Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

في افتتاح تصفيات جدة الآسيوية في افتتاح تصفيات جدة الآسيوية
الأخضر لعب وأبدع وانتصر بالسبعة

* كتب - عيسى الحكمي:
أثبت منتخبنا الوطني مبكراً عزمه الكبير على قتل أي أمل للمفاجأة وهو يفتتح أمس مشواره في تصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة التي تستضيفها جدة هذه الأيام بفوز عريض قوامه سبعة أهداف نظيفة أمام نظيره اليمني الذي لم يستطع مجاراة ترسانة المهارة السعودية والرغبة الجامحة التي لعب بها صقورنا أولى مباريات المجموعة على أرض استاد الأمير عبدالله الفيصل.
وتألق يسري الباشا الذي سجل أربعة أهداف هي الأولى له دولياً في مشواره بالقميص الأخضر قبل أن يكمل محمد نور ومحمد الشلهوب وطلال المشعل الملحمة الخضراء أمس على الرغم من افتقاد الأخضر لنجمه عبدالله الواكد الذي خرج بالبطاقة الحمراء في الشوط الأول.
**فرض منتخبنا شخصيته الفنية منذ الدقيقة الأولى للقاء وشكل الطرف الأيسر حيث الشلهوب والصقري مصدر العمليات الهجومية المركزة كما شارك في الجانب الايمن الثنائي أحمد الدوخي ومحمد نور بنفس الدور وأجاد عمق الوسط «الواكد والعويران» قراءة الفراغات الحادثة في خط الدفاع اليمني ليساهما في تغذية الثنائي طلال المشعل والباشا بكم غير قليل من الإمداد لاحكام السيطرة السعودية التي قابلها اليمنيون بتحفظ دفاعي متوقع والاعتماد على الحملات المضادة عن طريق الحبيشي اخطر لاعبيهم وعادل السالمي.
وأكد صالح الصقري جدية النوايا السعودية بعد خمس دقائق عندما سدد من خارج الصندوق يسارية لامست احد المدافعين اليمنيين وتحولت الى ضربة ركنية اتبعها محمد نور برأسية في الدقيقة السابعة اعتلت العارضة.
وحاول الجيشي تقديم اليمن عند الدقيقة 12 بفاضل مهاري اجتاز فيه الصقري والعويران والمنتشري لكن مبروك زايد كان حاضراً للمسة الاخيرة.
وواصل الاخضر تشكيل خطورته مع سير الدقائق فسدد المشعل برأسه «14» امسكها الحارس سالم محمد، وأهدر الباشا هدفاً محققاً عندما أخطأ استقبال عرضية محمد نور فتدخل الدفاع المقابل وشتت مسارها بعيداً عن المرمى.
الباشا يسجل ويتألق
ولم يترك الباشا الذي خطف الاضواء في هذا الشوط الزمن يطول بين فرصته الذهبية والعودة عندما وضع المنتخب الوطني في المقدمة بهدف السبق عند الدقيقة 16 مستفيداً من ضربة ركنية نفذها الشلهوب وحولها برأسه على يسار سالم محمد بكل ثقة.
وكاد اليمنيون يحرمون الاخضر وجماهيره الفرحة مبكراً عندما غاروا بهجمة مفاجئة تباطأ معها الصقري لكن مبروك زايد تدخل في الوقت المناسب وانقذ تقدم الحبيشي لاصطيادها.
الباشا يعود
وبعد 19 دقيقة عاد يسري الباشا ليوسع الفارق لصالح منتخبنا بالهدف الثاني موجهاً شكراً خاصاً لطلال المشعل الذي وضعه في حوار صريح مع الحارس اليمني فلم يكن منه إلا ركن الكرة بهدوء على يسار سالم محمد موقعاً الهدف الاخضر الثاني.
وحاول اليمنيون من جديد تنظيم صفوفهم وفاجأوا أصحاب الارض فسدد عصام عون كرة مفاجئة مرت بجوار القائم ويسأل عن تسلمه لها محوري الاخضر عند الدقيقة 24.
الباشا.. هاترك
وأثبت يسري الباشا انه رجل اهداف تخصصي وهو يسير خلف كرة لطلال المشعل تلقاها الاخير من عبدالله الواكد وركنها خلف الحارس اليمني «25» ليلحق بها الباشا وبفدائية حولها بيمناه إلى المرمى رغم قرب اصطدامه بالقائم الايمن ليضيف ثالث اهداف المنتخب وهدفه الشخصي الثالث في المباراة.
وعلى الرغم من التفوق الميداني وبنتيجة مطمئنة واصل نجومنا جديتهم فتهيأت للباشا والصقري والمشعل ثلاث فرص ابطلها سالم محمد بفدائية منقذاً مرماه من أهداف خضراء جديدة.
الباشا.. سوبر هاترك
ولم تجد جهود الحارس اليمني أمام اصرار نجومنا فأضاف من جديد الباشا هدفاً سعودياً رابعاً وشخصياً له عندما تابع ثابتة اطلقها الشلهوب «34» وتصدت لها العارضة برأسه مؤكداً نجوميته المطلقة لهذا الشوط وتفوق زملائه ميدانياً وروح التعاون التي سادت الاداء العام.
طرد الواكد
وقبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول فقد منتخبنا أحد أهم اوراقه عبدالله الواكد الذي تلقى البطاقة الحمراء من الحكم السوري باسل الحجار نتيجة لرد فعل قوي قابل به الواكد الخشونة المتعمدة من اليمني ايهاب النزيلي ليمضي المنتخب الشوط وبقية المباراة مفتقداً خدمات احد اهم اوراقه.
شوط الثلاثة
وبعد الاستراحة مباشرة استعان فانديرليم بخدمات الثنائي عمر الغامدي وعبدالعزيز الجنوبي على حساب يسري الباشا وصالح الصقري في تصرف هدف منه إلى سد مكان الواكد وتعويض الصقري المصاب.
وفي الشوط الثاني واصل منتخبنا تفوقه وإن كان تسجيله أربعة أهداف في الشوط الأول قد جعل اللاعبين يبحثون عن الأداء السهل والرتم الهادئ في الدقائق الأولى التي شهدت تحركاً يمنياً لكنه غير مؤثر على مستوى النتيجة..
نور يسجل
وبعد ربع ساعة من انطلاق الشوط الثاني بدأ منتخبنا يتقدم للأمام وشكلت انطلاقات الدوخي وتمريرات الشلهوب الأساس لذلك التقدم حتى نفذ الدوخي ثابتة من مركزه انبرى لها رأس محمد نور مضيفاً الهدف الخامس في لقطة رائعة عند الدقيقة 64.
وحاول الممرن اليمني أحمد قاسم تنشيط منتخبه فأدخل باصهيب بديلاً لعلي مبارك.
والسادس للشلهوب
وأكمل محمد الشلهوب نجم الشوط الثاني تألقه بإضافة النسخة التهديفية السادسة لمنتخبنا في الدقيقة 71 إثر ضربة جزاء تسبب فيها المشعل ونفذها بنجاح صانع الأداء الأخضر على يسار الحارس اليمني.
وأجرى فانديرليم الذي كان يرقب تفوق رجاله في الدقائق التالية للهدف تغييراً اضطرارياً بدخول سعود كريري بديلاً للبديل الذي أصيب عمر الغامدي «د. 76».
الختام للمشعل
ومن جملة كروية راقية بدأت من خط الدفاع و تناقلها الشلهوب ونور والمشعل تلقى الأخير تمريرة الرد من نور بين المدافعين فوضع دهاءه التهديفي فيها كاملاً وهو يركن الكرة على يمين الحارس محمد سالم مضيفاً الهدف السابع للصقور «78».
واكتفى منتخبنا بتلك الغلة بعد ذلك لكنه احتفظ بالسيطرة حتى أعلن الحكم نهاية اللقاء بطعم ولون أخضر تكسوه الأهداف السبعة بكل معاني الوصف.
من المباراة
- أنذر الحكم السوري محمد نور وعمر الغامدي من منتخبنا ومحمد زهرة من اليمن بالبطاقة الصفراء وطرد عبدالله الواكد في الدقيقة 41.
- منتخبنا كان الأفضل تكتيكياً ورغبة في اللعب بالرغم من تواضع قدرات الند.
- جمهور متوسط حضر اللقاء والسباعية أكبر دعوة للتعويض في قادم المباريات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved