Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أعضاء أوبك العشرة أفسحوا الطريق أمام الإنتاج العراقي أعضاء أوبك العشرة أفسحوا الطريق أمام الإنتاج العراقي

* لندن -رويترز:
قالت الوكالة الدولية للطاقة أمس الجمعة ان اعضاء اوبك العشرة المرتبطين بحصص انتاجية خفضوا الإنتاج في سبتمبر ايلول لافساح الطريق أمام الانتاج العراقي المتزايد بسرعة مع تحمل السعودية لنصف التخفيضات.
واضافت في تقريرها الشهري لاسواق النفط ان الانتاج العالمي من النفط زاد نحو 3 آلاف برميل يوميا الى 1 ،8 ملايين برميل يوميا مقارنة مع مستواه في اغسطس/ اب مشيرة الى ان هذه اول مرة يتجاوز فيها الانتاج مستوى 8 ملايين برميل يوميا مدعوما بزيادة انتاج النرويج وروسيا وقازاخستان وبعض الدول الإفريقية.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة ان قطاع النفط العراقي الذي دمرته الحرب يواصل انتعاشه مع نمو الانتاج بمقدار نحو 4 آلاف برميل يوميا للشهر الثاني على التوالي. واشارت الى ان متوسط انتاج العراق بلغ 45 ،1 مليون برميل يوميا الشهرالماضي.
وافساح المجال امام هذه الزيادة خفضت دول اوبك العشر الاعضاء في نظام الحصص انتاجها بمقدار 3 آلاف برميل يوميا الى 2 ،25 مليون برميل يوميا بما يقل قليلا عن سقف انتاج المنظمة في ذلك الوقت.
وتم الخفض قبل اجتماع المنظمة يوم 24 سبتمبر ايلول الذي اتفقت خلاله على خفض سقف الانتاج الرسمي الى5 ،24 مليون برميل يوميا اي بمقدار 9 آلاف برميل يوميا اعتبارا من الاول من نوفمبر تشرين الثاني المقبل.
وتحملت السعودية العبء الاكبر في الخفض اذ قلصت انتاجها بمقدار 15 الف برميل الى نحو 47 ،8 مليون برميل يوميا مع استمرار اندونيسيا وفنزويلا في الانتاج باقل من حصتيهما.
وعدلت الوكالة بالخفض تقديراتها للطلب على نفط اوبك في عام 23 بمقدار الف برميل يوميا لكنها تركت تقديراتها للطلب على نفط اوبك في عام 24 دون تغيير عند مستوى 9 ،24 مليون برميل يوميا.
واشارت الى ان تقديرها للطلب على نفط اوبك في الربع الاخير من العام والبالغ 26 مليون برميل يوميا يعادل سقف انتاج اوبك الجديد اضافة الى انتاج العراق عند مستويات تقترب من مستوى انتاجه في سبتمبر ايلول.
وقال التقرير: الانتاج العراقي ينتعش بسرعة اكبر من المتوقع.
وأضاف: المنتجون سيجدون انفسهم تحت ضغوط كبيرة لاستيعاب زيادة المعروض العراقي من ناحية وارضاء طموحات العديد من الدول الاعضاء بشأن زيادة انتاجهم من ناحية أخرى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved