Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركات نفط أمريكية تبحث العودة إلى ليبيا شركات نفط أمريكية تبحث العودة إلى ليبيا

* نيويورك - رويترز:
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أمس ان شركات نفط امريكية اجتمعت مؤخراً مع ممثلين ليبيين وستعقد اجتماعاً اخر الاسبوع المقبل للتخطيط للعودة المحتملة الى ليبيا. وقالت الصحيفة إن عبد الحفيظ الزليطني رئيس مجلس ادارة شركة النفط الوطنية الليبية واكبر مسؤول نفطي في البلاد اقترح أيضاً في مقابلة ان تكون هناك مرحلة وسيطة بين التجميد الامريكي للاستثمار في ليبيا وفتح ابواب الاستثمار هناك وذلك اذا سمحت الحكومة الامريكية بذلك.
وفي اعلان مفاجئ الشهر الماضي تعهدت ليبيا بالتخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل والسماح بعمليات تفتيش غير مشروطة مما أثار الحديث عن احتمال رفع العقوبات الامريكية على ليبيا.
ومن شأن رفع العقوبات تمهيد الطريق أمام استئناف شركات النفط الامريكية ومن بينها مجموعة اوازيس أنشطتها في ليبيا بعد أن اجبرتها العقوبات الامريكية الموسعة على الخروج من البلاد في عام 1986. وتضم مجموعة اوازيس شركات ماراثون اويل وكونوكو فيليبس واميرادا هيس.
وقال الزليطني في مقابلة مع الصحيفة: «إن ممثلي مجموعة اوازيس التقوا في لندن قبل اسبوعين مع لجنة توجيه ليبية واتفقوا على عقد اجتماع آخرالاسبوع المقبل مما يهيئ الساحة لاجراء مفاوضات بشأن شروط عودة الشركات الى ليبيا».
ويتوقع الزليطني أن يجتمع الليبيون بعد ذلك مع شركة اوكسيدنتال بتروليوم كورب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved