Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

يرعاه الأمير نايف الثلاثاء القادم يرعاه الأمير نايف الثلاثاء القادم
ملتقى علمي يسعى لتكريس عناية المجتمع بالسجناء

* الرياض سعيد الغامدي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء الثلاثاء القادم الملتقى الاول للجان الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال بالرياض والذي يستمر لمدة ثلاثة ايام.
وتأتي فكرة عقد الملتقى كون اللجنة الوطنية الرئيسية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم ولجان المناطق والمحافظات المنتشرة في مناطق المملكة تسعى لاعطاء صورة حية لتطبيق مبدأ الرحمة وحفظ كرامة الانسان، كما تدرك اللجنة ان تطبيق مبدأ الرحمة لايقتصر على فئة خاصة من الناس فحسب بل هو اصل في قلب كل مسلم بأن يحمل هم هذا الانسان النزيل واسرته والمشاركة الايجابية معنوياً ومادياً وبكل ما يمكن تقديمه من دعم.
ويسعى الملتقى الى تحقيق اهداف عدة منها تكريس عناية المجتمع بكافة شرائحه للاهتمام برعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم، ومساعدة هؤلاء المفرج عنهم على عدم العودة الى السجن مرة اخرى لما في ذلك من الاعانة على التراحم والتكافل الاجتماعي.
وكذلك الاتفاق على آلية مناسبة وعملية لتطوير برامج الاصلاح داخل السجون لتكون درعاً حصيناً يحول دون العودة للسجن مرة اخرى وتوجيه السجين لمساعدة نفسه والسعي لئلا يتحول عالة على المجتمع.
كما يسعى الى توجيه قدر اكبر من عناية الباحثين والدارسين الى اجراء دراسات متخصصة في هذا الشأن وايجاد بدائل ممكنة للسجن، فالاستنارة باراء ذوي الخبرة والرأي لتطوير اعمال اللجان وتذليل الصعوبات التي تواجهها بالاضافة الى تعريف المجتمع اعلامياً وبشكل واسع باهمية الاعمال الجليلة التي تقوم بها اللجان الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم وطبيعة تلك الاعمال والوصول ما امكن الى نمط مستمر ودائم لدعم اعمال اللجان معنوياً ومادياً، والتنسيق بين الجهات التي تقدم خدمات مماثلة للسجناء لتنظيم جهودها من اجل الوصول الى خدمة افضل ضماناً لعدم ازدواجية الجهود او تكرارها.
هذا وسوف يشتمل الملتقى على فعاليات عدة ينتظر ان يتم من خلالها تحقيق الاهداف المتوخاة من انعقاده، واتاحة الفرصة لهذه اللجان ومن ترعاهم للسير على اسس راسخة وبخطى ثابتة في سبيل الاهداف التي انشئت من اجلها اللجان في كل مناطق المملكة وعلى الصعد التي تعمل فيها كافة.
ومن هذه الفعاليات التي تتخلل الملتقى الحلقات النقاشية العلمية وورش العمل التي تتناول موضوعات تتصل بمهام اللجان واعمالها، وتقويم مستوى ادائها، وتحديد الآليات المنهجية التي يمكن من خلالها تحفيز هذه المهام والاعمال، واشراك المجتمع ومؤسساته في انجاح الجهود التي تقوم بها هذه اللجان، اضافة الى توسيع النطاق الجغرافي لعمل هذه اللجان بحيث يشمل كل المستهدفين في شتى انحاء المملكة.
كما سيتضمن الملتقى حملات اعلامية وتوعوية للتعريف باللجنة ومهامها وتشجيع افراد المجتمع على الاسهام فيما تقدمه من خدمات للسجناء والمفرج عنهم واسرهم والوقوف الى جانب اللجان الوطنية في تحقيق كل ذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved