Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمير حائل يرافقه الصريصري يقومان بجولة على الدائري أمير حائل يرافقه الصريصري يقومان بجولة على الدائري
الأمير سعود بن عبدالمحسن يترأس مجلس المنطقة ويستقبل وزير النقل

*حائل/ عبدالعزيز العيادة
رفع أهالي منطقة حائل مناشداتهم بشأن أهمية الإسراع باتخاذ خطوات عملية عاجلة نحو الطريق الدائري بمدينة حائل. وأوضحوا في تصاريح صحفية ل (الجزيرة) أن هذا المطلب أهم مطلب يضعونه أمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وهو يستقبل اليوم بمكتب سموه بالإمارة معالي وزير النقل د. جبارة الصريصري الذي يزور المنطقة لتفقد الاحتياجات ومتابعة المشاريع تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر.
وأشار عدد من أهالي المنطقة إلى أن الطريق الدائري أصبح بسبب افتقاده للكباري والجسور والحواجز المعدنية وكثرة التقاطعات فيه يشهد الكثير من الحوادث المتزايدة والمميتة!!
مجلس المنطقة والطرق
ويرأس صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل جلسة مجلس المنطقة اليوم بحضور معالي وزير النقل جبارة الصريصري في جلسة سوق تنافس أهم احتياجات المنطقة من الطرق ويأمل أهالي المنطقة أن يترجم المجلس تطلعاتهم بعرض ما يعانونه من احتياج للعديد من مشاريع الطرق.
وقد بلغت الطرق الأسفلتية المنفذة بالمنطقة ما يزيد على 2800 كيلو متر بتكاليف إجمالية تزيد على ألف وثلاثمائة مليون ريال ربطت منطقة حائل بمناطق القصيم والمدينة المنورة وتبوك والكثير من مدن وقرى وهجر المنطقة وأجزاء من المناطق الزراعية ويأمل أهالي حائل أن يتم ازدواج هذه الطرق الفردية لتكون طرقاً سريعة خصوصاً طريق حائل المدينة وحائل تبوك والعلا وحائل رفحاء لخدمة الحجاج القادمين من شمال المملكة والدول المجاورة للمملكة.
الطرق الجاري تنفيذها
وتعتبر الطرق التي يجري تنفيذها بين القصيم والجوف السريع مروراً بحائل من أهم الطرق التي ستخدم وسط الجزيرة العربية وشمال المملكة والخليج وتبلغ تكاليفها حوالي ألف وخمسمائة وستة وعشرين مليون ريال وهي طريق حائل القصيم بطول 180كيلو متراً وبتكلفة تبلغ 448 مليون ريال موزعة على سبعة أجزاء يتم العمل بها في آن واحد وطريق حائل الجوف السريع بطول 336 كيلو متراً وبتكلفة 880 مليون ريال منها 320 مليوناً تحت التنفيذ موزعة على 4 أجزاء و560 مليون ريال خاصة بأعمال الازدواج تحت الترسية وموزعة على سبعة أجزاء.
إضافة إلى ازدواج طريق حائل/ القصيم الحالي والذي انتهى تنفيذ مرحلته الأولى بطول 23 كيلو متراً بتكلفة 36 مليون ريال ويجري العمل في الجزء الثاني بطول 20 كيلو متراً وبتكلفة تسعة وعشرين مليون ريال وكذلك يجري العمل في الجزء الرابع بطول 7 ،15كيلو متراً حتى التقاء الطريق الحالي بطريق حائل/ القصيم السريع وبتكلفة 30 مليون ريال.
وتبلغ أطوال الطرق الفرعية (الزراعية) التي يجري تنفيذها حالياً 552 كيلو متراً وبتكلفة 15 ،139مليون ريال منها طريق تربة/ لينة بطول إجمالي 110 كيلو مترات وطريق الشملي الحائط بطول (100) كيلو متر، وطريق تربة الحيانية بطول (100) كيلو متر ، وطريق البعايث والنحيتية بطول 110كيلو مترات ، وطريق الحائط/ الحويط بطول 70 كيلو متراً، وطريق روض بن هادي بطول 30 كيلو متراً، وطريق المعرش بطول 18كيلو متراً، وطريق النعي/ الشنان بطول 14 كيلو متراً.
مطالب طرق زراعية!!
تعتبر منطقة حائل بمساحة أراضيها الزراعية منطقة كبيرة وتحتاج لمزيد من الطرق الزراعية والفرعية من أجل دفع الجهود الرامية للتطوير خصوصاً وأن المورد الأول الاقتصادي للمنطقة هو المورد الزراعي والذي يحتاج إلى تسويق ويرتكز على أهمية وجود طرق سليمة لسهولة إيصال المنتج إلى نقاط البيع بسهولة دون أن يتسبب ذلك في إتلاف المنتجات وخسارة للاقتصاد الوطني.
ويشير بعض الأهالي بحائل إلى أن هناك حاجة ماسة لإقامة طرق زراعية عديدة واستشهدوا بقيام الكثير من أهالي المدن والقرى بمنطقة حائل بإنشاء طرق أسفلتية على حسابهم الخاص إيماناً منهم بأهمية هذه الطرق.
وتبلغ الطرق الفرعية والزراعية المطلوبة بالمنطقة أكثر من 2600 كيلو متر تشمل خدمة معظم القرى والهجر والمناطق الزراعية الغير مخدومة بطرق أسفلتية.
أهم الطرق المطلوبة!!
طريق سريع يربط حائل والمدينة المنورة وحائل ومحافظة رفحاء وحائل/ الزبيرة/ سامودة وازدواج طريق حائل / العلا ومشروع لاستكمال الطريق الدائري لمدينة حائل مع جسور التقاطعات عليه وتحسين الطريق الحالي ورصفه وتنفيذ طرق خدمة له مع ازدواج الطرق لمداخل مدينة حائل مثل طريق حائل/ المدينة المنورة وطريق حائل/ بقعاء وطريق حائل جبة وطرق مزدوجة تربط بين طريق حائل/ القصيم السريع وطريق حائل/ القصيم الحالي في الجهة الشرقية لمدينة حائل.
الدائري متقطع الأوصال
ويصف أحد أهالي حائل (أبو سالم) الطريق الدائري بأنه دائري منبعج متقطعة أوصاله وحتى الآن ومنذ إنشائه قبل عشرين عام تقريباً لم يكتمل الدائري حيث لا زالت جهته الشرقية وجسوره لم تستكمل!! وقد تم وضع حلول وقتية من قبل الجهات المختصة مؤخراً لمحاولة تقليل نسبة الحوادث على الطريق إلا أن الأوضاع ازدادت سوءاً وأعرب الأهالي عن أملهم بمعالي وزير النقل للوقوف على الطريق أثناء زيارته.
جولة لسمو أمير المنطقة
ويقوم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل اليوم يرافقه معالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري بجولة تفقدية للطريق الدائري ليقف معاليه على أبعاد معاناة المواطنين.
وقد أعرب عدد من المواطنين عن شكرهم لسمو أمير المنطقة ولمعالي وزير النقل لاهتمامهما وقيامهما بهذه الجولة الاستطلاعية آملين أن يكتب الله فيها ما ينفع وطننا الشامخ بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني الذين لا يألون جهداً في سبيل رفعة هذا الوطن وتوفير احتياجات مواطنيه في كافة المناطق.
جولات معالي وزير النقل
سيقوم معالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري اليوم بزيارة لازدواج طريق حائل/ القصيم القديم مع الوقوف على طريق حائل/ القصيم السريع ثم جولة على طريق حائل/ الجوف السريع ومداخل مدينة حائل (مدخل بقعاء ومدخل جبة).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved