Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزير النفط: وزير النفط:
إنتاج العراق من النفط يعود في نهاية مارس لمستواه قبل الحرب

* بغداد - أ.ف.ب:
أكد وزير النفط العراقي ابراهيم محمد بحر العلوم أمس الخميس ان الانتاج النفطي للعراق سيبلغ 8 ،2 مليون برميل يومياً في نهاية آذار/مارس المقبل وهو المستوى الذي كان عليه قبل الحرب التي شنتها القوات الأمريكية والبريطانية.
وقال بحر العلوم: «إن هدفنا الأساسي هو استعادة طاقاتنا الانتاجية الى ما كنا عليه قبل الحرب وهذا سيتم خلال الربع الاول من هذا العام وبالتحديد في نهاية آذار/مارس المقبل حينها سنتمكن من انتاج 8 ،2 مليون برميل يومياً.
وكان بحر العلوم أعلن في نهاية الشهر الماضي ان انتاج النفط العراقي في شركة نفط الجنوب العراقية بلغ مليوني برميل يوميا وهو المستوى الذي كان عليه انتاج الشركة قبل الحرب.
من جهة اخرى، اكد الوزير العراقي الذي كان يتحدث في برنامج «قضية للمناقشة» الذي بثه التلفزيون العراقي ليل الاربعاء/ الخميس ان صادرات النفط العراقية تبلغ حاليا حوالى مليون و554 الف برميل يوميا (...) موزعة على أمريكا الشمالية والجنوبية واوروبا والشرق الاقصى.
واكد ان حوالي 41 % من صادرات النفط العراقي تذهب الى الأمريكتين والباقي الى الشرق الاقصى واوروبا.
وقال بحر العلوم: «إن تصدير النفط العراقي لم يقتصر تحديدا على شركات نفطية عالمية دون اخرى، لاننا نحاول ان نصل بالانتاج العراقي الى اكبر قدر ممكن من الاسواق العالمية».
وبلغت صادرات العراق النفطية 15 ،1 مليون برميل يوميا في تشرين الاول/اكتوبر، اي ثلاثة اضعاف ما تم تصديره في تموز/ يوليو وكان 400 ألف برميل يوميا حسب تقديرات خبراء.
واكد وزير النفط العراقي الاربعاء ان «هذه الطفرات لم تكن لتتحقق لولا جهود كوادرنا النفطية والخطط التي وضعتها قيادات القطاع النفطي العراقي».
وذكرت نشرة «ميدل ايست ايكونوميك سيرفي» (ميس) في الخامس من كانون الاول/ديسمبر الماضي ان العراق انهى اصلاح اربع محطات لضخ النفط تعرضت للتخريب منذ سقوط نظام الرئيس المخلوع صدام حسين ويتخذ اجراءات لبدء اعادة تصدير النفط الخام من شمال البلاد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved