Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

8-11-1390هـ الموافق 5-1-1971م العدد 326 8-11-1390هـ الموافق 5-1-1971م العدد 326
كلمات من نور
يكتبها: ثاني المنصور

يقول الله تعالى {قّدً جّاءّكٍم مٌَنّ اللّهٌ نٍورِ وّكٌتّابِ مٍَبٌينِ} قال الحكماء إذا أراد الله بعبد خيراً ألهمه الطاعة وألزمه القناعة وفقهه في الدين وعضده باليقين فاكتفى بالكفاف واكتسى بالعفاف واذا أراد به شراً حبب اليه المال وبسط منه الآمال وشغله بدنياه ووكله الى هواه فركب الفساد وظلم العباد. الثقة بالله ازكى امل والتوكل عليه اوفى عمل، من لم يكن له من دينه واعظ لم تنفعه المواعظ، من سره الفساد ساءه المعاد، كل يحصد مازرع ويجزى بما صنع، لا يغرنّك صحة نفسك وسلامة امسك فمدة العمر قليلة، وصحة النفس مستحيلة، من اطاع هواه باع دينه بدنياه. ثمرة العلوم العمل بالمعلوم، من رضي بقضاء الله لم يسخطه احد، ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد. افضل الناس من لم تفسد الشهوة دينه، وخير الناس من اخرج الحرص من قلبه وعصى هواه في طاعة ربه. نصرة الحق شرف ونصرة الباطل سرف، البخيل حارس نعمته وخازن لورثته، من لزم الطمع عدم الورع، اذا ذهب الحياء حل البلاء، علم لا ينفع كدواء لا ينجع، من جهل المرء ان يعصي ربه في طاعة هواه ويهين نفسه في اكرام دنياه. ايام الدهر ثلاثة يوم مضى لا يعود اليك ويوم انت فيه لا يدوم عليك ويوم مستقبل لا تدري ما حاله ولا تعرف من أهله.
من كثر ابتهاجه بالمواهب اشتد انزعاجه للمصائب. لا تبت على غير وصية وان كنت من جسمك في صحة ومن عمرك في فسحة، عظ المسيء بحسن افعالك ودل على الجميل بجميل اخلالك، اياك وفضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك ما بطن ويحرك من عدوك ما سكن، لا يجد العجول فرحا ولا الغضوب سرورا ولا الملول صديقا، حسن النية من العبادة حسن الجلوس من السياسة، من زاد في خلقه نقص في حظه، من ائتمن الزمان خانه، اظهر الناس محبة احسنهم لقاء، لا يكمل للانسان دينه حتى يكون فيه اربع خصال، يقطع رجاءه مما في ايدي الناس ويسمع شتم نفسه ويصبر ويحب للناس ما يحب لنفسه ويثق بمواعيد الله، اياك والحسد فإنه يفسد الدين ويضعف اليقين ويذهب المروءة. قيل لافلاطون ما الشيء الذي لا يحسن ان يقال وان كان حقا؟ قال مدح الانسان نفسه. اربعة تؤدي الى اربعة: الصمت الى السلامة والبر الى الكرامة والجود الى السيادة والشكر الى الزيادة. من ساء تدبيره اهلكه جده، الغرة ثمرة الجهل، آفة القوة استضعاف الخصم، آفة النعم قبح المن، آفة الذنب حسن الظن، الحزم اسد الآراء، والغفلة اضر الأعداء. من قعد عن حيلته اقامته الشدائد.
ومن نام عن عدوه ايقظته المكايد، من قرب السفلة واطرح ذوي الاحساب والمروءات استحق الخذلان. من عفا تفضل، من كظم غيظه فقد حلم ومن حلم فقد صبر ومن صبر فقد ظفر. من ملك نفسه عند اربع حرّمه الله على النار، حين يغضب وحين يرغب وحين يرهب وحين يشتهي، من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ومن طلب الاخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما.
فاتقوا الله ايها المسلمون، واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved