Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وزير البترول والثروة المعدنية: وزير البترول والثروة المعدنية:
توقيع وثائق اتفاقية «شل» و«توتال» و«أرامكو السعودية» حول تنقيب الغاز

*الرياض- الجزيرة:
أوضح معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن شركة شل العالمية وشركة توتال وشركة أرامكو السعودية وقعت مؤخراً الوثائق اللازمة التي تبدي موافقتها على اتفاقية مشروع جنوب الربع الخالي لتنقيب وتطوير وإنتاج الغاز غير المصاحب، ويتم حالياً استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لموافقة حكومة المملكة العربية السعودية على هذه الاتفاقية وعندئذ سيتم تأسيس شركة جديدة تملكها هذه الشركات الثلاث (بنسبة 40% لشل و 30% لكل من أرامكو وتوتال) للقيام بعمليات التنقيب والتطوير والإنتاج للمنطقة المعنية التي تبلغ مساحتها (160 ،209) كيلو متر مربع.
وبيَّن معاليه أن برنامج طرح مشاريع تنقيب وتطوير وإنتاج الغاز غير المصاحب للشركات العالمية المتخصصة والذي بدأ في شهر جمادى الأولى الموافق يوليو الماضي في مؤتمر في لندن يسير حسب الجدول الزمني المعد له. وتشمل هذه المشاريع ثلاث مناطق تبلغ مساحاتها (900،29) و (800 ،38) و (400 ،51) كيلو متر مربع. وتقوم الشركات منذ الرابع من رجب الموافق الأول من سبتمبر الماضي بالاطلاع على المعلومات الفنية الخاصة المتعلقة بتلك المناطق. كما تم في 18 رجب الموافق 15 سبتمبر إصدار وثائق المنافسة التي توضح إجراءات المنافسة التي تتميز بالشفافية وتبين الخطوات والالتزامات والبرنامج الزمني للمنافشة، كما تحتوي على نماذج الاتفاقيات التي ستعقد مع تلك الشركات ونسخ من الأنظمة ذات الصلة والتي ستخضع لها هذه المشاريع، وسوف تحسم المنافسة في بداية السنة القادمة مع إعلان الفائزين بها والتوقيع مع الفائزين بالمناطق المطروحة. وبعد ذلك تبدأ الشركات القيام بأعمال الاستكشاف والتنقيب.
الجدير بالذكر أن جميع الاتفاقيات السابق ذكرها سوف تشتمل على برنامج عمل لإجراء أعمال الاستكشاف والتنقيب تشمل القيام بأعمال المسح الزلزالية اللازمة وحفرالآبار للتنقيب عن الغاز غير المصاحب في تلك المناطق. كما تحتوي الاتفاقيات على برنامج لتوظيف المواطنين وتشجيع المصنعين والمقاولين ومقدمي الخدمات المحليين.
واستطرد معاليه قائلاً إنه من أجل تحقيق نمو مستمر لقطاع الغاز، إن شاء الله، فقد قامت الدولة بتهيئة بيئة مناسبة للمستثمرين في قطاع الغاز والصناعات المستفيدة منه، وقد تم هذا في إطار رؤية واضحة لمستقبل الصناعة يسهل مشاركة المستثمرين في مجالاتها المختلفة حيث صدرت الأطر التنظيمية والمالية التي توفر للمستثمرين إطاراً من التمكين والإرشاد وليس التقييد والحصر.
واختتم معاليه تصريحه قائلاً إن المملكة مستمرة في تنفيذ عدد من المشاريع والبنية الأساسية التي ساهمت وسوف تساهم في تحقيق نمو صناعة الغاز، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved