Sunday 14th december,2003 11399العدد الأحد 20 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جمعية الحاسبات السعودية تنظم ورشة عمل مستقبل البرمجيات مفتوحة المصدر جمعية الحاسبات السعودية تنظم ورشة عمل مستقبل البرمجيات مفتوحة المصدر

تستعد جمعية الحاسبات السعودية ممثلة بمشروع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات ومجموعة لينكس السعودية لإقامة ورشة عمل بعنوان مستقبل البرمجيات مفتوحة المصدر وستقام بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال يوم الثلاثاء 21/11/1424هـ.
وصرح الدكتور عبدالرحمن الجضعي رئيس مجموعة الينكس السعودية ورئيس اللجنة العلمية للورشة أن المجال مفتوح للمتخصصين والمهتمين للمشاركة بأوراق أعمالهم من خلال طرحها بالورشة وارسال مختصر لورقة عملهم ليتم مناقشتها من اللجنة العلمية للورشة قبل تاريخ 20 ديسمبر 2003م.
وأضاف الدكتور الجضعي قائلاً ان الهدف من الورشة نشر الوعي بالبرامج مفتوحة المصدر، وعرض جوانب القوة والضعف فيها وتحديد ملاءمتها للقطاعين العام والخاص.
كما تهدف الورشة إلى عرض تجارب الدول الأخرى في اعتماد تقنية البرامج مفتوحة المصدر.
وتتيح الندوة الفرصة لأصحاب الاختصاص والمهتمين بتقنية المعلومات لطرح القضايا المستجدة والتباحث حول مستقبل تقنية المعلومات في المملكة في ضوء تطور تقنية البرامج مفتوحة المصدر.
وقال الدكتور الجضعي أن الموضوعات الأساسية للورشة هي تعريف بالبرامج الحرة، وهل هي مفيدة ولماذا وكيف يمكن الاستفادة منها وكذلك تجارب الدول في اعتماد البرامج الحرة وأمن البرامج الحرة ونماذج عملية محلية.
وتوطين تقنية البرامج الحرة ومنها البرامج الحرة والتنمية والنموذج التجاري والاقتصادي والبرامج الحرة والتعليم وهناك موضوعات فرعية أخرى ومنها الحقوق الفكرية وتعريب البرامج الحرة.
وأضاف الدكتور الجضعي قائلاً إن فكرة البرمجيات مفتوحة المصدر (وتدعى كذلك البرمجيات الحرة) القائمة على توفر مصدر البرنامج للمستخدم سواء كان مستخدماً عادياً أو مبرمجاً، ويُسمح فيها للمستخدم بتعديل وتطوير البرنامج وإعادة توزيعه بحرية كاملة.
وبناء على تعريف مجموعة المصادر المفتوحة (Open Source Initiative) فإن الشروط اللازم توفرها في أي رخصة لكي تطابق الرخص المفتوحة هي: السماح بإعادة التوزيع المجاني للبرنامج دون دفع أية رسوم للمؤلف، وتوزيع المصدر الأصلي مع البرنامج أو توفيره بسعر لا يتجاوز تكلفة النسخ والتوزيع، بالإضافة إلى السماح للجميع بتعديل البرنامج أو استخدامه في أغراض أخرى وتوزيع المنتجات المعدلة بنفس رخصة الاستخدام المفتوحة.
تجدر الإشارة إلى أن حق النسخ والتعديل لا يلغي الحقوق الفكرية للمؤلف الأصلي، إذ لا يجوز إزالة اسمه من البرنامج الأصلي أو المعدل. ولعل من أشهر الأمثلة على البرمجيات مفتوحة المصدر: نظام لينكس وخادم الويب أباتشي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved