Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار..!! بالمنشار..!!
ابن سعيد.. تاريخ في مهب الريح!!
أحمد الرشيد

في ظل افتقادنا للمعلومة الموثقة تاريخياً حول الرياضة السعودية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص يبقى شيخ الرياضيين الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد هو المرجع الرياضي الأبرز حيث ينفرد بتوثيق الكثير من الوقائع والحقائق التاريخية التي شهدتها بدايات مسيرتنا الرياضية بما فيها من تأسيس أندية وما ضمته من سجل تاريخي لأحداثها ونتائجها وبطولاتها.
لكن هذه الثروة المعلوماتية مهددة بالاندثار إذا لم تدون في كتاب وستكون كتابة تاريخنا الرياضي عرضة للأمزجة والأهواء الخاصة مما سيفقدها المصداقية ويتيح الفرصة للعبث بحقائق هذا التاريخ وبوقائعه!!
وشيخ الرياضيين متعه الله بالصحة والعافية كانت لديه رغبة أكيدة في إصدار الكتاب المنتظر إلا انه لم يصدر لأسباب أجهلها، وان كنت اتوقع ان شيخ الرياضيين لم يجد من يتولى صياغة محتوياته وتقديمه للوسط الرياضي بشكل يتناسب مع ما سيضمه من حقائق مهمة في تاريخنا الرياضي.
وكم أتمنى لو تبادر إدارة الإعلام والنشر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتنسيق مع شيخ الرياضيين للعمل على إصدار الكتاب لرصد حركتنا الرياضية وليكون مرجعا للرئاسة وللأندية وللاتحادات الرياضية بدلاً من ان يكون الحديث عنها وعن مسابقاتها وبطولاتها مجرد اجتهادات وتكون عرضة لكل التبعات السلبية الناتجة عن غياب المعلومة!!
بالتأكيد تتذكرون احصائية البطولات التي أصدرها أحد الأندية التي تغيب عن أجواء البطولات بالخمسة والستة مواسم ليعلن عن فوزه بكم هائل من البطولات في كرة القدم مختلفة الأشكال والأحجام والمسميات والمستويات وقام باعتمادها من الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم!!
مثل هذا النادي وغيره يمكن ان يصدر قائمة أخرى ببطولاته في جميع الألعاب ويسجل ما يشاء حتى بطولات سباحة قبل أربعين سنة مع العلم ان الغالبية وقتها لا يعرفون السباحة إلا تحت الدش أو في العيون!!
حافظوا على تاريخنا الرياضي ووثقوه حتى لا يعبث به العابثون!!
خالد بن سعد غاضب!!
تابعت مقتطفات من حديث تلفزيوني لسمو رئيس نادي الشباب الأمير خالد بن سعد ولفت نظري بعض آراء سموه ومنها..
اتحاد كرة القدم بلجانه المختلفة تنقصه الخبرة!
اختيار مجموعة كبيرة من لاعبي الشباب لمنتخبات المملكة الأربعة لا يكون احياناً نتيجة لحاجة فنية!
لاعب شبابي مصاب تم اختياره للمنتخب قبل ان يشاهده مدرب المنتخب فمن الذي اختاره؟!
التنسيق بين الأندية وأجهزة منتخباتنا السنية «الناشئين والشباب والأولمبي» مفقود!
عدم الاهتمام بظروف الأندية التي تقدم نجومها للمنتخبات الوطنية قد يؤدي مستقبلاً لعدم مبالاة الأندية بالمنتخبات!
أنا مع اقتراح سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل بزيادة ريال على أسعار الدخان والشيشة والمعسل وتحويل المبالغ للأندية لتحسين ظروفها المالية!
بعض أعضاء شرف نادي الشباب لا يعملون ولا يقولون خيراً ولا يصمتون!!
التمياط.. صورة مختلفة!!
فرحنا بوجود لاعب مثل التمياط يعكس صورة اللاعب الموهوب الإنسان الواعي المثقف الأنيق.
وفرحنا به أيضاً لأن أمثاله في ملاعبنا قليلون فهي تزخر بمواهب تجيد التعامل مع الكرة بالأقدام لكنها فكراً وتفكيراً في الغالب «ما عندك أحد»!!
ووعي اللاعب وثقافته من الجوانب المهمشة في رياضتنا رغم انعكاساتها السلبية على سلوكيات اللاعب وعطائه الفني ومدى تقديره للمسؤولية!!
ووسط هذه الندرة في النجوم الراقية نتابع بقلق بالغ تطورات إصابة التمياط متمنين له السلامة الدائمة حتى لا نفقد هذا النموذج القدوة الذي أعطى كرة القدم السعودية بمبادراته الشخصية أبعاداً إنسانية واجتماعية كان لها صداها الواسع إضافة إلى البعد الفني الذي أضافه من خلال الأداء المميز الذي قدمه مع فريقه ومع المنتخب الوطني. ننتظر بشوق عودة هذا النجم الكبير فمبارياتنا غابة من السيقان تحتاج إلى فكر التمياط وأمثاله من النوادر الذين يوفرون لها الأناقة والإثارة والإبداع والإمتاع!!
عجيب!!
** فريق دفاعه على رأي أحد الزملاء مثل باب بندة كل ما اقبل عليه واحد انفتح ومع ذلك ما يتعاقد إلا مع مهاجمي ولاعبي وسط أجانب!!
** إعارة الدوسري والشيحان هي «سمكرة» فنية ومعنوية لهما على حساب الهلال!!
** أرخص صفقة انتقال مدافع يتوقع ان تكون مقابل استضافة معسكر فريقه لمدة عشرة أيام وبدون إعاشة!!
* أتوقع ان الهلال تنازل عن ضاري للأهلي بشرط ما يلعب أساسي!!
** عسى ما حد يقعد لك مثل ما قعد الهلال لضاري!!
** اعتماد الأندية على دعم أعضاء الشرف يجعلها ليلة تتعشى «مفاطيح» وليال عديدة تنام وتصحو على الفول!!
** احتراف.. استثمار.. خصخصة!!
لكن للمعلومية ترى الأولوية يجب ان تكون لتطوير إمكانات الأندية المالية والإدارية ثم العمل على تطوير الأنظمة لتكون قابلة للتطبيق بشكل فاعل!!
** المرشد السياحي للنادي بدأ مهام البحث عن أجانب قبل نهاية الموسم الماضي ومع ذلك الأجنبي الثالث لم يحسم إلا قبل يومين!!
** صفحة رياضية كتبت اليوم لقاء تنافسي بين فريق الناشئين النصراوي لكرة السلة وناشئي الهلال لكن ما أدري ماذا كتبت الصفحة عن هذا اللقاء التنافسي بعد ان انتهى بفوز الهلال بنتيجة 77/9 وعلى ملعب النصر!!
** خوش قاعد وخوش مستقبل!!
** أحسن ما في السلة انه ما فيها تسلل ولا بلنتيات ما حسبت!!
** على طاري السلة عندما أدخلت اللعبة في اندية إحدى المناطق قبل سنوات واحدة من المباريات انتهت 2/1!!
** بعض رؤساء الأندية لديهم حساسية من النقد ويعتقدون ان من ينتقد إدارتهم هو ضدهم شخصياً.. اتركوا أنديتكم واجلسوا في بيوتكم شرط ما أحد ينتقدكم!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved