Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير فرع الهلال الأحمر السعودي في حائل لـ «الجزيرة»: مدير فرع الهلال الأحمر السعودي في حائل لـ «الجزيرة»:
ستة مراكز لمنطقة حائل لا تكفي ولا تفي بالغرض
الموانع الطبيعية الجغرافية بالمنطقة تؤثر سلباً على دوائر الاتصال
افتتاح مركزي الشنان وعمائر بن صنعاء قريباً ومبنى جديد للمقر الرئيسي

* حائل - حمد الغصوني:
تلعب جمعيات الهلال الأحمر السعودي أدواراً مهمة في تقديم أجلّ الخدمات المختلفة للمواطنين والمقيمين، وقد تخفى على البعض منّا هذه الخدمات حيث يعتقد بأن جمعيات الهلال الأحمر مجرد إسعافات تقوم بنقل المرضى والمصابين.
«الجزيرة» زارت فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي بحائل وحاورت مدير الفرع رباح بن عبدالله جار الله الغالب حيث سلط الضوء على دور جمعيات الهلال الأحمر السعودي بصورة عامة وفرع حائل بوجه خاص واستقصاء أهم المعوقات التي تعيق عمل المسعف بالهلال الأحمر السعودي بحائل..
* متى تأسس فرع الجمعية بحائل، وما مدى رضاكم عن الخدمات المقدمة؟
تأسس عام 1390ه أي قبل 34 سنة، ولم نصل إلى درجة الرضى بالمعنى الذي تريده والكمال لم يبلغه أحد ولكن نتمنى أن تصل خدماتنا إلى كل أرجاء منطقة حائل حيث يوجد لدينا في المنطقة 6 مراكز إسعاف ونسعى حالياً لإدراج مركزي إسعاف في كل من محافظة الشنان وعمائر بن صنعاء على طريق تبوك وذلك في ميزانية العام القادم 1424 1425ه وأرجو ان يتيسر ذلك.
رضا الجمهور
* ما مدى تعاون المسؤولين بالمركز العام معكم؟
المسؤولون بالمركز العام متعاونون معنا بشكل ممتاز ومعالي رئيس الجمعية الدكتور عبدالرحمن السويلم على اتصال دائم معنا ويسأل عن سير العمل ومستجداته وأهم المعوقات لوضع الحلول المناسبة وكان آخر اتصال قبل مدة يسأل عن ما استجد في موضوع بناء المقر الجديد للفرع.
كذلك سعادة النائب رئيس الجمعية الدكتور صالح التويجري وسعادة الدكتور موفق البيوك مدير عام الخدمات الإسعافية والتطوير العام وكافة المسؤولين بالمركز العام متعاونون وحريصون على تطوير الخدمات الإسعافية بالمنطقة.
* نلاحظ عدم الرضا من الرأي العام على الخدمات الإسعافية التي يقدمها الفرع. فما هو ردكم؟
الجمهور أو كما قلت الرأي العام صعب فهو لا يرضيه شيء أما سمعت مقولة من كان قبلنا «رضا الناس غاية لا تدرك»...
يا أخي العزيز طالب الخدمة الإسعافية يطلب النجدة لوجود مصاب لديه والثانية لديه كالساعة ويريد سيارة إسعاف مع طاقمها تكون فور إغلاق سماعة الهاتف وقد يعذر ونحن نقدر مشاعر الناس لأن أمامه قريبه أو إنسان محتاج لخدمتنا ولكن بالمقابل نقول أنت طلبت سيارة إسعاف ليست طيارة إسعاف والسيارة لا بد ان تنتقل عبر الشوارع كأي سيارة أخرى.
كما ان الفريق الإسعافي قد لا يكونون وقت اتصال طالب الخدمة على سيارة الإسعاف ربما في مقر العمل أضف إلى ذلك المدة الزمنية التي يقضيها المتصل مع عمليات الهلال الأحمر لإيضاح العنوان.
ثم انه بعد كل هذا وما يصاحبه من تذمر من قبل طالب الخدمة وفور إيصال المصاب يعتذر لأن المسألة مسألة مشاعر وهي ليست غريبة على زملائنا يحترمون الناس ويقدرون ما هم فيه.
أما إذا كان عدم الرضا أموراً أخرى فنحن نتقبل المناصحة والنقد البناء المراد به الإصلاح لا كما يقوم به بعض أصحاب الأقلام هداهم الله من التعريض بالمسؤولين والإدارات الحكومية لمجرد سوء فهم أو معلومة مغلوطة ويعجبني صحفي في حائل تلقى بلاغاً عن تقصير إحدى الإدارات الخدمية بالمنطقة ووقف على التقصير بنفسه الا انه لم يبادر بالكتابة بل قدم النصح للمسؤول وأوضح جوانب التقصير لديهم وفوراً تم معالجة ذلك وسارت الأمور على ما يرام فتبين ان هدف هذا الكاتب هو الإصلاح.
دوريات إسعاف
* سمعت بأنكم تسيّرون إسعافات في الشوارع أيام الاختبارات كعمل الدوريات فهل هذا صحيح؟
نعم نحن بفرع حائل قمنا باقتراح هذه الفكرة وتطبيقها على أرض الواقع ولاقت استحسان الجميع.
* منطقة حائل تحتل أي مرتبة بالنسبة لمناطق المملكة من حيث الخدمات الإسعافية وانتشارها بالمنطقة؟
سأهديك نسخة من التقرير السنوي للجمعية لتعرف بنفسك ان عدد المراكز لدينا أقل بكثير من المناطق الأخرى، فستة مراكز بحائل لا تكفي..
* المبنى قديم جدا هل من جديد حول بناء مقر للفرع؟
هذا المبنى تم إنشاؤه عام 1391ه وهو قديم وضيق في نفس الوقت ولا نستطيع ممارسة كافة أعمالنا الإدارية في ظل ازدياد الأقسام وكثرة المسؤوليات وقد تم رصد مبلغ لبناء مقر جديد وقد تم حجز الأرض ونحن بانتظار تسليم المخطط للمقاول من قبل إدارة المشاريع.
* نلاحظ أبراجاً عملاقة فوق المبنى هل لكم ان تحدثونا عن مجال الاتصالات بالفرع؟
لقد وضعت يدك على موضع الألم فرغم الجهود المبذولة من قبل الاتصالات والنقل بالمركز العام لتوسيع دائرة الاتصال لخدمة سيارات الإسعاف الا أنه في منطقة حائل لا تزال تسير ببطء لوجود موانع طبيعية وهو محل اهتمام المسؤولين.
* نستطيع ان نقول ان مستشفيات الهلال الأحمر هي سيارات الإسعاف. هل أعطيت هذه المستشفيات الاهتمام المناسب؟
نعم بكل تأكيد فليس لدينا أي مشكلة في سيارات الإسعاف فالمتابعة مستمرة والصيانة أولاً بأول لدى وكالات متخصصة بالإضافة إلى التجهيزات الطبية المتكاملة..
أصدقاء الهلال الأحمر
* سمعنا وقرأنا عن تأسيس لجنة لأصدقاء الهلال الأحمر بحائل فما مدى نشاط هذه اللجنة وما هو المطلوب منها؟
فعلا تأسست في المنطقة لجنة اسمها لجنة أصدقاء الهلال الأحمر في محرم 1424ه وهي مكوّنة من عقد كريم من رجال الأعمال والمثقفين برئاسة فخرية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير المنطقة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير المنطقة نائباً للرئيس لدعم ومساندة أنشطة الجمعية مادياً ومعنوياً.
* التدريب عنصر هام في تقدم الشعوب في أي مجال فما بالكم بما يتعلق بحياة الإنسان. ماذا عمل الهلال الأحمر السعودي بحائل في هذا الجانب؟
التدريب يشكل استراتيجية ومنهجاً ومن أكبر اهتمامات المسؤولين بالجمعية وقد خصصت له إدارة متخصصة تعنى بهذا الجانب ترتبط بها إدارات في كافة المناطق مع تجهيز صالات للتدريب كاملة التجهيز وقد استفاد من برنامج الأمير نايف لتعليم الإسعافات الأولية عدد كبير من المواطنين ومنسوبي القطاعات الحكومية والكليات والمدارس.
والباب مفتوح في أي وقت ونهيب بالجميع للاستفادة من هذا البرنامج.
* وماذا عن تدريب من هم على رأس العمل لديكم؟
التدريب لمن هم على رأس العمل لا يكاد ينقطع فيتم تدريب العاملين في مجال الإسعاف خارج المنطقة لمدد مختلفة حسب مسمى البرنامج التدريبي فضلا عن قيام الإدارة الطبية بالفرع يعمل دورات تنشيطية ومحاضرات في قسم التدريب لدينا.
* هل من إضافة تريدون ان تذكروها في ختام اللقاء؟
نعم الإعلام عامل مهم في سبيل تطوير القطاعات وتعريف الناس بالخدمات المقدمة لهم وما هو مطلوب منهم فعلى سبيل المثال تعلم الإسعافات الأولية أصبح من الضروريات التي يحتاجه الإنسان في المنزل وفي الشارع فآمل تفعيله إعلامياً. كما أنتهز الفرصة لأتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة وسمو نائبه اللذين لا يألوان جهداً في خدمة فرع الجمعية وأنشطته، كما أشكر صحيفة «الجزيرة» وأشكركم أنتم شخصياً على اللقاء.
برنامج الأمير نايف للاسعافات الأولية بمنطقة حائل نشاط مركز التدريب بحائل للفترة من 1/1/1424هـ ولغاية 30/5/1424هـ .
إحصائية مراكز إسعاف حائل خلال العطلة حسب الأشهر
اسم المركز عدد الحالات المنقولين غير المنقولين حادث مرور سقوط حريق حالات مرضية
ربيع أول 260 189 71 35 11 5 138
ربيع الآخر 219 156 63 21 10 2 123
جمادى الأولى 281 202 79 40 11 1474
المجموع 760 547 213 96 32 11 408
خلاصة دورات تدريب الجمهور على مبادئ الإسعافات الأولية
مركز الجنس عدد الدورات عدد المتدربين
رجال 13 171
نساء 0 0
المجموع 17113
إحصائية مراكز إسعاف حائل خلال العطلة حسب المركز
اسم المركز عدد الحالات المنقولين غير المنقولين حادث مرور سقوط حريق حالات مرضية
الوسيطاء 340 226 114 30 13 5 178
المنتزه 323 240 83 42 14 6 178
بقعاء 34 27 7 4 3 0 20
الغزالة 14 12 2 1 0 0 11
السعيرة 30 24 6 10 2 0 12
دليهان 19 18 1 9 0 0 9
المجموع 760 547 213 96 32 11 408

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved