Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمن المواطن والوطن أهم أمن المواطن والوطن أهم

ما ذكره الاخ/ عبدالمحسن بن محمد التويجري تحت عنوان «هذا الاقتراح» يوم الاثنين في العدد 11379 بتاريخ 29/9/1424هـ من حيث الإعلان عن المقبوض عليهم في الصحف لكي يتمكن من له حق التعرف عليهم.
وكذلك الكفيل امراً في غاية الاهمية ولكن الامر الذي يجب الاهتمام به ايضاً توثيق معلومات عن الوافد حين دخوله للمملكة وقد يتساءل البعض ما الفائدة من ذلك؟ اقول الفائدة انه حين يتم القبض على أحد المتخلفين والذي اتلف جوازه او اخفاه لاخفاء جنسيته وكفيله، عند التحقيق معه وسؤاله عن جنسيته خاصة الافارقة من غير العرب فانه قد يزعم بأنه مولود في المملكة ولا يعرف شيئاً عن بلده وبالتالي يصعب على الجهات المختصة تحديد جنسيته الذي بدوره قد يدخل الجهات الأمنية في حرج ومن اجل حل لهذه المشكلة يجب الاخذ بالاعتبار النقاط التالية:
1- اخد بصمات الكترونية لكل من يدخل المملكة من اي منفذ جوي او بري او بحري مع تدوين تاريخ ومنفذ الدخول لكي يمكن الرجوع لسجله عند الحاجة والتعرف على جنسيته، وعلى كفيله ان كان قدم للعمل.
2- اخذ صورة من الجواز تحفظ في سجلات المنافذ وتسجل برقم في الحاسب الآلي يمكن الحصول عليها عند اخذ بصمة له، بعد القبض عليه يمكن عن طريقها التحقق من شخصيته.
3- اخذ صورة شمسية لكل وافد عن طريق موظف الجوازات تحفظ في سجله.
4- اخذ مواصفات عامة ولكنها دقيقة عن مواصفات الوافد من حيث طوله - لون عينيه - لون بشرته - بعض الاوصاف الهامة وتحفظ في سجله.
وقد يقول البعض إن هذه الاجراءات سوف تسبب في تأخير انهاء اجراءات الوافدين فأجيب عليهم واقول نعم ولكن مصلحة وامن الوطن والمواطن اهم، بالإضافة للاضرار الاقتصادية والأمنية والسياسية التي يتسبب فيها المتخلفون.

إبراهيم بن عبدالعزيز الموسى


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved