Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ويدنر استشاري جراحة العمود الفقري : ويدنر استشاري جراحة العمود الفقري :
الإمكانات التي أتيحت لي ساهمت في نجاح عمليات العمود الفقري بنسبة 100%

وصل يوم الجمعة الماضي أشهر أطباء العالم في علاج العمود الفقري ورئيس الجمعية الألمانية لجراحة العمود الفقري رئيس مركز جراحة العمود الفقري في أوسنابريك بألمانيا ورئيس الجمعية الألمانية لجراحة العظام البروفيسور أندرس ويدنر - ألماني الجنسية - إلى مركز الحبيب الطبي وذلك ضمن زيارته المجدولة والتي تستمر لمدة أسبوع واحد، وقد بدأ صباح أمس السبت 15/8/1424هـ الموافق 11/10/2003م تشخيص وعلاج أمراض العمود الفقري للمرضى الذين تم عمل الحجوزات لهم وكذلك الذين سبق وأن قام بعلاجهم في زيارته الماضية.
وفي هذه المناسبة يسر صفحة الحبيب الطبية أن تستضيف البروفيسور أندرس ويدنر للحديث عن «آلام العمود الفقري والطب الحديث»، ويأتي استقطاب البروفيسور أندرس حرصا من المركز علي استقطاب الكفاءات الطبية العالمية لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى ولراحة وسلامة المرضى ولتخفيف عبء مصاريف السفر للخارج من أجل العلاج وإسهاماً في رقي الخدمات الطبية المقدمة داخل المملكة.
آلام العمود الفقري
في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن آلام العمود الفقري، هل لكم أن تحدثونا عن هذا المرض وما أسبابه؟
العمود الفقري عمود متين يتركب من فقرات متتالية تختلف في التركيب حسب المنطقة التي تنتمي إليها، فهناك الفقرات الرقبية والظهرية والقطنية والعجزية، وهذه الفقرات مرتبطة بعضها البعض ولها جزء أمامي قوي هو جسم الفقرة، وبينها غضاريف تحتوي بداخلها أقراصاً يتوسطها جسم يعرف بالنواة وهذه لها أهمية في الحالة التي يحدث بها انزلاق غضروفي ويشد هذه الفقرات أربطة متينة. أما الجزء الخلفي من الفقرات فيلتحم بعضه ببعض مكونا قناة تحمي النخاع الشوكي الذي يزود الجسم بالأعصاب.
والعمود الفقري الرقبي والقطني من أكثر أجزاء العمود الفقري حركة لذا كان تعرضها للأمراض أكثر حدوثاً، ولعل الألم الذي يسري في الجذور العصبية التي تخرج من العمود الفقري هو الأكثر انتشاراً وهذا الألم يكون شديداً و ينتشر حسب انتشار العصب الذي يسري فيه وهو كما يصفه المريض كأنه تيار كهربائي يسري بالعصب من ظهره إلى قدمه وينتج هذا الألم إما عن التهاب بالعصب أو شد عليه أو ضغط عليه بجسم خارجي أو تهيج بمواد كيميائية.
أمراض الظهر والممارسات الخاطئة
وهل هذا الألم يتأثر بعوامل أخرى مما يعمل على زيادة تأثر المريض به؟
نعم فإن أثر هذا الألم الشديد يزداد بالسعال أو بالعطس وكذلك بالحركات التي تساعد على شد العصب مثل رفع الساق دون أن تثنى الركبة، وإذا أصيب العصب المكون من الجذور والقطنية الأولى والثانية والثالثة كان الألم شديداً أمام عظم الفخذ، ولعل أكثر أمراض الظهر انتشاراً يرجع إلى سوء استعمال العمود الفقري في الوقوف والجلوس وأثناء العمل ويلاحظ ذلك أيضاً في الأشخاص النحاف الذين لا يمارسون الرياضة فتكون عضلات الظهر ضعيفة فتتبع ذلك تشويهات في العمود الفقري.
فحوصات وتشخيص
كيف يتم التشخيص لمثل هذا المرض وكيف يتم علاجه؟
هناك آلام الظهر الناتجة عن التشوهات الخلقية التي تحدث في العمود الفقري قد تكون في الشخص المصاب منذ ولادته إلا أن أعراضها لا تظهر إلا بعد نمو الجسم ومن هذه التشوهات التحام بعض الفقرات القطنية بالعجزية وينتشر الألم بالطرفين السفليين وتكتشف هذه التشوهات الخلقية بإجراء الصور الشعاعية للعمود الفقري، وبهذه الطريقة يعتمد تشخيص آلام الظهر على فحص دقيق إضافة للفحص الشعاعي لنعرف ما إذا كانت هناك إصابة للعظم أو أن الألم يعود إلى شد بالعضلات أو الأربطة أو تمزق بها أو وجود نتوء في الغضاريف الموجودة بين الفقرات حيث يضغط هذا النتوء على الأعصاب الخارجة من النخاع الشوكي.
أما العلاج فإن علاج مثل هذه الحالات في أول الإصابة من الأهمية بمكان حتى لا تحدث مضاعفات يكون من الصعب علاجها.
الراحة والمسكنات العلاجية
وما هي طبيعة هذا العلاج؟
يتركز العلاج على الراحة مع الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة مع إعطاء المسكنات اللازمة والتي تساعد على ارتخاء العضلات ورجوع الغضروف إلى مكانه وبالتالي يقل الألم تدريجياً وتتحسن حالة المريض ويمكن السير دون ألم، وينصح بعد ذلك ألا يرفع أشياء ثقيلة وهو في حالة انحناء، وأن يقوم بتمرينات رياضية خفيفة تساعد على تقوية عضلات الظهر ويستعمل حزاماً للظهر ليقيه من الانزلاق الغضروفي، وفي الحالات الشديدة التي لا تستجيب إلى علاج دوائي أو الراحة فيجب استشارة الطبيب لعمل التشخيص ومن ثم اتخاذ الطريقة المناسبة للعلاج.
الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي
ما هي الفحوصات التي قد يخضع لها المريض عند إصابته بآلام العمود الفقري؟ وهل يعني وجود مثل هذه الاصابات إصابته بانزلاق غضروفي؟
أولاً لا بد لنا أن نعرف أن آلام العمود الفقري هي عرض لأمراض تصيب العمود الفقري منها ما هو خلقي أو إصابات أو التهابات أو أورام كانت حميدة أو غير ذلك بالإضافة إلى الانزلاقات، سواء كانت فقرية أو غضروفية، وهذا على سبيل المثال لا الحصر، والفحوصات عادة تبدأ بفحص الدم للترسيب وكرويات الدم البيضاء والهموقلوبين والأشعة السينية وبعدها يمكن أخذ بعض العلاج أو عمل فحوصات متقدمة بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي حسب طبيعة الحالة، كما يمكن أن نتجاوز الفحوصات العمود الفقري إلى أعضاء أخرى تكون مصدر المرض مثل حالات الأورام الخبيثة أو الالتهابات، وللعلم فإن آلام العمود الفقري تصيب الذكور أكثر من الإناث لعوامل خاصة رغم التقارب النسبي فيما بينهما في بعض الأماكن.
العلاج الجراحي آخر الحلول
هل علاج هذا المرض يتم عادة بإجراء عملية جراحية؟ ومتى يتم الحيلولة دون إجرائها؟
لا يعالج آلام العمود الفقري بالجراحة في كل الأحوال، بل هناك العلاج الطبي والعلاج الطبيعي وآخرها العلاج الجراحي إذا وجد مريض يحتاج إلى جراحة ولم يستجب للعلاجات الأخرى، وهناك من يحبذ إزالة الانزلاق الغضروفي بدون جراحة وهذا لا يترك آثاراً جانبية على حياة المريض بالمستقبل.
كيفية إجراء العملية
نأمل إعطاء نبذة عن كيفية إجراء العملية بواسطة المنظار؟
إزالة الغضروف بالمنظار بواسطة الجلد وبواسطة البنج الموضعي وهي باختصار شديد أن يستلقي المريض على بطنه في طاولة خاصة مريحة للمريض ولتنفسه، وبعد ذلك يتم تعقيم أسفل الظهر وعمل قياسات خاصة بمساعدة الأشعة لتحديد نقطة إدخال المنظار وتحديد الغضروف المراد إزالته بزاوية معينة وهذه العملية تبدأ بإدخال حقنة معينة لتخدير الجلد والأنسجة العميقة موضعياً ويمكن أيضاً حقن مادة ملونة في الغضروف لمعرفة كونه منزلقاً أو خارجاً عن موضعه، ثم يدخل سلك رفيع داخل الحقنة حتى الغضروف ثم تسحب الحقنة ويدخل أنبوبة المنظار بعد عمل توسيع لها عند الجلد وتدفع تجاه الغضروف بنفس الزاوية ويكون السلك داخل هذه الأنبوبة المعدنية ليرشدها إلى مكان الغضروف ثم يسحب السلك ويدخل أجفات خاصة لإزالة الغضروف في أحجام صغيرة.
كيف أعرف أنني مصاب
كيف يعرف الشخص أنه مصاب بانزلاق غضروفي «الدسك»؟ وما هي النصيحة لتجنب الإصابة بهذا المرض؟
انزلاق الغضروف له أعراض كما له علامات، والأعراض هي آلام عند العطس أو الكحة ويمكن أن يكون هنالك تنميل أو ضعف أو ضمور عضلي أو ازدياد أو نقصان أو زوال في الأفعال المرتدة حسب موضع الغضروف والأعصاب المنضغطة أو النخاع الشوكي وذلك بعد الكشف العصبي لمعرفة وتجديد مكان الانزلاق الغضروفي ومدى تأثيره على الأعصاب أو النخاع الشوكي ومن ثم تأكيد الحالة الإكلينيكية بالفحوصات الخاصة.
والنصيحة لتجنب الانزلاق الغضروفي هو تقليل العبء على العامود الفقري وذلك بتقليل وزن الجسم وعدم حمل الأوزان الثقيلة خاصة للذين لا يمارسون الرياضة بانتظام وكذلك عدم الحركات المفاجئة بالإضافة لتقوية عضلات العامود الفقري بتمارين خاصة وكذلك تقوية الفقرات ومنع الهشاشة أو مرض الفقرات.
آلام العمود الفقري والسمنة
وما هي علاقة آلام العمود الفقري بالسمنة خصوصا لدى النساء؟
إن آلام العمود الفقري من الآلام التي تمثل تحدياً كبيراً في السيطرة عليها، ومعظم السيدات اللاتي يشتكين من آلام العمود الفقري يشتركن في مشكلة واحدة وهي السمنة، وكثيراً من السيدات اللاتي يعانين من آلام الظهر ويراجعن المركز يعاني أغلبهن من السمنة التي تؤثر بدورها على العمود الفقري فيحدث انزلاقات وما شابه ذلك من آلام الظهر، وأقول للنساء اللاتي يعانين من آلام الظهر أن الخطوة الأولى لعلاج هذه الآلام هي إنقاص الوزن وذلك باستخدام نظام غذائي مناسب والبعد تماماً عن مسببات السمنة، حيث أن مع فقد الجسم لكل كيلو جرام زائد فإن ذلك سوف يخفف من ضغط الجسم على فقرات الظهر والغضاريف الموجودة بين فقرات الظهر وبالتالي لا يحدث ضغط على الأعصاب التي بدورها تحدث الآلام.
آلام الظهر تصيب الحوامل
وماذا عن آلام الظهر عند الحوامل؟
آلام الظهر عند الحوامل من المظاهر السريرية والتي تحتاج إلى فحص سريري خاص وعلاج مناسب لكل حالة، ولقد أظهرت الدراسات أن نسبة حدوث آلام الظهر لدى الحوامل تصل بنسبة 42% إلى 61% ويتكرر حدوثها بشكل كبير من الشهر الخامس إلى الشهر السابع أثناء الحمل و15% من آلام الظهر المزمنة لدى النساء تظهر أثناء فترة الحمل، وآلام الظهر تزداد مع طول فترة الحمل وتعتمد آلام الظهر على الموقع المصاب، فآلام الفقرات العجزية ومفصل الحوض تكون أكثر شدة وتزداد في نهاية فترة الحمل بينما آلام الفقرات القطنية تكون ثابتة نوعاً ما أثناء فترة الحمل، و12% من آلام الظهر لدى الحوامل تؤدي إلى الإعاقة الوظيفية للحوامل وتسبب اضطرابات في النوم، و9% من هذه الآلام تجبر الحامل على التوقف عن العمل الوظيفي.
الحامل.. والعوامل المساعدة في الإصابة
هل هناك بعض العوامل التي تساعد على حدوث آلام في الظهر لدى الحامل؟
نعم يوجد بعض العوامل التي تساعد على حدوث آلام الظهر لدى الحوامل وهي خطرة ومنها الجهد أثناء الحمل، وجود سوابق آلام الظهر قبل الحمل، الحمل أكثر من مرة، التدخين، وجود سوابق اجهاضات. وهذه العوامل المذكورة تؤدي إلى تضاعف حدوث آلام الظهر لدى المرأة الحامل إلى ثلاثة أضعاف، علماً أن زيادة وزن المولود وضعف عضلات البطن لم تصنف ضمن العوامل الخطرة التي تؤدي إلى حدوث آلام الظهر.
كما أن هناك عدداً من الفرضيات تسبب حدوث آلام الظهر لدى الحوامل ومن أهم هذه الفرضيات فرضية إصابة الديسك أثناء الحمل واحتمال ذلك ضئيل جداً حيث تم معاينة أكثر من عشرة آلاف حامل ولقد وجد فقط خمس يعانون من إصابة الديسك ودراسات أخرى أثبتت أن الحمل ليس عاملاً خطراً لحدوث إصابات الديسك، فرضية اعتلال الأوعية الدموية وذلك نتيجة ازدياد حجم الرحم فيزيولوجيا مما يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية المحيطة به فيمنع من عودة الدم إلى المنطقة العضلية والعصبية المحيطة بالفقرات فيؤدي إلى حدوث آلام الظهر.
التصوير الإشعاعي للحامل
وهل يؤثر التصوير الإشعاعي على الحامل؟
يجب عدم إجراء صور شعاعية أثناء فترة الحمل، ولكن إذا كان هناك ضرورة قصوى فينصح باستعمال الرنين المغناطيسي، ولا ينصح الخضوع للتصوير الطبقي المحوري أثناء الحمل لأنه يؤدي إلى إصابة الجنين بالأشعة، وهناك بعض الحالات الخاصة التي يمكن أن تسبب آلام الظهر أثناء الحمل ألا وهي انحناء العمود الفقري.
انحناء العمود الفقري
وهل هذا الانحناء يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل؟
هناك دراسة أجريت على 58 حاملاً يعانين من انحناء في العمود الفقري أظهرت أن 84% لا يعانون من أية مشاكل أثناء الحمل وخاصة أثناء عملية الولادة. وهناك فقط ظاهرة غير معروفة أن 60% من هؤلاء الحوامل تمت ولادتهم عن طريق العملية القيصرية علماً أن 75% من هؤلاء الحوامل اللواتي تعرضن لهذه العمليات لم تكن ضرورية بالنسبة لهن، كما أن هناك أكثر من ثلثي الحوامل يتعرضن لآلام أثناء فترة الولادة ويجب التفريق بين آلام الظهر الناتجة عن التقلصات الفيزيولوجية أثناء الولادة وعن آلام الظهر الدائمة، وبعض النساء يعانين من آلام في الظهر بعد فترة الولادة وتزداد هذه الآلام أكثر عند النساء اللواتي تعرضن لعوامل خطرة نذكر منها: القامة القصيرة، ازدياد الوزن أثناء فترة الحمل أكثر من 18 كلم، وجود آلام ظهر مسبقة، تعدد الولادات.
علاج الحامل يختلف
وهل هناك خطوات معينة لمعالجة الحامل؟
لعلاج آلام الظهر لدى الحوامل ينصح باستعمال الباراسيتامول، الأسبرين بجرعة 1-2 ج يومياً في الأشهر الستة الأولى من الحمل ولا ينصح باستعمالها في الشهور الثلاثة الأخيرة، وعدم استعمال الأدوية غير الستيروئيدية مثل الفولتارين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وينصح بعدم استعماله في الأشهر الأولى، مهدئات آلام من الدرجة الثانية والثالثة لا ينصح أيضاً باستعمالها، جرعات خفيفة من الكورتيزون لفترة قصيرة يمكن إعطاؤها أثناء فترة الحمل، الأدوية التي تؤدي إلى استرخاء العضلات لا ينصح باستعمالها، أما بالنسبة للعلاج الطبيعي أيضاً محدود لدى الحوامل ولكن هناك بعض الجلسات الفيزيائية التي يمكن أن تستعمل وتؤدي إلى تحسن في آلام الظهر وخاصة المساجات لبعض عضلات الفقرات العجزية علماً أن المساجات للعمود الفقري تعتبر من مضادات الاستطباب لا ينصح باستعمال الماء الساخن كثيراً.
التأكيد على أهمية دور غرف العمليات
وبصفتكم أشهر جراحي العالم في هذا التخصص ما مدى أهمية التجهيزات الحديثة في غرف العمليات الجراحية؟
غرف العمليات المجهزة بمواصفات عالمية تساهم بالحد من انتقال العدوى بنسبة 100% وتضيف أن استخدام الأدوات الجراحية ومباضع الجراحة من قبل الأطباء لمرة واحدة يمنع من انتقال العدوى بين المرضى كما يمنع من حصول أي التهابات وأعراض جانبية أخرى بسبب تلك الأدوات الجراحية أو غرف العمليات غير المجهزة بأجهزة مصممة خصيصاً وفق معايير الجودة لمنع انتقال العدوى وهذا يسهل من امكانية خروج المريض في نفس اليوم والعودة للحياة بصورة طبيعية.
كما أن توفر التجهيزات الحديثة والكفاءات الطبية يساهم وبشكل كبير جداً على ممارسة المرضى حياتهم بصورة طبيعية بعد العملية بوقت قصير جداً.
الأقسام الجراحية
وتقول السيدة باميلا ووكلم مديرة التمريض بالمركز: تعتبر الأقسام الجراحية في المركز من أكثر الأقسام نشاطاً حيث يوجد أربع غرف عمليات مجهزة تجهيزاً حديثاً ومتكاملاً ويتم فيها عمل كافة العمليات الجراحية من بواسير وناسور وغيرها من العمليات الأخرى وقد اختير أفضل وأحدث الأجهزة الطبية التي تمكن الطاقم الطبي من المساهمة الفعالية في نجاح العملية للمريض.
والفريق الطبي الذي يعمل في هذا القسم من جنسيات متعددة ومن الدول الأوروبية المتقدمة في مجال الطب. وهناك جراحون زائرون مشهورون عالمياً من خارج المملكة بالإضافة إلى جراحي المركز يقومون بإجراء العمليات في هذه الأقسام ومن مختلف التخصصات الجراحية وهم بمستوى التجهيز التقني لهذه الأقسام وبمستوى كفاءات الممرضات المشرفات على هذا القسم الذي لا يقل عن مستوى المراكز الطبية التي يعملون بها في أوروبا وأمريكا.
وأشير إلى نقطة في غاية الأهمية ألا وهي الاهتمام والمحافظة التامة على عدم انتقال العدوى للمريض من مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر لغرف العمليات.
اختيار المركز المناسب للعملية
وتضيف السيدة باميلا: أن اختيار المركز الطبي الذي تتميز أقسامه الجراحية بالمواصفات العالية من تجهيزات طبية وتقنية حديثة وأيدٍ طبية عاملة على مستوى عالٍ من الكفاءة من أهم الخطوات لنجاح أي عملية وهذا ما هو موجود في الأقسام الجراحية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي كما يهتم المختصون في هذا القسم بالتعقيم الدقيق لغرف العمليات وتنقية الهواء بواسطة تمريره عبر مشرحات «فلتر» لتصل درجة نقاوة 9 ،99% كما يتم التخلص من الأدوات ذات الاستعمال الواحد ولا يعاد تمريرها مرة أخرى حسب ما هو متبع في المراكز الطبية العالمية لضمان عدم انتقال الأمراض المعدية من مريض لآخر خاصة في عمليات العيون وعمليات المناظير.
كما أن قسم العمليات مجهز بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية وأجهزة التخدير هي من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا وكل المعلومات المتعلقة بالمريض يتحكم بها نظام كمبيوتر دقيق مما يتيح لطبيب التخدير المتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المريض أثناء العملية.
***
البروفيسور أندرس ويدنر في سطور
- رئيس الجمعية الألمانية لجراحة العمود الفقري.
- رئيس مركز جراحة العمود الفقري في أوسنابريك بألمانيا.
- رئيس الجمعية الألمانية لجراحة العظام.
- حاصل على الزمالة الألمانية من المركز الألماني لجراحة العمود الفقري.
- مؤسسة لجنة الجراحة العظمية التابعة للهيئة العالمية.
- حاصل على جائزة Travenol من المركز الألماني لجراحة العمود الفقري لأفضل جراح للعمود الفقري، وحائز أيضاً على لقب أفضل جراحي العمود الفقري في ألمانيا.
- عضو الجمعية الأمريكية والأوروبية لجراحة العمود الفقري «الفقرات العنقية»، وقد أجرى الدكتور أندرس ويدنر استشاري أمراض وجراحة العمود الفقري أكثر من 3500 عملية.
- أشهر أطباء العالم في علاج العمود الفقري.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved