Monday 5th January,200411421العددالأثنين 13 ,ذو القعدة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مراسل صحيفة «soccer news» الصينية لـ « الجزيرة »: مراسل صحيفة «soccer news» الصينية لـ « الجزيرة »:
المنتخب السعودي هو العدو اللدود لمنتخب الصين وسبعة لاعبين سعوديين مشهورين جداً لدينا
فؤاد أنور حقق نجاحاً محدوداً في الصين وسعيد العويران فشل تماماً!!
الخليجيون يهتمون بكأسهم أكثر من تصفيات كأس العالم!!

* حوار أحمد العجلان:
تفاجأ الزملاء الإعلاميون بوجود صحفي صيني يقوم بعمل تغطية كاملة لخليجي 16 وباهتمام ويقوم بارسال مواد صحفية عن البطولة بشكل مستمر. ذلك هو موفد صحيفة «soccer news» الصينية التي تصدر ثلاثة أيام في الأسبوع وتبيع مليون نسخة في اليوم وهي أكبر صحيفة رياضية في الصين موفدها هو الصحفي المسلم الذي يجيد التحدث بالعربية محمد حيدرا حاورته «الجزيرة» وكان حواراً مثيراً وشيقاً تناولنا في ثناياه أسراراً جديدة تربط الصين بالمملكة العربية السعودية كروياً فماذا دار بين «الجزيرة» ومحمد حيدرا؟
* حدثنا عن أسباب حضورك لبطولة الخليج وأنت صحفي من الصين؟
- صحيفتي تهتم كثيراً بكأس الخليج ومن فرط اهتمامها بعثتني كموفد لها لعمل التغطية اللازمة للبطولة ونحن نهتم بهذه البطولة لأن منتخب الكويت يشارك فيها وهو الذي سيقابل منتخب الصين في تصفيات كأس العالم وقد حضر مدرب الصين مباراة الكويت والسعودية يوم أمس.
* ما رأيك بمستوى الكويت؟
- حتى الآن لم تظهر بصورة جيدة لكونها تحت ضغوط كبيرة ولكنها ستظهر بصورتها الحقيقية في مباراتها أمام السعودية.
* وماذا عن البطولة بصفة عامة؟
- البطولة لم تظهر بالصورة المطلوبة ومعظم المباريات انتهت بالتعادل السلبي ولعبت الفرق في البطولة بأسلوب دفاعي وكان معظم الفرق يلعب بطريقة 4-4-2 وهو الأسلوب المتوازن بين الدفاع والهجوم وإن كان هناك تركيز على النواحي الدفاعية أكثر.
* ومن أكثر منتخب أعجبك في البطولة؟
- اعجبني المنتخب السعودي وهو العدو اللدود لمنتخب الصين ولعبت السعودية مرات عديدة مع الصين وفازت كثيراً على الصين وكان لنا نصيب من الفوز على السعودية وأعجبني في المنتخب السعودي اللياقة البدنية الكبيرة للاعبين وكذلك البنية الجسمانية وسابقاً كان اللاعب السعودي قصير القامة أما حالياً فلديكم مهاجمون طوال القامة يستطيعون الحصول على الكرات العرضية بشكل ممتاز وليس كما هو حاصل سابقاً والسعودية بهذا الفريق يستطيع منافسة كوريا واليابان.
* من أعجبك من اللاعبين؟
- لا يوجد سوى لاعب واحد لفت نظري وهو رقم (10) في المنتخب السعودي (يقصد محمد الشلهوب).
* فكرة بطولة الخليج كيف تراها؟
- فكرة ممتازة ومما يلفت النظر في هذه البطولة التصارع الكبير بين الفرق وبأسلوب قوي مما يسبب التشاجر بين اللاعبين والتصادم داخل الميدان.!
* ما رأيك في التغطية الإعلامية للبطولة؟
- يوجد تغطية إعلامية واسعة ولكن الصحف تتشابه في نقل الأخبار مع بعض ونادراً ما تجد خبراً مفاجئاً أو انفرادياً وجميع الصحف أخبارها متشابهة.
* من هم أشهر اللاعبين السعوديين في الصين؟
- في الصين الجماهير تعشق كرة القدم كثيراً، ويحفظون أسماء اللاعبين المميزين ومن أشهر اللاعبين السعوديين في الصين ماجد عبدالله وسعيد العويران وفؤاد أنور وسامي الجابر ويوسف الثنيان ومحمد الدعيع ونواف التمياط.
* عدد سكان الصين أكثر من مليار نسمة وكرة القدم لها الشعبية الأولى ولا يوجد لديكم مواهب تستحق الذكر لماذا؟
* سؤال جيد وصعب ولكن مشكلة الصين هي أساسيات كرة القدم وهي أنه لا يوجد مدارس للأطفال لتعليم كرة القدم ولكن نحن الآن نعمل بطرق تدريبية حديثة للاعبين وبدأ لدينا تطبيق نظام الاحتراف من عشر سنوات ونحن في منتصف الطريق ولا زال مستوانا متذبذباً ولدينا خطة تطوير والدوري أصبح متفوقاً بوجود 12 نادياً وكل ناد يطبق خططاً جديدة لجلب لاعبين على مستوى عال وفيه اصلاحات عامة للكرة الصينية.
* ماذا عن احتراف فؤاد أنور في الصين.. كيف كان؟
- فؤاد أنور نجح ولكن كان نجاحه محدوداً وذلك لصعوبة تأقلمه على العيش في مكان مثل الصين.
* وماذا عن سعيد العويران الذي حضر للتجربة هناك.. لماذا لم يتم التعاقد معه؟
- بصراحة سعيد العويران رسب في الاختبارات التي تسبق توقيعه الاحتراف ومستواه لم يقنع المسؤولين مما أبعده عن تمثيل الفريق الإستوائي (بيويانج) والكرة الصينية تختلف كثيراً عن السعودية في طريقة الدوري وغير ذلك لذلك صعب على اللاعبين التأقلم هناك.
* ما موقف الصينيين من التطور المذهل للكرة في كوريا الجنوبية واليابان؟
- بصراحة تطور الكرة هناك احرج منتخب الصين كثيراً والمشكلة أن الصين لم تفز على كوريا الجنوبية من 20 سنة ولم تفز على اليابان من عشر سنوات وفي بطولة شرق آسيا التي أقيمت قبل شهر خسرت الصين كالعادة من كوريا الجنوبية واليابان وهذه كارثة دائما تتكرر.
* أين تضع منتخب الصين على هرم الكرة الآسيوية؟
- منتخب الصين يقع في المركز الخامس بعد اليابان وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية.
* كلمة أخيرة؟
- أشكرك وأشكر جريدة «الجزيرة» التي أقرأها دائماً عبر موقعها الإلكتروني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved