Friday 10th october,200311334العددالجمعة 14 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12-1-1391هـ الموافق 9-3-1971م العدد 333 12-1-1391هـ الموافق 9-3-1971م العدد 333
فيما تقف القوات المصرية على مشارف القناة في حالة استعداد واستنفار تامين
صفارات الإنذار تسمع وطائرات العدو تحلق وإجراءات التعتيم تطبق
نيكسون لا يتوقع استئناف القتال والسادات يجتمع سراً بزعماء الكرملين

جاء في الانباء أن القوات المصرية تقف في حالة تأهب تام على طول قناة السويس حيث انتهت فترة وقف اطلاق النار.
ولم يرد شيء عن وقوع حوادث، وتقول الوكالة انه باستثناء تحليق الطائرات المصرية الاستطلاعية أحيانا فان الجبهة الممتدة مائة ميل ظلت هادئة.
ومن جهة اخرى قالت وكالة اليونايتدبرس نقلا عن المصادر الرسمية في القاهرة ان ثلاث طائرات حربية اسرائيلية قد حلقت أمس فوق المواقع المصرية على القناة وقالت ان القوات المصرية قد أطلقت صفارات الانذار غير ان الطائرات الاسرائيلية ولت هاربة من دون اطلاق أي قذائف عليها.
ومن جهة ثانية قالت هذه المصادر ان القوات المصرية لاحظت تحركات عسكرية على الجانب الاسرائيلي في الليلة قبل الماضية وتقول وكالة رويتر ان هدوءا مشوبا بعدم الارتياح ظل مخيما أمس على المنطقة بعد ان انتهى اجل وقف اطلاق النار الذي استمر سبعة اشهر وقال مراسلها ان القوات المصرية ستبقى في حالة استنفارتام بعد ان تحول الموقف العسكري من حالة التجميد الرسمية إلى حالة الانتظار.
وقد ذكرت الانباء أن وزارة الداخلية المصرية أمرت بتطبيق التعتيم الجزئي أمس وقالت: ان وزير الداخلية المصرية اتخذ أوامر تتعلق باجراءات الدفاع المدني بعد اجتماع عقده مع كبار مساعديه وذلك في الوقت الذي دخلت فيه أزمة الشرق الاوسط احتمال تجديد أعمال العنف على الجبهة.
وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط إن الرئيس السادات اجرى محادثات استمرت تسع ساعات مع زعماء الكرملين بما فيهم المارشال اندريه غريشكو وزير الدفاع السوفيتي خلال رحلة سرية قام بها استغرقت 36 ساعة وقالت الوكالة ان الرئيس السادات كان قد تسلم رسالة من الزعماء السوفييت تقترح ان الوضع الراهن في الشرق الاوسط يتطلب اجراء مشاورات في موسكو وقد غادر السادات القاهرة في اليوم الاول من مارس وبدأ أول جولة من المحادثات مع الزعماء السوفييت الثلاثة ليونيد بريجينيف ونيقولاي بودغورني والكسي كوسجين مساء اليوم نفسه واستؤنفت المحادثات في اليوم التالي.
وتشير برقيات الانباء إلى أن العسكريين يعتقدون بأن الاعمال العسكرية سوف لن تستأنف على الفور بين الجانبين ولكنهم يعتقدون بأن وقف اطلاق النار سوف يستمر على أساس الامر الواقع غير أن فرص وقوع حوادث صغيرة قد تتطور إلى اشتباكات كبيرة ليست مستبعدة.
وكان الرئيس الامريكي نيكسون قد صرح مؤخرا بأن الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يقومان بممارسة جهودهما من أجل ضبط النفس بين العرب واسرائيل.
وقال انه لا يتوقع استئناف القتال في الشرق الاوسط بالرغم من انتهاء فترة وقف اطلاق النار في المنطقة الليلة الماضية.
وقال: ان المفاوضات الخاصة بأزمة الشرق الاوسط قد وصلت إلى مرحلة صعبة وانه سيكون هناك أيام مشوبة بحدة التوتر.
وأضاف يقول انه توجد الان اتصالات أوثق بين الجهات المتحاربة في الشرق الاوسط وبين الدول الكبرى واننا نعمل الان بهدوء ونشاط وقال انه بعد خطاب الرئيس المصري أنور السادات مباشرة اجتمع بوزير خارجيته وليام روجرز ومستشاره الخاص للشؤون الخارية هنري كيسنجر وأجرى معهما محادثات حول الشرق الاوسط.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved