Tuesday 7th october,2003 11331العدد الثلاثاء 11 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برئاسة خادم الحرمين الشريفين: برئاسة خادم الحرمين الشريفين:
مجلس الوزراء يستنكر العدوان الإسرائيلي على سوريا ويطلع على لقاءات خادم الحرمين الشريفين بالقادة والمبعوثين الذين زاروا المملكة
الموافقة على مذكرة تفاهم مع الصين واتفاقية تعاون مع سوريا ونظام الرهن التجاري وتعديل لائحة المدارس الأجنبية

  * الرياض- واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن استنكار المملكة العدوان الذي تعرضت له الجمهورية العربية السورية من قبل إسرائيل أمس الأحد.. واعتبره عملا استفزازيا خطيرا وانتهاكا لسيادة سوريا ولمبادئ القانون والاعراف الدولية، وشدد المجلس على ان الاعتداء الإسرائيلي يزيد خطورة الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط ويعرقل المساعي المبذولة لتحقيق السلام المنشود ويعود بها خطوات الى الخلف.
وأفاد معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان الملك المفدى اطلع المجلس على فحوى المباحثات والمشاورات والاتصالات واللقاءات التي أجراها وسمو ولي العهد خلال الايام الماضية مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم وفي مقدمة تلك اللقاءات لقاء فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية ودولة النائب الاول لرئيس جمهورية السودان علي عثمان طه ودولة المستشار الاتحادي الالماني جيرهارد شرودر التي تناولت مجريات الاحداث خاصة على صعيد المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وما يتطلبه الموقف في الاراضي الفلسطينية من تحرك دولي لوضع حد للعدوان الإسرائيلي المتكرر على الفلسطينيين ولايجاد الحلول للقضية الفلسطينية وانقاذ عملية السلام في المنطقة وفق ما تنص عليه قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق وذلك بدون مماطلة أو تسويف.
وأشار معاليه الى ان المباحثات شملت الوضع في العراق ليمارس سيادته وأهمية العمل المشترك في هذا الاتجاه بالاضافة الى سبل ايجاد المزيد من افاق التعاون ووسائل دعمه وتعزيزه لكل ما فيه صالح تلك الدول وشعوبها.
وأوضح الوزير الفارسي ان المجلس جدد التأكيد على أهمية تفعيل دور الامم المتحدة ازاء ما تواجهه في المرحلة الحالية من تحديات خطيرة تتعلق بأسباب وجودها ومبادئها التي نص عليها ميثاقها الذي لم يجد الالتزام المطلوب والاحترام كما ينبغي من قبل بعض الدول الاعضاء، وشدد المجلس على ان ما يسود الساحة الدولية ومن أزمات ذات أبعاد مختلفة تضع الجميع امام واقع جديد ومتأزم في معظم الاحوال الا انه رغم دقته وخطورته يجب إدارة دفته بما يوفر فرصا جيدة لتكريس مبادئ ميثاق الامم المتحدة وارساء دعائم الشرعية الدولية على أساس العدل والمساواة بين الدول ونبذ استخدام القوة في حل المنازعات إضافة الى صون كرامة الانسان والعمل على توفير الامن والرخاء في ارجاء العالم قاطبة.
وبين معالي وزير الثقافة والاعلام ان خادم الحرمين الشريفين كرر التأكيد على ان المملكة تولي جل اهتمامها وعنايتها للجهود الرامية الى ازالة أسلحة الدمار الشامل عن منطقة الشرق الاوسط مشيراً الى ان استمرار رفض إسرائيل الانضمام الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية وبقاء برامجها النووية خارج نطاق الرقابة الدولية يشكل تهديدا خطيرا لامن واستقرار المنطقة.
ودعا أيده الله الى وضع ضوابط بعيدا عن ازدواجية المعايير بما يساعد على التقدم المنشود في جميع مجالات نزع أسلحة الدمار الشامل مطالبا جميع الدول التي لم تنضم بعد الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ان تبادر الى اتخاذ الخطوات اللازمة نحو الانضمام اليها واخضاع منشآتها النووية لنظام المراقبة الدولية.
وأنهى معالي الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي بيانه مفيداً ان المجلس ناقش جملة من الموضوعات المحلية الى جانب استعراضه جدول الاعمال المطروح أمام الجلسة وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي:
أولا : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بشأن طلب سموه اعتماد إعلان الحماية على «جبل شدا الاعلى» بمنطقة الباحة وفق الخارطة المرافقة للمعاملة.. قرر مجلس الوزراء اعتماد اعلان جبل «شدا الاعلى» بمنطقة الباحة منطقة محمية طبيعية وفق قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها رقم 127/17 وتاريخ 12/2/1422هـ.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه الموافقة على التباحث مع جمهورية الصين الشعبية وتوقيع مشروع مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين البلدين قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الصيني لاعداد مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية اللازمة.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العدل حول اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية في المجال القضائي قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير العدل أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب السوري لاعداد مشروع اتفاق التعاون المنوه عنه أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا: بعد الاطلاع على طلب معالي وزير التجارة والصناعة الموافقة على مشروع نظام الرهن التجاري وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 57/58 وتاريخ 22/12/1423هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على النظام المنوه عنه اعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار.. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تجدر الاشارة الى ان من أبرز الملامح العامة لهذا النظام ما يلي:
1/ أوجب مشروع النظام ان يكون الشيء المرهون مما يصح بيعه وان يكون معينا بالذات تعيينا دقيقا في عقد الرهن أو في عقد لاحق.
2/ لا يجوز انتفاع الدائن المرتهن بالشيء المرهون دون مقابل الا باذن الراهن.
3/ يستوفي الدائن المرتهن بطريق الامتياز دينه وما يكون قد تحمله من مصروفات على الوجه المعتاد وذلك من الثمن الناتج من بيع المرهون.
4/ أسند لديوان المظالم الفصل في المنازعات الناشئة عن تطبيق احكام مشروع النظام.
5 / يصدر وزير التجارة والصناعة اللائحة التنفيذية للنظام خلال فترة تسعين يوما من تاريخ نشره.
6/ يعمل بمشروع النظام بعد اقراره بعد تسعين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
خامسا: بعد الاطلاع على طلب معالي وزير التربية والتعليم استثناء ابناء منسوبي وزارةالخارجية من حكم المادة «الخامسة» من لائحة المدارس الاجنبية الصادرة بقرارمجلس الوزراء رقم/26/ وتاريخ 4/2/1418هـ واقتراح معاليه ان يكون الموضوع شاملا لمنسوبي وزارة الخارجية ولغيرهم من الطلاب الذين تقتضي الضرورة التحاقهم بمدارس اجنبية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 36/23 وتاريخ 14/5/ 1424هـ قرر مجلس الوزراء تعديل المادة «الخامسة» من لائحة المدارس الاجنبية ليصبح نصها كالتالي:
المادة الخامسة: لا يجوز قبول الطلاب السعوديين في المدارس الاجنبية عدا من تقتضي الضرورة التحاقهم فيها من الطلاب القادمين من الخارج الذين لا تمكنهم ظروفهم الدراسية من الالتحاق بالمدارس السعودية على ان يتم ذلك بموافقة الوزيرعلى قبولهم مدة تحددها ظروف كل طالب في كل سنة.
سادسا: وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الخامسة عشرة وذلك على النحو التالي:
1/ تعيين عبدالله بن حمد بن محمد الراشد على وظيفة «مستشار إداري» بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي.
2/ تعيين عبدالله بن زامل بن عبدالرحمن الدريس على وظيفة «مدير عام مدينة الملك فهد الطبية» بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved