Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وقعها الأمير سلطان بن سلمان والدكتور الربيعة وقعها الأمير سلطان بن سلمان والدكتور الربيعة
مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يبرم اتفاقية تعاون مع الشؤون الصحية بالحرس

* الرياض - عبد الله سعود الغامدي:
وقع صباح امس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس امناء مركز الامير سلمان لأبحاث الاعاقة بحضور معالي الدكتور فهد العبد الجبار المستشار بديوان سمو ولي العهد والمندوب المفوض على الشؤون الصحية بالحرس الوطني مع معالي الدكتور عبد الله الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني اتفاقية تعاون بين المركز والشؤون الصحية بالحرس الوطني لتنفيذ برنامج الاكتشاف والتدخل المبكر لامراض التمثيل الغذائي والغدد عند حديثي الولادة بالمملكة. وذلك بمقر المركز بحي السفارات بالرياض.
وتنص الاتفاقية على انضمام الشؤون الصحية بالحرس الوطني لبرنامج الاكتشاف والتدخل المبكر لامراض التمثيل الغذائي والغدد عند حديثي الولادة بالمملكة، حيث ستقوم المستشفيات التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني بتزويد المختبرات المخصصة لمركز الامير سلمان لأبحاث الاعاقة بعينات دم لحديثي الولادة وذلك لاجراء التحاليل اللازمة للكشف على امراض التمثيل الغذائي المسببة للعديد من الاعاقات والتمكن من علاجها والحد منها.
من جهته ابدى الامير سلطان بن سلمان بعد توقيع الاتفاقية سعادته بهذا التعاون وبوجود الدكتور فهد العبد الجبار المندوب المفوض على الشؤون الصحية بالحرس الوطني كما ابدى اعتزازه بوجود الدكتور عبد الله الربيعة ممثلا للشؤون الصحية بالحرس الوطني مشيرا الى الانجازات التي حققها الدكتور الربيعة وزملاؤه الاكفاء في مستشفيات الحرس الوطني، واوضح ان انجازاتهم الطبية تؤكد للعالم ان المملكة مليئة بالكفاءات المشرقة من ابناء هذا الوطن الكبير.
واوضح صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان ان البرنامج الوطني للاكتشاف والتدخل المبكر لامراض التمثيل الغذائي والغدد يعتبر احد الانجازات الحضارية في بلادنا، مؤكداً أنه بتوقيع الاتفاقية مع الشؤون الصحية بالحرس الوطني يكون المركز قد استكمل توقيع مذكرات التفاهم والتعاون مع جميع المؤسسات الطبية في المملكة العربية السعودية ويصبح البرنامج جاهزا للبدء في القريب العاجل على المستوى الوطني.
وعلى الصعيد ذاته قدم الدكتور فهد العبد الجبار شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض لتبنيه هذا المشروع الوطني، كما قدم شكره للامير سلطان بن سلمان لاهتمامه ورعايته للمشروع، مؤكدا في الوقت نفسه على اهمية البرنامج خاصة انه يهدف الى الاكتشاف المبكر لمسببات الاعاقة وعلاجها. فيما اكد الدكتور عبد الله الربيعة ان الشؤون الصحية بالحرس الوطني مهتمة ومكملة لكل البرامج التي تخدم الاطفال المعاقين وتسهم في تفاديهم من الاصابة بالاعاقة مشيرا الى ان البرنامج الذي ينفذه مركز الامير سلمان لابحاث الاعاقة سيقدم في المستقبل برامج تشخيصية وخططاً علاجية للاطفال المعاقين الذين هم جزء لا يتجزأ من هذا المجتمع، وقدم في نهاية حديثه شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز لتبنيه للمشاريع الحيوية والانسانية، كما قدم شكره للأمير سلطان بن سلمان لعمله الدؤوب والمتواصل لخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا.
وكان مركز الامير سلمان لابحاث الاعاقة قد اخذ على عاتقه تنفيذ برنامج الاكتشاف والتدخل المبكر لامراض التمثيل الغذائي والغدد عند حديثي الولادة بالمملكة وتحقيق اهدافه بمواجهة الاعاقة في مهدها والقضاء عليها وبانضمام الشؤون الصحية للحرس الوطني للبرنامج يكون المركز قد شمل جميع القطاعات الصحية الحكومية في المملكة اذ سبق ان وقع اتفاقية مماثلة مع وزارة الصحة، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث، الخدمات الطبية للقوات المسلحة، مستشفى قوى الامن، والمستشفيات الجامعية.
ويطمح مركز الامير سلمان لابحاث الاعاقة لانضمام مستشفيات القطاع الخاص لهذا البرنامج الذي يهدف الى الكشف على 75 الف طفل من الاطفال حديثي الولادة في مرحلته الاولى على ان يغطي جميع المواليد في المملكة والبالغ عددهم من 400 - 500 الف مولود سنويا وذلك خلال الخمسة اعوام المقبلة.
يذكر ان البرنامج يسعى الى تحديد طبيعة امراض الغدد الصماء وامراض التمثيل الغذائي لدى المواليد والتعرف على امكانية حدوثها من خلال اكتشاف وجود مورثات غير طبيعية عن طريق تحليل عينات الدم المأخوذة من الاطفال خلال الـ72 ساعة الاولى من عمر الطفل، كما يعمل على تأسيس نظام وطني خاص بالاستشارات الوراثية وتوفير المعلومات لاسر المصابين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved