Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأميرة ريم بنت الوليد تشارك في الملتقى الأول لسيدات الأعمال العربيات الأميرة ريم بنت الوليد تشارك في الملتقى الأول لسيدات الأعمال العربيات
توصيات المؤتمر تعكس مدى الحاجة إلى دعم دور المرأة العربية في القطاع الاقتصادي

* الرياض - الجزيرة:
شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم بنت الوليد رئيسة القسم النسائي بشركة المملكة القابضة، في الملتقى الاقتصادي الأول لسيدات الأعمال العربيات، الذي عقد ما بين 7 - 10 اكتوبر 2003، تحت شعار «مشاريع سيدات الاعمال بين الواقع والطموح»، برعاية كريمة من قبل صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حرم صاحب السمو رئيس الدولة، رئيسة الاتحاد النسائي العام بدولة الامارات العربية المتحدة. ونظمه مجلس سيدات الأعمال العربيات وجامعة الدول العربية والاتحاد النسائي العام وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وشاركت في رعايته شركة المملكة القابضة.
وناقش المؤتمر العديد من التحديات التي تواجه سيدات الأعمال العربيات في مجالات التنمية الاقتصادية، وتنمية العلاقات الاقتصادية وتبادل التجارب والخبرات في إدارة المشاريع الاستثمارية، وتفعيل دور المرأة العربية في اتخاذ القرارات الاقتصادية خاصة فيما يرتبط بأنشطة التجارة والصناعة العربية، كما تم بحث امكانية إقامة مشاريع اقتصادية مشتركة.
ومن أجل تحقيق تلك الاهداف قسم المؤتمر الى عدة محاور طرح في كل منها قضية تهم الاقتصاد العربي ودور سيدة الاعمال العربية فيه، وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة من شأنها تذليل العقبات وزيادة التنسيق العربي المشترك، ومن تلك التوصيات ضرورة بناء قاعدة معلومات وبيانات عن نشاطات المرأة العربية في ميادين الأعمال والتجارة والصناعة والعقار والاستثمار. كما طالب الملتقى بتكوين لجنة لمعاونة سيدات الاعمال العربيات لتطوير المشروعات بمشاركة فاعلة من الجهات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات والنقابات المهنية. ومن التوصيات أيضاً ضرورة ايجاد آلية لسن تشريع قضائي وتحكيمي عربي، وكذلك تكوين لجنة للمتابعة والاشراف على تنفيذ توصيات المؤتمر لدى الجهات ذات الصلة والاختصاص.
وفي اشارة الى التوصيات التي خرج بها المؤتمر قالت سمو الاميرة ريم: «ان توصيات المؤتمر تعكس مدى الحاجة الى دعم دور المرأة العربية وتفعيله خاصة في القطاع الاقتصادي الذي لا يزال يعاني من صعوبات تحول دون تحقيق دور فعال يليق وطاقات المرأة العربية».
وعن رعاية شركة المملكة القابضة للمؤتمر قالت سموها: «ان صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس الادارة حريص على دعم قضايا المرأة العربية، ورعاية شركة المملكة للملتقى تأتي لتبادل الخبرة وعرض تجربة المرأة في شركة المملكة التي أسندت للمرأة السعودية العديد من المهام القيادية في كثير من مشاريعها واستثماراتها».
وقد شهد الملتقى الاول لسيدات الأعمال العربيات مشاركة واسعة من نخبة من سيدات المجتمع العربي فمن الاردن شاركت الاميرة بسمة بنت طلال، والسيدة ندى التلهوني، ومن لبنان شاركت النائبة بهية الحريري، ومن سوريا شاركت السيدة ريم عبد الحليم خدام، ومن الامارات السيدة فاطمة عبيد الجابر، وعفاف زين العابدين من مملكة البحرين، ووفاء محمد الرشيد من الكويت كما شهد الملتقى مشاركة وحضوراً واسعين من زوجات السفراء واعضاءالسلك الدبلوماسي، وسيدات اعمال عربيات، ومستثمرات، وممثلات عن جهات استثمارية، وغرف التجارة والصناعة العربية.
كما كان لسيدات الاعمال السعوديات حضور مميز، ومساهمات فعالة في مناقشات محاور الملتقى، وشهد جناح القسم النسائي للمشاريع الخيرية والتنموية لشركة المملكة القابضة اقبالا كبيراً من الحضور والصحافة التي غطت فعاليات الملتقى.
وبمناسبة رعاية شركة المملكة القابضة للمؤتمر ودعم الملتقى بمبلغ 250 ألف ريال، استضافت سمو الاميرة ريم بنت الوليد المشاركات في المؤتمر في حفل تكريمي اقيم في مدينة دبي بحضور الشيخة حصة بنت سعد الصباح رئيسة مجلس سيدات الاعمال العرب والرئيس التنفيذي للملتقى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved