Friday 9th January,200411425العددالجمعة 17 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في الدورة ال 78 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في الدورة ال 78 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية
د. أحمد جويلي: التحرير الكامل من كافة الرسوم الجمركية العربية عام 2005

* القاهرة - مكتب الجزيرة - إبراهيم محمد:
يجتمع الدكتور احمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية بالمندوبين الدائمين لدراسة البرنامج التنفيذي لقرارات وزراء الاقتصاد العرب في الدورة العادية الثامنة والسبعين الاثنين القادم الموافق 12 من يناير ودراسة بيان اجتماعات اللجان التي ستعقدها الامانة العامة للمجلس ومذكرة الامانة العامة بشأن الايفادات للخارج خلال النصف الاول من عام 2004.
وأكد الامين العام ان الاول من يناير في عام 2005 هو بدء التحرير الكامل من كافة الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب ذات الاثر المماثل والقيود غير الجمركية على السلع المتبادلة بين الدول الاعضاء في السوق العربية المشتركة القائمة في نطاق اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية واضاف ان ما يجري حاليا من اجراءات هو بمثابة عملية تفعيل للسوق العربية في الدول الثمانية وانها دخلت حيز التنفيذ الفعلي من 1965/1/1 ووصلت الى مرحلة التحرير الكامل في 1/1/1970.
وصرح الامين العام أن الامانة العامة سوف تطلب من الدول الاعضاء في السوق العربية المشتركة موافاتها بمعلومات تفصيلية تحدد فيها الصعوبات والمعوقات التي تحول دون تنفيذ احكام القرار (17) المنشىء لها وذلك من خلال الواقع والخبرة العملية في التطبيق ومقترحاتها للتغلب عليها. ولعرضها على المجلس الوزاري للدول الاعضاء في السوق لاتخاذ ما يلزم بشأنها كما أكد الامين العام على اهمية انشاء الصندوق العربي للتبادلية التجارية والاستثمار وقال ان الدول الاعضاء كلفت الامانة العامة للمجلس بإعداد دراسة للصندوق بالتعاون مع قطاع التعاون الدولي بوزارة الخارجية المصرية في فترة اقصاها نهاية مارس 2004 وعرضها على الملتقى الاقتصادي في شهر ابريل القادم.
وعن الشركة العربية للتجارة والتسويق طالب الدكتور جويلي في تصريحاته المنظمة العربية للتنمية الزراعية انهاء دراسة الجدوى النهائية للشركة خلال النصف الاول من هذا العام وفقا للمعايير التي تم الاتفاق عليها بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي والامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالاضافة الى التنسيق مع الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي واتحاد المستثمرين العرب لدعوة مجموعة من الشركات والمستثمرين الذين لهم علاقة بنشاط الشركة لعقد اجتماع ترويجي للمساهمة في رأسمال الشركة.
وأكد د. جويلي على اهمية الاكاديمية العربية للاعمال الالكترونية والشركة العربية للتجارة الالكترونية وطلب من المندوبين الدائمين للمملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية الاتفاق حول استضافة المقر الدائم للاكاديمية في موعد اقصاه شهر فبراير القادم واشاد باستمرار اللجنة التأسيسة للأكاديمية في عملها لمتابعة خطوات إنشاء الأكاديمية وبدء نشاطها وتشكيل الاجهزة كما أشاد الدكتور جويلي بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المصري على جهوده بشأن دراسة الجدوى ومشروع عقد التأسيس والنظام الأساسي والأحكام التأسيسة للشركة العربية للتجارة الالكترونية.
وقال ان الدراسة سوف تحال للدول الأعضاء لدراستها وابداء الرأي بشأنها وعلى الاتحادات العربية النوعية لامكانية المساهمة في تأسيسها.
كما طلب من الدول العربية والاتحادات موافاة الامانة العامة بأسماء وعناوين الشركات التي لها نشاط في مجال التجارة الإلكترونية أو المجالات ذات الصلة بنشاط الشركة، وعن الاتحادات العربية النوعية المتخصصة دعا الدكتور جويلي في تصريحاته الاتحادات اخراج المشروعات المشتركة الى حيز التنفيذ وإنجازها مثل شركة تكوير الحديد وشركة التجارة والتسويق لمنتجات الحديد وشركة صناعة الجرارات وشركة قضبان السكك الحديدية والشركة العربية للكيماويات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved