Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
نوشك أن نكون!!!
صالح رضا

يوشك منتخبنا ان ينهي مبارياته وهو متصدر لمنتخبات الخليج العربي وبفارق جيد من النقاط إذا سارت الأمور في مجراها الصحيح.. فمنتخبات الكويت والإمارات وقطر واليمن فقيرة عناصريا وفنيا ولا ترقى بحال من الأحوال إلى مستوى الأخضر.. بينما يأتي بعد منتخبنا منتخبي البحرين وعمان كأفضلية عناصرية وفنية.. فإذا سارت أمور الدورة على واقعها العناصري والفني فسنكون بإذن الله أبطالاً لكأس الخليج للمرة الثالثة بينما يتنافس على المركزين الثاني والثالث منتخبا البحرين وعمان.
هذا وقد انتقد بعض النقاد التغيير الذي أجراه المدرب في مباراتنا مع البحرين إلا ان تصرفه ذلك يبقى نهجا محمودا إذا توافرت للمدرب عناصر متقاربة ومتميزة كعناصر المنتخب السعودي.. ومن ناحية أخرى نجد ان الدول ذات الأندية المفرطة في الاستعانة باللاعب الأجنبي مثل قطر والإمارات قد انحدر مستوى منتخبها لعدم ظهور نجوم وطنيين صاعدين يمكنهم دعم تلك المنتخبات وذلك لأن اللاعبين الأجانب قد وأدوا جيلا جديدا من النجوم.. فأتت منتخباتهم باهتة وفقيرة.. ولعل ذلك ينطبق على المنتخبات الكبار مثل منتخبي اسبانيا وايطاليا.. فالأندية لديهما أقوى من المنتخبات بوجود اللاعبين الأجانب من الصفوة في أنديتهما مما وأد المواهب الاسبانية والايطالية في مهدها.. فالاستعانة باللاعب الأجنبي يجب ان تكون في حدودها الدنيا كما نفعل هنا.. فثلاثة لاعبين كافون لأي فريق يريد الاستفادة من اللاعبين الأجانب.
وبمناسبة التطرق لدورة الخليج فقد صدمت بتواضع الملاعب بالكويت.. فهي تخص الأندية هناك وليس لديهم أي ملعب عام.. هذا عدا اقتصار المباريات على ملعب واحد مما حدا بالمنتخبات المتضررة من أرضية الملعب التي تزداد سوءا يوما تلو الآخر.. أقول مما حدا بلاعبي المنتخبات بلعب الكرات العالية فزادت السوء سوءاً.. وعجبي!!!.
استياء وتعجب!!!
هناك استياء أهلاوي كبير من عودة البيانات التي تسيء لصاحبها ومحررها قبل ان تسيء لرموز الأهلي الكبار للظهور مرة أخرى.. فالملاحظ على صاحب البيان ومحرره انهما قد خطوا نفس الخطوات مع سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل أثناء اشرافه على قدم الأهلي.. وهاجما نهجه وعمله وقللا من انجازاته بل وبكل مقوماته بلا هوادة وكان المردود عليهما مزيدا من التعرية أمام الجماهير الأهلاوية ووضعهم في حالة تعجب مما يفعلون.. وعندما تكفل سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز بهذه المرحلة وتحمل كافة تكاليفها بعد ان تهرب من المسؤولية عدد من اعضاء الشرف.. تحولت حملة عضو الشرف والمحرر بقدرة قادر إلى رجل الأهلي المثالي والرياضي الكبير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز في مماحكات من طرف واحد لايعرف أحد سببها ولا تعرف أهدافها على وجه التحديد.. اللهم إلا البقاء تحت الأضواء أطول وقت ممكن ولو كان ذلك على حساب المصداقية وعلى حساب الذين نذروا أنفسهم لخدمة أندية الوطن كل في موقعه.
والملاحظ هو طريقة التربص والترصد التي يتبعها عضو الشرف والمحرر.. فعندما هزم الأهلي من الخليج أخرجا بيانا متشفياً في الأهلي.. وعندما خرج الأهلي من مسابقة الأمير فيصل أخرجا بيانا مخجلا لا أحد يعرف ماذا يريدان منه بالضبط.. ولكن الذي عرف الآن هو أنهما ينتظران هزائم الأهلي ونكساته بفارغ الصبر..
للتشمت ولإصدار البيانات المضحكة.. فهل هؤلاء أهلاويون؟!!.. أم ان ولاءهم لأغراض شخصية؟!!.. أم انهم لايستطيعون لبريق الأضواء فراقا؟!!!.. وهذا ما أعتقده ولا أتمناه .. داعيا لمراجعة النفس وضبطها.. سائلا الله الهداية للجميع.
بين ريفو وريفالدو!!
عمد البعض إلى تشبيه اللاعب البرازيلي ريفالدو بالنجم الذي لا يتكرر في كل مئة عام إلا مرة واحدة وقد لايتكرر وهو البرازيلي الهلالي السابق ريفالينو أو كما يحب الهلاليون إطلاق اسم (ريفو) على ذلك اللاعب المعجزة.. وريفالينو اشتهر باتقان الضربات الحرة والتفنن بها.. فكراته لم تكن تأخذ مسار (الموزة) البرازيلية الشهيرة.. بل كانت تتخذ من حرف أس (S) اللاتيني طريقا لها نحو الشباك.. فالكرة حين تخرج من قدمه تذهب في مسار بعيد عن المرمى ثم تنحني منطلقة نحو شباك المرمى في وضع قهري للحارس ومدافعي الفريق الآخر.. ولعل هدفه الشهير في مرمى مبروك التركي -رحمه الله- يبقى ماركة مسجلة باسمه لايمكن ان يتكرر في ملاعبنا.
بينما ريفالدو يعيش أسوأ موسم له مع الكرة حسب تصريحه مما حدا بعمدة مدينة ريودي جانيرو دعوته للعب لأحد الأندية الأربعة الكبيرة في المدينة دعما لحالته خاصة وقد بقي عاطلا بعد استغناء ميلانو الايطالي عنه منذ أكثر من شهر ووصفه من قبل الصحافة الأوروبية بأنه أسوأ لاعب برازيلي في أوروبا لهذا الموسم.. فهل نكون نحن أحن عليه من ابن جلدته (العمدة) بتعاقد العميد معه؟!!!.. ربما فالدنيا أرزاق!!!
نبضات!!!
* في استفتاء (الجزيرة) السنوي انتخب رجل الأمن ليكون رجل العام.. فنعم الاختيار.. وكلنا مجندون لنكون عونا لرجل الأمن السعودي.. وهذا أقل واجب علينا تجاه هؤلاء الرجال الأشاوس.
* بندر بن محمد .. رجل المهمات الصعبة.. أعاد صياغة القاعدة الهلالية المهترئة دون منة.. والدليل منافسة فريق شباب النادي على المركز الأول.. وكم انديتنا بحاجة إلى أمثال هذا الأمير النبيل!!!.
* مجلس الشورى يقر ادخال التربية الرياضية لمدارس البنات.. مع التحية لمن هاجمني عندما اقترحت بضرورة ممارسة الطالبات للرياضة داخل مدارسهن!!.
* نتيجة البارحة بين الهلال والطائي ستحدد بطل الكأس من الفائز منهما.
خميس العويران أثبت من خلال دورة الخليج الحالية انه نجم من ذهب لايعوض حتى على المستوى العربي!!.
الفتنة نائمة فلا توقظوها.. إهداء للإخوة الأعزاء في شبكة الزعيم.. فكلكم للهلال والهلال لكم.. فلا تشمتوا الغير بكم!!.
* ذلك المحرر يصر على اتخاذ موقف المعارض من كل إدارة وذلك ليحظى برضا رئيس تحرير تلك المطبوعة البائسة!!!.
* الأخ العزيز أحمد مغرم الغامدي -الرياض.. سرني تفضيلكم ل «الجزيرة».. لأنها فعلا تغنيك.. أما الصحف التي ذكرت فلا شأن لي بها.. تحياتي لكم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved