Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

جديد الحسبة «55» لشهري «ذي القعدة، ذي الحجة»
أهمية شعيرة الحسبة من شرعيتها والعناية بها ليست وليدة اليوم
أوضحت «الحسبة» الصادرة عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عددها الجديد «55» لشهري «ذو القعدة، ذو الحجة» أهمية تشريع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والذي يعد من خصائص هذه الأمة المحمدية وسبب صلاح المجتمع ودرء كثير من المنكرات واستنهاض النفوس إلى الخيرات.
وألقت الضوء في تحقيق العدد على مدى ارتباط هذه الشعيرة بالمجتمع المسلم وكيفية تعاون الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع مع الإطلالة بلمحة عن الحكم الشرعي والنشأة وكذا مرجعية العمل الميداني في هذا الجهاز والكيفية التي تتواصى بها الرئاسة بمنسوبيها من حيث التعاهد والرقي المعرفي العلمي الشرعي والدور المؤمل من وراء الخطط التطويرية في الرئاسة.
هذا من جانب ومن جانب آخر ألقت الحسبة الضوء وبينت بعض المسائل الشرعية التي تحتاج لتوضيح حكمها الشرعي في مثل هذا الموسم من العام فبينت حكم الرمي قبل الزوال، في صفحة الفتاوى كما بينت حكم السكن خارج منى للحاج ومفهوم الاستطاعة ومدى ارتباطه بالحج.
فيما قامت الحسبة كذلك بجولة في رحاب موقع فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة من خلال اللقاء بالمشرف عليه ومدير إدارة القضايا بالفرع الشيخ عبدالله الزهراني الذي أوضح أهمية إنشاء موقع للهيئة على الشبكة العنكبوتية حيث اعتبره من الضرورة المعاصرة لمواكبة التطور الحضاري المتاح.
كما تناول العدد في صفحة لقطات التحذير من خلال الصورة المرئية بخطورة أم الخبائث من خلال عرض صور لمصنع خمور ووكر من أوكار الشيطان وكيف تهاوت أركانها بفضل الله ثم جهود رجال الهيئة.
وفي ذات السياق عرضت الحسبة قصيدة شعرية نددت بالتفجيرات التي شهدها المجتمع وتدعو للتصدي بحزم لها. بعد ذلك التقت الحسبة «55» بفضيلة رئيس هيئة المجمعة الشيخ إبراهيم الفارس في صفحة مواجهة حيث انتقد فضيلته ظاهرة ما يتداول عن الهيئة في المجالس والمنتديات وقال إنها ظاهرة تستحق التوقف وإن كان بث الشائعات وترويجها واتهام من ظاهرة الصلاح ليس وليد اليوم بل منذ الصدر الأول داعياً إلى التشخيص السليم للداء والبحث له عن دواء مؤكداً أنه أمر مطلوب بل هو من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومن صفحة «الحسبة نت» نشر العدد مقالة قيمة تناولت التحذير من الصراع القائم لدى البعض حال استخدامهم للإنترنت بين الله سبحانه والاتجاه للمعاصي ووضعت آلية لعلاج هذا الصراع.وأما مسك الختام فقد خصصت هذه الصفحة في هذا العدد لفضيلة الدكتور زيد بن محمد الرماني عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحدث فيها فضيلته عن أهمية رحلة الحج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved