Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هل تسجل قطر في مرمى اليمن اليوم؟ هل تسجل قطر في مرمى اليمن اليوم؟

تبدو الفرصة سانحة أمام منتخب قطر لتسجيل اول اهدافه في مرمى نظيره اليمني المتواضع فنياً اليوم الاثنين في ختام الجولة الرابعة من منافسات دورة كأس الخليج السادسة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها الكويت حتى 11 كانون الثاني/ينايرالحالي.
وفشل المنتخب القطري في التسجيل في مبارياته الثلاث الاولى، لكنه حافظ على نظافة شباكه ايضا، واذا كان قادرا على حماية مرماه جيدا امام اليمن، فإن الرهان هو قدرته على تقديم اداء هجومي وتسجيل الاهداف وهو ما تمناه مدربه الفرنسي فيليب تروسييه الذي قال: «اتمنى أن نسجل في مرمى اليمن الهدف الأول الذي نبحث عنه منذ بداية الدورة».
ويفرض المنطق «العنابي» مرشحا للفوز بالمباراة وافتتاح رصيده من الاهداف اليوم نظرا لفارق الامكانات البدنية والفنية بينه وبين المنتخب اليمني الوافد الجديد على دورات الخليج والذي لم يقدم شيئا يذكر سوى في المباراة الاولى امام عمان حين صمد وخطف هدفا قبل ان يخرج متعادلا.
ويملك المنتخب القطري ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات سلبية مع البحرين والسعودية والامارات ويحتل المركز السادس قبل الاخير، مقابل نقطة واحدة لليمن متذيل الترتيب من تعادل مع عمان وخسارتين ثقيلتين امام البحرين 1-5 والكويت صفر- 4.
ولن يجد القطريون فرصة أفضل من مواجهة اليمن للتحرر من الضغوط وابراز قدراتهم الهجومية إذ من المتوقع ان يزج تروسييه بتشكيلة هجومية منذ البداية خصوصا بعد ان نفذ المخضرم مبارك مصطفى عقوبة الايقاف وغاب عن المباراة ضد الامارات. وقد يشارك إلى جانب وليد حمزة الذي تحرك جيدا في المباراة الماضية، ومشعل عبدالله.
وقدم المنتخب القطري عرضين متواضعين امام البحرين والسعودية وكانت مبادراته الهجومية نادرة جدا، ثم ظهر بمستوى افضل امام البحرين رغم رتابة المباراة بينهما لكنه كان الافضل في الشوط الثاني واحسن السيطرة على منطقة الوسط ومحاولة التقدم إلى الهجوم لكنه افتقد بصورة واضحة إلى وجود الهداف القادر على التحرك امام منطقة الخصم.
ولا يجب اغفال التنظيم الدفاعي الجيد الذي اظهره المنتخب القطري في مبارياته الثلاث وهو اولى الثمار التي يقطفها من خطة المدرب الخبير تروسييه الذي ينظر إلى الامور نظرة بعيدة المدى تواكب التطور الحاصل بكرة القدم العالمية بدءا من الدفاع المنظم اولا.
ومع اعتراف الجميع بصلابة الدفاع القطري كان السؤال المباشر: هل يجيد القطريون الهجوم وتسجيل الاهداف؟
ولم يتأخر الجواب كثيرا وجاء على لسان تروسييه نفسه فقال: «اعترف ان قدرتنا الهجومية محدودة، فنحن نفتقد لوجود الهداف الجيد في المنتخب الذي يملك المهارة الفردية للتسجيل ولذلك نعمل على الهجوم بشكل جماعي».
وبرر تروسييه عدم نجاح الخطة الجماعية في الوصول إلى مرمى المنتخبات المنافسة «بسوء ارض الملعب والدفاع الذي نواجهه»، لكن الحجة الاولى قاسم مشترك لجميع المشاركين، والثانية قد تكون اخف وطأة لان اللاعبين اليمنيين لا يملكون خبرة السعوديين والبحرينيين والاماراتيين وبالتالي لا اعذار امام القطريين اليوم لعدم التسجيل لحفظ ماء الوجه على الاقل اذا كانوا يعتبرون ان المنافسة على اللقب باتت صعبة المنال.
وكان المدرب الفرنسي منطقياً في هذه النقطة بقوله: «ان التعادل الثالث لنا اضعف فرصنا في المنافسة على المركز الاول».
في المقابل، يخوض المنتخب اليمني معركة جديدة يسعى إلى الخروج منها بأقل الخسائر الممكنة خصوصا ان الانتقادات بدأت تعصف مبكرا في وجه مدربه الجديد الصربي ميلان زيفادينوفيتش الذي تولى مهمته قبل شهر ونصف الشهر من انطلاق الدورة لكنه لم يدرك في البداية انها مهمة شاقة جدا وخصوصا في المشاركة الاولى لليمن في دورات كأس الخليج.
ويحاول زيفادينوفيتش التعامل مع الوقائع بهدوء لأنه الفارق جيدا بين امكانات منتخبه والمنتخبات الاخرى، لكنه يتحول إلى مدرب عصبي فجأة وغياب الخطة الواضحة دفعه إلى القول «إن منتخب اليمن بحاجة إلى ست سنوات من العمل الجاد حتى يمكنه المنافسة في دورات الخليج».
وزيفادينوفيتش هو المدرب الأجنبي الأكثر دخلا في تاريخ الكرة اليمنية حيث ينال راتبا شهريا قدره 15 الف دولار.
جدول مباريات البطولة
اليوم والتاريخ الوقت المباريات النتيجة
الجمعة 26 ديسمبر 5 ،4 مساءً الكويت \ عمان صفر/صفر
35 ،6 مساءً السعودية \ الإمارات 2 / صفر
السبت 27 ديسمبر 30 ،5 البحرين \ قطر صفر/صفر
الأحد 28 ديسمبر 30 ،5 اليمن \ عمان صفر/صفر
الاثنين 29 ديسمبر 5 ،4 الإمارات \ الكويت /2صفر
35 ،6 السعودية \ قطر صفر/صفر
الثلاثاء 30 ديسمبر 30 ،5 البحرين \ اليمن 1/5 الأربعاء 31 ديسمبر 30 ،5 عمان \ الإمارات /2صفر
الخميس 1 يناير 30 ،5 البحرين \ السعودية صفر / 1
30 ،7 اليمن \ الكويت صفر / 4
الجمعة 2 يناير راحة راحة
السبت 3 يناير 5 ،4 الإمارات \ قطر
35 ،6 عمان\ البحرين
الأحد 4 يناير 30 ،5 السعودية \ الكويت
الاثنين 5 يناير 30 ،5 قطر \ اليمن
الثلاثاء 6 يناير 30 ،5 عمان \ السعودية
الأربعاء 7يناير 30 ،5 الإمارات \ البحري
الخميس 8 يناير 10 ،4 الكويت \ قطر
35 ،6 اليمن \ السعودية
الجمعة 9 يناير راحة راحة
السبت 10 يناير 30 ،5 الكويت \ البحرين
الأحد 11 يناير 10 ،4 اليمن \ الإمارات
35 ،6 عمان \ قطر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved