Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محافظ التعليم الفني لـ « الجزيرة »: محافظ التعليم الفني لـ « الجزيرة »:
نظام المؤهلات المهنية سيخلق إشكاليات بسوق العمل و3 أشهر لتطبيقه

* الرياض حسين الشبيلي
حذرت المؤسسة العام للتعليم الفني والتدريب المهني كافة المعاهد التجارية والمراكز الأهلية العاملة بالمملكة من عدم الالتزام بالمعايير التي وضعت لها والابتعاد عن بعض الممارسات التي قد تعرضها للمخالفات.
وقال معالي محافظ المؤسسة د.علي الغفيص في تصريح ل«الجزيرة» إن المؤسسة ستكون حازمة في تطبيق العقوبة الرادعة لهذه الممارسات.
وأضاف معاليه ان المؤسسة قامت على وضع تقييم ولذلك تعمل بلا مركزية العمل في ظل وجود مجالس التعليم الفني والتدريب المهني في المناطق والمحافظات التي أسند لها الرقابة المباشرة على المعاهد والمراكز الأهلية.
وأشار معاليه إلى أن من بداية العام الهجري حتى الآن أكثر من (12) معهداً ومركزاً أهلياً اغلقت وسحبت منها التراخيص لأنها لم تلتزم بالمعايير التي وضعت لها، فالرقابة على تلك المعاهد والمراكز التي أتمنى أن ترتقى بمستواها وأن تحقق الأهداف المرجو منها.. محذراً معاليه من لم يلتزم بهذه المعايير ستطبق المؤسسة بحقه كافة الاجراءات اللازمة عند وجود أي مخالفة إذا كان لم يحقق الأهداف التي أنشىء من أجلها.
وعبر معاليه في معرض حديثه عن طموحه في أن تتسع رقعة التعليم الفني في كل محافظة من محافظات المملكة في ظل إنخفاض معدل القبول تحت 50% من المتقدمين في بعض الوحدات التابعة للمؤسسة.. أملاً أن يتم توزيع الكليات والمعاهد والمراكز على المحافظات والمراكز الإدارية بالمملكة حتى تكون ميسرة لمن رغب الالتحاق بمهنة معينة وبناء شراكة حقيقية مع سوق العمل حتى لو دربنا في ظل عدم وجود توظيف واضح واستقطاب للكفاءات السعودية بعد تدريبها بالتأهيل المناسب.
وأشار الدكتور الغفيص إلى أن المؤسسة تعمل الأن على نظام المؤهلات المهنية المبنى على المعايير المهنية الذي نتوقع أن يصاحبه بعض الإشكاليات بسوق العمل.
وذكر معاليه أن المشروع يهدف إلى تصنيف مؤهلات المهن ومخرجات مرافق التدريب بالتعاون مع قطاعات التعليم والتدريب ومنح نظام المؤهلات المهنية الوطنية إعترافاً موثقاً لما تم تحصيله من جدارات تعكس الالمام بمعايير محددة الاطار.
وألمح معاليه إلى أن البرنامج جاء بناء على طلب المهارات التي حددها أكثر من (400) شركة ساهمت بهذا الجانب وأكثر من (2000) مختص وممارس لسوق العمل وتابعين لهذه الشركات عملوا على إعداد هذه البرامج وبالتالي اعيدت بناء هذه المعايير المهنية كل الخطط وأزيحت بالكامل وأتى بخطط جديدة لتحقيق الجانب النوعي واحتياج رب العمل.
مشيراً إلى أن المشروع سيبدأ في تطبيقه خلال فترة 3 أشهر قادمة ويتكون من خمس مستويات هي محدودة المهارات وماهر وفني وفني متقدم (تقني) وإختصاصي وكل مستوى يتكون من خمسة محاور معيارية ولكل محور مهارات محددة ثم نضيف بناءً على واقع سوق العمل في المملكة.
وذكر معاليه أخيراً إلى أنه سيكون اختيار القدرات للفنيين بإحدى الوحدات التابعة للمراكز الفنية التابعة للمؤسسة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved