Sunday 14th december,2003 11399العدد الأحد 20 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أضواء على دوري الدرجة الثانية بعد نهاية دوره الأول أضواء على دوري الدرجة الثانية بعد نهاية دوره الأول
الوطني في الصدارة والفيحاء وصيفاً وسدوس في قاع الترتيب
«97» هدفاً سجِّلت في 45 مباراة وثلاثة لاعبين يتنافسون على صدارة الهدافين

* المجمعة فهد الفهد:
بنهاية مباريات الجولة التاسعة التي جرت يوم الخميس الماضي اختتمت مباريات المرحلة الاولى «الدور الاول» من دوري اندية الدرجة الثانية.. وقد شهدت مباريات هذه المرحلة تنافساً قوياً بين الفرق وان كان المستوى الفني لمعظم الفرق اقل من المتوسط مما جعل الفرق متقاربة فنياً ونقطياً واصبحت حظوظها في الصعود متساوية الى حد ما.. ويسرنا ان نلقي الضوء بشكل مختصر على فرق الدوري في المرحلة الاولى وابرز احداث هذه المرحلة.
الوطني أكثر الفرق ثباتاً
يعتبر فريق الوطني من تبوك ضيف الدوري الذي صعد في الموسم الماضي اكثر الفرق ثباتاً في مستواه ونتائجه ويحتل حالياً المركز الاول برصيد 20 نقطة وذلك من ستة انتصارات على العدالة والعيون ونجران وضمك والنهضة واخيراً العربي في الاسبوع الماضي وتعادل مرتين في الجولة الاولى مع العروبة والجولة الثامنة مع الفيحاء وكلاهما بدون اهداف ولم يخسر سوى مرة واحدة في الجولة الثانية من سدوس.. ورغم ان بداية الفريق في الدوري لم تكن مشجعة حيث تعادل مع العروبة وخسر من سدوس الا انه انطلق بعد ذلك ولم يتعثر الا في الجولة قبل الماضية بتعادله مع الفيحاء.. ويملك الفريق ثاني اقوى هجوم حيث سجل 13 هدفاً ويعتبر اللاعبان فواز العنزي وطلال عواجي هما هدافي الفريق حيث سجل كل منهما اربعة اهداف ودفاعه مع دفاع الفيحاء يعتبر اقوى دفاع حيث لم يلج مرماه الا خمسة اهداف.
الفيحاء يحتل الوصافة
ويحتل فريق الفيحاء من المجمعة وصافة الترتيب برصيد 16 نقطة وذلك من اربعة انتصارات على ضمك وسدوس والعروبة والعدالة في الجولة الماضية وأربعة تعادلات نجران والنهضة والعربي والوطني وخسارة و احدة من العيون.. ولم يسجل مهاجموه سوى ثمانية اهداف منها خمسة اهداف للاعب تركي عروان احد هدافي المسابقة ورغم هذا فان الفريق يفتقد الى المهاجم الهداف الذي يساند العروان ويفك الحصار عنه.
النهضة تارة في القمة وأخرى
لم يظهر فريق النهضة من الدمام بالمستوى المأمول بل المتوقع قياساً بالاهتمام الاداري بالفريق حيث استعد مبكراً للمسابقة وتم تدعيم صفوفه ببعض العناصر وعاد بعض لاعبيه المبتعدين ورغم ذلك كله الا ان الفريق لم يطرأ على مستواه في الموسم الماضي اي شيء بل انه تراجع في معظم مبارياته.. ولم يثبت الفريق حتى الآن على المستوى المطلوب سوى في قليل من المباريات التي يكون فيها في القمة ولكنه سرعان ما ينقلب 180 درجة الى القاع.. واعتقد ان استمر الفريق على هذا المنوال فانه لن يستطيع مجريات منافسيه.. ويحتل حالياً المركز الثالث برصيد 14 نقطة وبفارق الاهداف عن العروبة وذلك من ثلاثة انتصارات على ضمك وسدوس والعربي وخمس تعادلات مع نجران والفيحاء والعروبة والعدالة ثم العيون في الجولة الماضية وخسارة واحدة من الوطني.. يملك اقوى هجوم في الدوري حيث سجل 16 هدفاً وهداف الفريق هو اللاعب المخضرم ناصر بليه بثلاثة اهداف.
العروبة على عكس المتوقع
المتتبع لاستعدادات الفرق للدوري يلاحظ ان فريق العروبة الهابط في الموسم الماضي من الدرجة الاولى كان من افضلها واكثرها ثباتاً.. وقياساً على ذلك كان يتوقع ان يظهر الفريق بمستوى افضل مما ظهر به في المرحلة الاولى ورغم انه ما زال متمسكاً بالمنافسة الا ان على مدربه القدير زهير اللواتي اعادة حساباته حتى يعود الفريق بعد التوقف اكثر توهجاً.. ويحتل العروبة المركز الرابع برصيد 14 نقطة متخلفاً عن النهضة بفارق الاهداف وجمع هذه النقاط من اربعة انتصارات على العدالة ونجران وضمك والعربي وتعادلين مع الوطني والنهضة وثلاث خسائر من العيون والفيحاء وسدوس في الجولة الماضية وسجل خلال مباريات هذه المرحلة 11 هدفا وفرحان المضياني الذي لم يشارك الفريق الا في الجولة الرابعة هو هداف الفريق وأحد هدافي المسابقة برصيد خمسة اهداف.
نجران لم يغيِّر عادته
كعادته لم يظهر فريق نجران خلال مباريات القسم الاول بالمستوى المطلوب.. وقد تعودت جماهيره منه ذلك حيث لا يستعيد انفاسه الا في القسم الثاني وينطلق كالصاروخ صوب المنافسة على الصعود كما حدث في الموسم الماضي وان كان يعتبر حاليا من الفرق المنافسة على المقدمة حيث يملك 13 نقطة في بنك الدوري حصل عليها من ثلاثة انتصارات على العربي والعيون وسدوس واربعة تعادلات مع النهضة والفيحاء والعدالة وضمك وخسارتين من العروبة والوطني سجل الفريق حتى الآن سبعة اهداف وولج مرماه تسعة اهداف ويعتبر حمد هرمس هو هداف الفريق بأربعة اهداف.
العربي مكانك سر
رغم ان العربي من الفرق التي تملك مقومات المنافسة على الصعود الا انه لم يقدم حتى الآن ما يشفع له بالمنافسة ويبدو انه راض بمراكز الوسط والفريق غريب الاطوار ولم يستغل لاعبوه امكاناتهم.. فالفريق يملك كوكبة من النجوم الا انها لم تسخِّر امكاناتها لخدمة الفريق بدءًا بالمواظبة على التدريبات وانتهاء بترجمة ما يملكونه من مهارات لخدمة الابيض والاحمر.. ويحتل بعد نهاية هذه المرحلة المركز السادس برصيد 11 نقطة جمعها من ثلاثة انتصارات على العيون وضمك وسدوس وتعادلين مع العدالة والفيحاء واربع خسائر من نجران والنهضة و العروبة والوطني وسجل حتى الآن 12 هدفاً واستقبلت شباكه 11 هدفاً وصالح الصيفي هو هداف الفريق وأحد المنافسين على لقب هداف الدوري برصيد خمسة اهداف.
العيون يحاول تدارك أوضاعه
مر فريق العيون بظروف كادت ان تعصف به لكن محبيه تداركو الوضع خصوصاً بعد توقف الدوري خلال شهر رمضان المبارك وما زال القائمون على الفريق يحاولون تصحيح اوضاعه.. ويحتل حالياً المركز السابع برصيد 10 نقاط وبفارق الاهداف عن ضمك جمعها من ثلاثة انتصارات على الفيحاء والعروبة وسدوس وتعادل مع النهضة في الجولة الماضية و خمس خسائر من العربي والوطني والعدالة ونجران وضمك.. وسجل خلال هذه المباريات ثمانية اهداف وولج مرماه 11 هدفاً وهداف الفريق هو حمد الهزاع برصيد ثلاث اهداف.
ضمك يعود بعودة لاعبيه
بدأ ضمك الدوري بداية غير مطمئنة لمحبيه وذلك نظراً لافتقاده الى عدد من عناصره الذين لم تسمح لهم ظروفهم العملية بمشاركته وبعد توقف الدوري عاد هؤلاء اللاعبون وعادت معهم قوة وحيوية الفريق الذي يحتل حالياً المركز الثامن برصيد 10 نقاط من ثلاثة انتصارات على سدوس والعدالة والعيون وتعادل مرة واحدة مع نجران في الجولة الماضية وتلقى خمس خسائر متتالية من النهضة والفيحاء والعربي والعروبة والوطني وسجل ثمانية اهداف واستقبلت شباكه 14 هدفاً وهدافه هو بندر طامي بثلاثة اهداف.
العدالة تتراجع
على الرغم من التحسن الطفيف الذي طرأ على مستوى فريق العدالة إلا انه بدأ في الجولات الاخيرة في التراجع ويحتل المركز التاسع برصيد مثل مركزه تسع نقاط جمعها من انتصارين على سدوس والعيون وثلاثة تعادلات مع العربي ونجران والنهضة واربع خسائر من العروبة والوطني وضمك والفيحاء ولم يسجل مهاجموه سوى سبعة اهداف بينما ولج مرماه ثمانية اهداف و اللاعب احمد الصالح هو هداف الفريق بأربعة اهداف.
سدوس في القاع بسبع خسائر
كانت المرحلة الاولى من الدوري غير سارة لمحبي سدوس حيث تلقى فريقهم هزائم كثيرة لا تليق بفريق كان له صولات وجولات سواء في دوري الاضواء او دوري اندية الدرجة الاولى الذي هبط منه في الموسم الماضي.. ويحتل الفريق الآن ذيل قائمة ترتيب الفرق برصيد 6 نقاط من انتصارين على الوطني وفي الاسبوع الماضي على العروبة ولم يتعادل بل خسر سبع مباريات كانت من ضمك والنهضة والعدالة والفيحاء والعيون والعربي ونجران ولم يسجل طوال هذه المرحلة الا سبعة اهداف بينما ولج مرماه 17 هدفا ويتطلع محبوه ان يكون انتصاره الماضي بداية انطلاقته للهروب من شبح الهبوط وخصوصا بعد عودة عناصره الذين ابعدتهم ظروف الاصابة والايقاف عن مشاركته قبل توقف الدوري وتولي مدربه فتحي الجبال الاشراف عليه بعد عودته مرة اخرى ويعتبر اللاعب عبدالرحمن الزهراني هو هداف الفريق بهدفين.
حصاد المرحلة الأولى
* سجل في الدور الاول 97 هدفاً في 45 مباراة بمعدل اكثر من هدفين في كل مباراة.. واكثر الجولات اهدافا كانت الجولة الخامسة حيث سجل فيها 15 هدفا وأقلها في الجولة الاولى 7 اهداف.
* فريق النهضة اقوى الفرق هجوماً حيث سجل مهاجموه 16 هدفا يليه فريق الوطني 13 هدفا اما اضعف الفرق هجوما فهي فرق نجران والعدالة وسدوس حيث لم يسجل كل منها الا سبعة اهداف.
* اقوى الفرق دفاعا فريقا الوطني والفيحاء حيث لم تستقبل شباك كل منهما الا خمسة اهداف.. اما اضعفها فهو دفاع سدوس الذي ولج مرماه 17 هدفا يليه ضمك 14 هدفا.
* يتنافس على لقب هداف الدوري ثلاثة لاعبين هم تركي عروان من الفيحاء وصالح الصيفي من العربي وفرحان المضياني من العروبة ولكل منهم خمسة اهداف يليهم باربعة اهداف احمد الصالح من العدالة وفواز العنزي من الوطني وطلال العواجي من الوطني وحمد هرمس من نجران.
* الوطني اكثر الفرق فوزاً حيث فاز في ست مباريات والعدالة وسدوس اقلها اذ لم يفز اي منهما الا في مباراتين.. كما ان فرق الوطني والفيحاء والنهضة لم يخسر اي منها الا مرة واحدة.. بينما خسر سدوس سبع مرات.
* سدوس هو الفريق الوحيد الذي لم يتعادل.. بينما تعادل فريق النهضة خمس مرات.. وأول تعادل للعيون وضمك كان في الجولة الماضية والاخيرة من المرحلة الاولى.
* احتسب خلال مباريات المرحلة الاولى 13 ضربة جزاء سجل ثماني منها واهدر خمس.
* خرجت البطاقة الحمراء 22 مرة ولم يسلم اي فريق منها وكان ضيفا الدوري الوطني وضمك هما اكثر الفرق الذي اشهرت البطاقة الحمراء للاعبيهم.
* لاعب النهضة فهد اليامي اول لاعب يسجل هدفين في مباراة واحدة.
* سليمان العليقي مدافع العربي اللاعب الوحيد حتى الآن الذي سجل في مرماه كان ذلك في مباراة فريقه امام العدالة وكان هو هدف التعادل.
* باسم السليم لاعب النهضة الذي كان في الموسم الماضي ينافس على لقب هداف الدوري لم يسجل حتى الآن سوى هدف و احد؟
* طرد في مباريات المرحلة الاولى من مدربي الفرق مدربا الفيحاء رشيد عمار في مباراة فريقه امام سدوس واحمد الحبيب مدرب العدالة في مباراة فريقه امام النهضة.
** فرحان المضياني مهاجم العروبة لم يشارك فريقه بعد عودته اليه الا في الجولة الرابعة وتغيَّب عن الجولة التاسعة ومع ذلك يعتبر احد هدافي الدوري.
* سعد العرفج مهاجم الفيحاء اول لاعب يهدر ضربة جزاء وجابر مجرشي لاعب النهضة اول لاعب يسجلها.
** محمد العساف لاعب العروبه وفواز العنزي لاعب الوطني اول من اشهرت لهما البطاقة الحمراء.
ترتيب فرق الدرجة الثانية بعد نهاية الجولة التاسعة
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه اهداف نقاط الترتيب
الوطني 9 6 2 1 13 5 8 20 الأول
الفيحاء 9 4 4 1 8 5 3 16 الثاني
النهضة 9 3 5 1 16 9 7 14 الثالث
العروبة 9 4 2 3 11 8 3 14 الرابع
نجران 9 3 4 2 7 9 -2 13 الخامس
العربي 9 3 2 4 12 11 1 11 السادس
العيون 9 3 1 5 8 11 -3 10 السابع
ضمك 9 3 1 5 8 14 -6 10 الثامن
العدالة 9 2 3 4 7 8 -1 9 التاسع
سدوس 9 2 - 7 7 17 -10 6 العاشر

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved