أعلن الشيخ أحمد بن حمود الخالدي توبته وتراجعه وأسفه لفتاواه السابقة التكفيرية المتمثلة في التحريض على قتال الحكام ورجال الدولة ورجال المباحث والتغرير بمجموعة من الشباب لمناهضة الدولة جاء ذلك في اللقاء التلفزيوني الذي عُرض مساء أمس على تلفزيون المملكة العربية السعودية القناة الأولى وأجراه الداعية الشيخ الدكتور عائض القرني وفيما يلي السيرة الذاتية للشيخ الخالدي:
السيرة الذاتية للشيخ أحمد الخالدي
سيرة الخالدي
نسبه: هو أبو خالد أحمد بن حمود بن مفرج بن محمد بن جاسم بن عبدالله بن مطلق الجبري من قبيلة بني خالد.
مولده ونشأته وبداية طلبه للعلم:
كويتي المنشأ والموطن ولد في منطقة جليب الشيوخ سنة 1389هـ.
وقد حفظ القرآن الكريم ومتن كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ثم الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية والبيقونية لمحمد بن طه البيقوني والأصول من علم الأصول لابن عثيمين رحمه الله وملحة للحريري والمقدمة الآجرومية للآجرومي في النحو ونخبة الفكر للحافظ ابن حجر وبلوغ المرام لابن حجر وكتاب الطهارة من سنن أبي داود ثم اللؤلؤة والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان وطائفة كبيرة من صحيح البخاري ومتن عمدة الفقه للموفق ابن قدامة في المذهب الحنبلي.
وفي سنة 1413هـ ذهب إلى المدينة المنورة ثم انتقل إلى القرية العليا حيث موطن قبيلته وعشيرته ثم انتقل إلى الاحساء في سنة 1421هـ في شهر ذي القعدة حيث استقر بها.
مشايخه:
1- وقد درس على علامة الاحساء ومفتيها الشيخ عبدالعزيز بن يحيى آل يحيى الحنبلي(1) شرح الواسطية للفوزان، ومتن الطحاوية، واصل الدين وقاعدته، والقواعد الأربع، وكشف الشبهات ومفيد المستفيد، ورسالة في معنى لا إله إلا الله كلها للشيخ محمد بن عبدالوهاب ورسالة في معنى الشهادتين للشيخ العلامة سليمان بن سمحان، وتكفير المعين للشيخ اسحاق آل الشيخ وحكم موالاة أهل الاشراك للشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ وحاشية الأصول الثلاثة لعبدالرحمن بن قاسم ورسالة لكمال الدين البغدادي الحنبلي في أصول الفقه وشرح البيقونية والروض المربع في المذهب وقرأ عليه منظومته في العقيدة المسماة باللآلئ المنظومة.
2- وقرأ على الشيخ ابراهيم بن محمد بن سعد الحصين بن عبدالوهاب وتكفير المعين للعلامة اسحاق بن عبدالرحمن بن حسن وشرح أصل الدين وقاعدته والمرد العذب الزلال للشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وتحكيم القوانين الوضعية للشيخ محمد بن ابراهيم والعبودية والانتصار لحزب الله الموحدين للعلامة عبدالله أبابطين وأسباب نجاة المسؤول من السيف المسؤول لبعض علماء نجد.
3- وقد يسر له القراءة على الشيخ حمد بن ريس الريس مؤخراً تحكيم القوانين الوضعية للشيخ محمد بن ابراهيم وستة مواضع من السيرة للإمام محمد بن عبدالوهاب.
4- وقرأ على الشيخ علي بن خضير الخضير رسالة في معنى الطاغوت للشيخ محمد بن عبدالوهاب وتقريرات في أصل الدين للشيخ محمد بن عبدالوهاب، وحكم موالاة أهل الإشراك للشيخ سليمان بن عبدالله وقد قرأ بعض مصنفات الشيخ عليه ومنها: قواعد وأصول في المقلدين والجهال وقيام الحجة والشرك الأكبر والكفر الأكبر والبدع، وجزء الجهل والتباس الحال، وجزء أصل دين الإسلام.
5- وقرأ على الشيخ عبدالعزيز بن عاني السعدون القرشي الرد على الجهمية والزنادقة للإمام أحمد وكتاب النقض على بشر المريسي للإمام عثمان بن سعيد الدارمي، وشرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري للغنيمان والجزء الأول من معارج القبول للحكمي وتلقى عنه بعض أصول العقيدة والتوحيد.
6- وقرأ على الشيخ عبدالرحمن بن طلاع الشمري العدة بشرح العمدة لبرهان الدين والإرشاد إلى معرفة الاحكام والقواعد والأصول الجامعة والفروق والتقاسيم البديعة النافعة للسعدي وكتاب الإحكام في أصول الأحكام وحاشية الرحبية في الفرائض للشيخ عبدالرحمن بن قاسم الحنبلي وتحفة الأحوذي بشرح الترمذي من المجلد الأول إلى السادس -أبواب الشهادات- وأغلب كتاب الاستذكار لابن عبدالبر وتفسير ابن كثير وغريب القرآن وجزء من تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة والناسخ والمنسوخ لهبة الله بن سلامة المقري، وفصول في أصول التفسير للطيار، وشرح ابن عقيل على الألفية عدا أبواب الصرف والتطبيق الصرفي لعبده الراجحي وشرح الورقات لعبدالله الفوزان وحفظ عليه بلوغ المرام وفقه اللغة للثعالبي.
7- وقرأ على بعض طلبة العلم منهم: عبدالله بن ذياب الجروان، وشرح ملحة الاعراب، والتحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية لمحي الدين، وقطر الندى لابن هشام والجزء الأول من شرح بن عقيل للألفية وغيره.
مؤلفاته
وله من المؤلفات:
1- التبيان لما وقع في الضوابط منسوباً لأهل السنة بلا برهان.
2- إنجاح حاجة السائل في أهم المسائل (وهو عبارة عن متن في مسائل التوحيد).
3- الإيضاح والتبيين في حكم من شك أو توقف في كفر بعض الطواغيت والمرتدين.
4- التنبيهات على ما في كلام الريس من الورطات والاغلوطات.
5- الكشف والتبيين في شرح أصل الدين (مسودة).
6- وله تعليقات لطيفة على رسالة تكفير المعين للعلامة إسحاق ورسالة العذر بالجهل لعبدالله أبابطين والدلائل لسليمان بن عبدالله وسبيل النجاة للعلامة حمد بن عتيق.
7- ورسالة في بيان حكم الرافضة (مسودة).
8- إيضاح الدلائل والمسائل في شرح انجاح حاجة السائل (مسودة).
9- الدرر النقية في شرح المنظومة البيقونية.
10- عقود الجواهر المنثورة في شرح اللآلئ المنظومة في اعتقد الفرقة المرحومة.
11- وله مراسلات ومذاكرات مع بعض المشايخ وطلبة العلم وتقريرات في قيام الحجة وبيان التوحيد ومسألة الحاكمية ومايتعلق بها.
12- وأقام دروساً في العقيدة والتوحيد والفقه والتفسير والنحو ومصطلح الحديث وقد شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب ثلاث مرات ومازال يشرحه لطلابه واعلام السنة المنشورة للحكمي ورسائل أئمة الدعوة دائماً تقرأ عليه في الحضر والسفر ومنهاج السالكين للسعدي وشرح البيقونية وقرأت عليه بعض مصنفاته كإنجاح حاجة السائل فقد قرأت عليه خمس مرات وشرح البيقونية وغيرها وأقام عدة دورات علمية وله طلاب في مناطق متعددة.
|