Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وداعاً يا أبا الرجال وداعاً يا أبا الرجال
علي بن عبده الألمعي/المشرف العام للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم.

تنهزم الكلمات وتتحدث الدموع عند رثاء الرجال الأوفياء المخلصين لدينهم ووطنهم، ويصعب على الإنسان فقدان أمثالهم مع تسليمنا بقضاء الله وقدره، فقد كانوا قدوة لمجتمعاتهم في عبادتهم وخلقهم وحلمهم وتواضعهم وولائهم، زهدوا في الدنيا وعاشوا حياتهم في فعل الخير وطلب العلم فقادوا مجتمعاتهم لطلب العلم ونشره وقول الحق والإصلاح بين الناس فكانوا كالشمس في نهارهم فأحبوهم ووثقوا بهم وحزنوا لفراقهم ومن أولئك الرجال فضيلة الشيخ العلامة عواض بن محمد آل عواض الألمعي - رحمه الله - (1325 - 1424هـ) الذي فقده الوطن وأهله مساء يوم السبت 19 من شوال 1424هـ، أحد العلماء المخلصين ممن بذلوا حياتهم في نشر الدين الإسلامي الحنيف والعقيدة الصحيحة في منطقة عسير، رجل طلب العلم الشرعي في زمن اشتغل الناس فيه بالاستزادة من الدنيا ومتاعها فاستفاد من علمه وأفاد مجتمعه وأهله درس عليه - رحمه الله - العديد من طلبة العلم في محافظة رجال ألمع فأخرج جيلاً واصل نشر العلوم الشرعية في شتى أرجاء وطننا العزيز، وردت ترجمته في موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية برقم 3549 الصفحة 405: (بأنه من مواليد ظهرة آل بريد. تلقى تعليمه على يد الشيخ علي بن عيسى ثقفان عام 1335هـ فقرأ القرآن الكريم، وعمل بالتدريس في كتّاب بلده، ثم التحق بمدارس الشيخ القرعاوي وتلقى عنه العديد من علوم الشريعة، بما أهله للاشتغال بالإمامة والتوجيه).
عُرف عنه - رحمه الله - كرم الأخلاق والسخاء، والزهد في مباهج الحياة وزخرفها مع أن الله قد يسرها له، كان مهتماً باكرام الضيف والوفاء والأمانة والصدق ورعاية الجوار، والإصلاح بين الناس ومشاركتهم جميع مناسباتهم الاجتماعية، اهتم بتربية وتعليم أبنائه وأحفاده التربية الإسلامية الفاضلة فحصل بعضهم على أعلى الشهادات في مختلف العلوم وساروا على نهج والدهم خدمةً للعلم وطلبته فاشتغلوا بالعمل والتدريس والتربية في الجامعات والكليات والمعاهد العلمية والقطاعات العسكرية ومدارس التعليم العام تخرج على أيديهم مئات الرجال من طلبة العلم من أبناء وطننا العزيز، كانوا كوالدهم قدوة في أخلاقهم وتواضعهم، شهد لهم من يعرفهم بحسن التربية والطموح والكفاح في طلب العلم ونشره، تقلدوا العديد من المناصب الوظيفية خدمة لوطنهم وقادته ورسخوا بأفعالهم وجهودهم ما تربوا عليه وما تعلموه من والدهم - رحمه الله - فكانوا خير خلف لخير سلف:


قد مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم في الناس أموات

وسيبقى - بإذن الله - هذا التواصل بالخير والعطاء والدعاء له تحقيقاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).
لقد كان الحزن والأسى لفقد الشيخ عواض الألمعي واضحاً على وجوه الجموع الغفيرة من العلماء والمشايخ والمسؤولين وأهالي منطقة عسير الذين توافدوا على منزله بمحافظة رجال ألمع للتعزية من جميع أنحاء البلاد يعزي بعضهم بعضا ويرفعون أيديهم بالدعاء له، فكم كان له - رحمه الله - من أياد بيضاء في المشاركة والمساعدة في تنفيذ الكثير من المشاريع الخيرية والتنموية المتعددة في المحافظة، وكم كان له من يد طولى في جمع الكلمة والسعي بالخير في إصلاح ذات البين، وفي استقبال وإكرام ضيوف المنطقة.
وهناك لفتة كريمة من قيادتنا الحكيمة حيث كان لتعزية ومواساة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وأصحاب السمو الأمراء وكثير من رجالات الدولة والمجتمع الاثر البالغ في نفوس أسرته وقبيلته مما يؤكد التلاحم والتراحم بين أفراد هذا الشعب وقيادته.
عظم الله الأجر والمثوبة لأهله وأحبابه سائلين الله تعالى أن يتغمده برحمته وعفوه.. وأن يتجاوز عن سيئاته.. وأن يسكنه فسيح جناته.. وأن يبارك له في حسناته.. وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.. وأن يبلغه منازل الشهداء والمجاهدين المخلصين.. وأن يجعل ما قدمه من خير في ميزان حسناته، وأن يلهمنا وذويه الصبر والسلوان، {إنَّا لٌلَّهٌ وّإنَّا إلّيًهٌ رّاجٌعٍونّ}، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved