Sunday 12th october,2003 11336العدد الأحد 16 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما يتمتع شيراك بالحصانة الرئاسية فيما يتمتع شيراك بالحصانة الرئاسية
جوبيه السجين لن يرأس فرنسا

* نانتيري رويترز:
طالب ممثل للادعاء الفرنسي بالحكم ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة على رئيس وزراء فرنسا السابق ألان جوبيه بسبب اتهامه بالتحايل فيما يتعلق بتمويل حزبي وهو الامر الذي قد ينهي طموحه لرئاسة فرنسا.
وجوبيه وهو حليف محافظ منذ فترة طويلة للرئيس جاك شيراك أحد 27 شخصا يحاكمون بشأن جريمة احتيال في اوائل التسعينات دفع فيها مجلس مدينة باريس وشركات خاصة بعض مرتبات حزب التجمع من أجل الجمهورية الذي كان يتزعمه شيراك وتم حله. ويحاكم جوبيه بوصفه الامين العام لحزب التجمع من أجل الجمهورية خلال الفترة من عام 1988 الى عام 1993 بتهمة «تحقيق مكاسب بشكل غير قانوني». ودفع جوبيه ببراءته من هذه الاتهامات في الوقت الذي يتمتع فيه شيراك الذي كان رئيساً لبلدية باريس في ذلك الوقت بحصانة رئاسية. ويواجه جوبيه الحكم عليه بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 75 ألف يورو (88 الف دولار) ولكن من غير المتوقع ان يطالب ممثلو الادعاء بمثل هذا الحكم على جوبيه الذي لم يتهم بتحقيق أرباح شخصية من هذا التحايل.
وقال جوبيه (58 عاما) والذي يطمح لخوض انتخابات الرئاسة عام 2007 انه لم يكتشف هذا التلاعب الا في عام 1993 وأمر على الفور مسؤولي حزب التجمع بوقف هذا التمويل غير القانوني.
ولكن تأكيده بعدم علمه لسنوات بهذا التلاعب تناقض مع أقوال كبير موظفيه السابق والذي أبلغ المحكمة في الاسبوع الماضي ان هذا كان أمرا معروفا داخل حزب التجمع من اجل الجمهورية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved