Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حلقات اعدها :سليمان الأفنس الشراري
في حلقة اليوم نرصد جانباً مشرقاً من الإنجازات الصحية والتعليمية والثقافية في دومة الجندل والقادم مزدهر بالعديد من المشاريع التي تستهدف راحة وخدمة المواطن في دومة الجندل.
مستشفى دومة الجندل
تحول مستشفى دومة الجندل من مركز صحي إلى مستشفى كمركز تشخيص واسعاف وولادة بسعة ثلاثين سريرا في عام 1405هـ ثم تحويله إلى مستشفى عام في 1406هـ ليصبح فيما بعد بسعة سبعة وخمسين سريرا وبنسبة اشغال 100%.
وتسعى إدارة المستشفى إلى دعمه بالاخصائيين والاستشاريين والفنيين وإضافة عيادات وأقسام جديدة وذلك لمواجهة زيادة عدد السكان وزيادة المراجعين علماً بأن المستشفى يخدم سكان محافظة دومة الجندل والقرى والهجر التابعة لها
خطط مستقبلية..
ومن الخطط افتتاح عيادة القلب وقسم للعناية المشددة وإنشاء قسم للاسعاف.
كما ان هناك مستشفى حديث تحت الإنشاء بسعة مائة سرير من المتوقع استلامه خلال الأشهر القليلة القادمة.
الإنجازات
افتتاح وتجهيز بنك الدم بالمستشفى حيث أصبحت جميع الفحوصات متوفرة بالمستشفى وإمكانية اعطاء الدم المفحوص على مدار اليوم.
تجهيز وافتتاح قسم الحضانة وافتتاح عيادة للعيون، وتجهيز وتشغيل قسم العلاج الطبيعي.
كما تم ترميم كامل المستشفى واستحداث استقبال لكل قسم.
وقد تم دعم المستشفى باخصائي عيون واخصائي جلدية واخصائي انف واذن وحنجرة «خارج التخصصات الأساسية» ودعم المستشفى باخصائي ميكروبولوجي واخصائي بنك دم واخصائي باثولوجي.
ويبلغ مراجعو قسم الطوارئ شهريا 7750 مراجعا بينما يبلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 3200 مراجع شهريا ويبلغ عدد المنومين بالمستشفى 820 مريضا شهريا. ويتبع المستشفى ستة مراكز يراجعها أكثر من عشرة آلاف مراجع شهريا.
كهرباء دومة الجندل
دعمت الدولة القطاع الكهربائي بدومة منذ أكثر من ثلاثين عاما فلقد صدر المرسوم الملكي الكريم في 16/9/1392هـ للموافقة على تأسيس شركة كهرباء دومة الجندل والتي بدأت بدعم من الدولة وتموين عدد من رجال الأعمال.
وتواصل الدعم بإنشاء محطة توليد قدرتها تصل إلى 12 ميجاوات مع شبكة التوزيع التي تخدم المنطقة التي تعمل فيها وفي عام 1406هـ تم تشغيل مشروع كهرباء بمحطة توليد دومة الجندل وأنشئت معه محطة تحويل جنوب دومة الجندل وبها عدد 2 محول قدرة كل منهما 20 ميجا فولت امبير ويخرج منها ستة مغذيات لتغذية مدينة دومة الجندل.
وبصدور المرسوم الملكي الكريم في 6/9/1420هـ بالموافقة على تأسيس الشركة السعودية للكهرباء دمجت شركة كهرباء دومة الجندل وضواحيها بالشركة لتصبح فرعاً منها في دومة الجندل والذي تم مع بداية 2003م.
وبلغت تكلفة المحطة وخطوط الربط حوالي 24 مليون ريال، كما تم تشغيل خط تغذية المنطقة الصناعية الجديدة ومعارض السيارات وسوق الغنم بطول 12كم تم تشغيل خط تغذية مستشفى دومة الجندل الجديد بقدرة 5 ،5 ميجا فولت امبير بطول 4كم وخط تغذية احتياطي أرضي بطول 5 ،1كم.
تم توقيع عقد توسعة محطة تحويل دومة الجندل «1» 132/33 ك.ف بمبلغ حوالي 13 مليون ريال تم توقيع عقد تغيير تأريض ربط محطة دومة الجندل «1» بتأريض آخر يحتوي على الياف بصرية يتم الآن دراسة تصميم شبكة تغذية المدينة الصناعية بعد تكليف إدارة المنطقة الرابعة لمكتب دومة الجندل باختصاص المكتب بالتوصيل لها.
تم اعارة مولد لقرية الشقيق بقدرة 275 كيلووات وتم اعتمادها ضمن التوليد المستأجر لعام 2004م وجار تصميم الشبكة لها من مكتب دومة الجندل.
الهاتف بدومة الجندل
محافظة دومة الجندل من أقدم مدن المنطقة التي كانت ولا تزال تحظى بتوفر الاتصالات الهاتفية ويوجد مقسمان مقسم محلي ومقسم عبوري للمنطقة وهو أكبر وأحدث المقاسم بالمنطقة من حيث التجهيزات والمعدات ويخدم عددا من المراكز التابعة للمحافظة ومنها الرديفة والأضارع، وأبو عجرم، وميقوع.
وقد بلغت عدد الخطوط المركبة بالمحافظة ومراكزها: 9888 خطا مقسمة على النحو التالي:
دومة الجندل 8152 خطا هاتفيا، الأضارع 408 خط هاتفي، الرديفة 408 خط هاتفي، أبو عجرم 512 خطاً هاتفياً، ميقوع 408 خط هاتفي.
التعليم
محافظة دومة الجندل من المحافظات اللائي لهن نصيبهن في النهضة التعليمية المباركة بقيادة رائد التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك المفدى فهد بن عبدالعزيز. ودومة الجندل من المدن الحضارية القديمة فأهلها ذوو علم وقد حاز جلهم مستويات ودرجات عالية بالتعليم بما تهيأ لهم من توفر سبله والتشجيع لارتياده وظروف معيشتهم التي تتلاءم بمواكبته فحازوا على اعلى درجات العلم واستغلوا معطيات الخير والنماء.
مركز الإشراف التربوي
أنشئ هذا المركز في عام 1421هـ ويشرف على مدارس محافظة دومة الجندل ومراكزها السبعة ويقوم بدور مهم في المتابعة والإشراف المباشر على مدارس القطاع ويسهم بصورة فعالة في المشاركة في جميع نشاطات المحافظة ويتبع له حوالي 36 مدرسة في المراحل الثلاث.
تعليم البنات
إن أول مدرسة للبنات في دومة الجندل تأسست في عام 1383هـ بلغ عدد الدارسات فيها سبعين طالبة تطور بعدها التعليم في دومة الجندل إلى ان وصل عدد الدارسات إلى اضعاف اضعاف الرقم الأول وفيما يلي نوضح عدد المدارس والدارسات في محافظة دومة الجندل:
المرحلة الابتدائية خمس عشرة مدرسة ابتدائية عدد طالباتها 2329 طالبة، المرحلة المتوسطة عشر مدارس بلغ عدد طالباتها 1220 طالبة، المرحلة الثانوية سبع مدارس بلغ عدد طالباتها 935 طالبة.
بالإضافة إلى مدارس تحفيظ القرآن الكريم ابتدائي ومتوسط وثانوي بلغ عدد طالباتها 225 طالبة وروضة اطفال حكومية، بالإضافة إلى تسعة مراكز محو الأمية موزعة على المحافظة والقرى التابعة لها.
وفي عام 1416هـ تم افتتاح كلية التربية بمحافظة دومة الجندل بثلاثة أقسام أدبية.
وفي عام 1421هـ تم افتتاح قسمي الاقتصادي والانجليزي حيث تم قبول 235 طالبة مستجدة حسب استيعاب الكلية و178 طالبة انتساب ليصبح اجمالي أعداد طالبات الكلية المنتظمات 1285 طالبة، وعن اعداد المعلمات فبلغ عددهن 56 معلمة موزعة على جميع مدارس المحافظة والقرى التابعة لها جميعهن سعوديات يتم الإشراف عليهن من قِبل مكتب الإشراف التربوي التابع لمندوبية التربية والتعليم بالمحافظة والذي بلغ عددهن 20 مشرفة تربوية.
تبلغ اعداد المباني الحكومية لتعليم البنات سبعة مباني والمستأجرة 21 مبنى.
مكتبة الأمير تركي العامة
تعتبر مكتبة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالعزيز آل سعود بدومة الجندل من أهم المكتبات وأقدمها وكانت هي الوحيدة ابان افتتاحها في 12/8/1402هـ، والتي تبرع بإنشائها سموه إبان زيارته لدومة الجندل في ذلك العام. وتحوي هذه المكتبة آلاف الكتب والدوريات والمراجع الهامة التي يرتادها كثير من القراء والباحثين ومحبي الاطلاع.
نادي الجندل الرياضي
تأسس هذا النادي عام 1396هـ بمحافظة دومة الجندل بتكوين أول مجلس إدارة له ويعتبر هذا النادي من أبرز الأندية الرياضية التي تساهم في اثراء الحركة الرياضية في المنطقة وتفعيلها.
ويبلغ عدد اللاعبين المسجلين لهذا العام بالنادي 226 لاعبا، ومن البطولات التي تم تحقيقها من قبل النادي:
كرة القدم للشباب 1417ه بطولة منطقة الجوف ومنطقة تبوك.
كرة القدم للدرجة الأولى 1415ه حقق النادي كأس ولي العهد على مستوى المنطقة.
كما حقق النادي عدة بطولات على مستوى المنطقة بألعاب مختلفة. ويساهم النادي بالمناسبات الاجتماعية والأسابيع السنوية كحملات التوعية في كافة أنواعها في محافظة دومة الجندل ويلمس الكثير هذه الجهود التي يقوم بها النادي.
النشاط الثقافي بالنادي
وينظم العديد من المباريات الثقافية ومسابقات القرآن الكريم والنشاط الأدبي بالمقال والقصة والشعر وقد حقق لموسم 1420هـ المركز الثاني على المنطقة والمركز الرابع في مسابقات القرآن الكريم وحققت إحدى فرقه بمسابقة القرآن الكريم المركز الأول فردي ولعدة سنوات كما وان النادي حقق المركز الأول بالقصة والمقال الأدبي لعام 1419هـ ويشارك بمسابقات الفن التشكيلي والرسم التي يقيمها مكتب رعاية الشباب بالجوف كما ويشارك بدورات الهوايات العلمية كالحاسب الآلي، واختتم النشاط الثقافي أنشطته بحصوله على المركز الأول في المسابقة الثقافية المقامة بالمحافظة لعام 1423هـ.
مبان مدرسية حديثة
قلعة من آثار دومة الجندل - قاعة المطالعة بمكتبة الأمير تركي - منشآت رياضية لطلاب المدارس - من النخيل المثمر بدومة الجندل - لافتة تشير إلى تاريخ إنشاء مكتبة الأمير تركي - نادي الجندل الرياضي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved