب متواضع والأخيرة مثل ما تشوف تطور في الكرة والأداء والمنشآت.
* تعرضت لانتقالات واسعة من قبل الإعلام الكويتي ما رأيك؟
احترم وجهة نظرهم ومن حقهم ان ينقدوني أنا وغيري ولكن اتمنى ان تكون انتقاداتهم في محلها.
* من بين الانتقادات التي وجهت لك انك كبير في السن ولا تعرف اسماء اللاعبين؟
ضحك وقال أنا ما زلت قادراً على العطاء وفي هذه البطولة علقت للتلفزيون الكويتي ولم اعط لأن منتخب الكويت لم يعط ولم يقدم اما اني لا أعرف اسماء اللاعبين فهذا غير صحيح ولك ان تشاهد المباريات التي علقت عليها.
* ظهورك مع الجيل الذهبي للكرة الكويتية هو سبب تألقك ما هو ردك؟
أنا عايشت الكرة الكويتية في انتصاراتها الذهبية ووضع اسمي كمعلق من قبل المسؤولين وأنا لم افرض اسمي بالقوة بل فرضته من خلال ما قدمت وطبعاً أنا استفدت من انتصارات الكويت ولكن أنا املك الموهبة وغيري لم يستطع ان يفرض نفسه. عندما فازت الكويت في خليجي 13 و14 وفي ذلك الوقت حققت الكويت إنجازات طيبة وكنت اتمنى ان يبرز احد ولكن لم يستطع احد ان يفرض نفسه وهذا ليس غروراً ولكن هذا هو الواقع انه لم يستطع أحد فرض نفسه بعد خالد الحربان.
* ماذا عن التعليق في الخليج ما رأيك فيه؟
يوجد معلقون رائعون والتعليق الخليجي ممتاز جدا ومن ابرز معلقين الخليج محمد البكر وناصر الأحمد في السعودية وعلي حميد وعدنان حمد من الإمارات وغيرهم وهناك مجموعة شابة في عُمان ستبرز مستقبلاً بشكل جيد.
* ما رأيك باتجاه المحطات الفضائية الرياضية عندما تجلب محللاً يبقى بجانب معلق المباراة للتحليل الفني للقاء؟
هذا اتجاه خاطىء خصوصاً في المحطات العربية لأن محطاتنا العربية تجلب صحفياً أو كاتباً رياضياً ليقوم بالنقد وفي أوربا يجلبون لاعبا مرموقاً ونجوم كرة قدم معروفين ليبقوا بجانب المعلق في كابينة التعليق.
* انت معلق فاشل في تعليقك على الدوري الإسباني لأنك اعلنت ميولك لريال مدريد؟
هذه وجهة نظرك.
* هذا هو اتهام من الجماهير وليس مني أنا؟
أنا اعلنت ذلك للإثارة فقط وأنا اعلنت ميولي لفريق عالمي في اسبانيا وليس لفريق محلي ومع اني اعلنت ميولي لريال مدريد إلا ان هناك من يقول إني اشجع برشلونة لأني اتفاعل مع مهارات وإمكانات نجوم برشلونة ولو فعلت ذلك في السعودية وأعلنت ميولي للهلال أو النصر لأكلتني الصحافة هناك اما إعلاني ذلك لريال مدريد فأنت أول من يسألني عن ذلك.
* محمد رمضان ابتعد عن التعليق رغم انه صرح وقال انه يريد التعليق ما رأيك؟
ظهر الحزن والأسف على وجهه وقال مو معقول ابو مريم معلق ممتاز وهو معلق وليس لاعب كرة قدم والمعلق كلما زاد عمره زادت خبرته ومثل ابو مريم كنز لابد ان تستفيد منه الجماهير وعودته للتعليق مهمة وهو يستحقها. وفي مجال الإعلام لا يوجد عمر للنهاية فلاري كينح يبلغ من العمر ما يفوق الستين عاما ومع ذلك لازال يقدم برامج مشهورة جدا في أمريكا.
* ما هو رأيك بهذه الأسماء؟
صالح النعيمة: قلب دفاع استاذ.
يوسف الثنيان: المعلم.
محيسن الجمعان: فترة ذهبية وقت كأس آسيا.
سامي الجابر: ملح الكرة.
محمد الدعيع: عملاق وسبب صعوبة لحراس المرمي القادمين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved